أخبار الغازأخبار النفطأسهمأسهم وشركاتسلايدر الرئيسيةشركاتعاجلغازنفط

أرباح شل تسجل مستويات قياسية بـ40 مليار دولار في 2022

بدعم من ارتفاع أسعار النفط والغاز

انضمت شركة شل العالمية إلى نظيرتيها الأميركيتين إكسون موبيل وشيفرون بتحقيق أرباح قياسية، خلال 2022، بدعم من ارتفاع أسعار النفط والغاز على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت شركة النفط الأنغلو هولندية، اليوم الخميس 2 فبراير/شباط، إنها حققت أرباحًا قياسية قدرها 40 مليار دولار في عام 2022.

ودعم العام المضطرب الذي شهدت فيه أسعار الطاقة ارتفاعًا قياسيًا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا شركة شل في تسليم عوائد غير مسبوقة للمساهمين.

الضرائب الاستثنائية

تعكس أرباح شركة شل القياسية، التي زادت أكثر من الضعف عن العام السابق، تلك التي أبلغ عنها المنافسون الأميركيون، في وقت سابق من هذا الأسبوع، ومن المؤكد أنها ستكثف الضغط على الحكومات لزيادة الضرائب على القطاع.

شل
محطة وقود تابعة لشل في لندن - الصورة من رويترز

وتفتح الأرباح المرتفعة المجال أمام مواجهة الشركة اتهامًا بالتربح من أزمة الطاقة، فضلًا عن إمكان مطالبة الحكومة البريطانية لهما بسداد مبالغ ضخمة لها تحت بند "الضريبة الاستثنائية".

كانت شركة إكسون موبيل الأميركية -أكبر شركة نفط في الولايات المتحدة- قد أعلنت تسجيل أرباح سنوية قياسية في نهاية عام 2022، بدعم من ارتفاع أسعار الطاقة.

وتجاوز صافي أرباح إكسون موبيل 59.1 مليار دولار أميركي، خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى ديسمبر/كانون الأول 2022- توقعات وول ستريت، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما أبلغت شركة شيفرون الأميركية عن أرباح قياسية، خلال العام الماضي، محققة 35.5 مليار دولار، مقارنة بـ15.6 مليار دولار في عام 2021.

توزيعات الأرباح

قال الرئيس التنفيذي للشركة وائل صوان، في بيان عن المجموعة الأولى للأرباح منذ توليه المنصب في الأول من يناير/كانون الثاني: "نعتزم أن نظل منضبطين خلال تقديم عوائد مقنعة للمساهمين".

كما سجّلت شل أرباحًا قياسية في الربع الأخير بلغت 9.8 مليار دولار على خلفية الانتعاش القوي في أرباح تداول الغاز الطبيعي المسال، متجاوزة توقعات المحللين بتحقيق ربح قدره 8 مليارات دولار.

وبلغ الربح السنوي 39.9 مليار دولار، أي أكثر من الضعف عن العام السابق، ويتجاوز بكثير الرقم القياسي السابق البالغ 31 مليار دولار في عام 2008، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الربع الأخير من 2022

عززت شل أرباحها بنسبة 15%، في الربع الرابع، كما أُعلن سابقًا، للزيادة الخامسة منذ تراجع بنسبة 60% في أعقاب جائحة كورونا لعام 2020.

كما أعلنت الشركة برنامجًا جديدًا لإعادة شراء الأسهم بقيمة 4 مليارات دولار، خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، دون تغيير عن الأشهر الثلاثة السابقة.

كانت شل قد أعادت شراء 19 مليار دولار من الأسهم، في العام المنتهي في فبراير/شباط 2023، أي ما يقرب من ضعف الإجمالي في وقت ما قبل الوباء 2019.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق