طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة الشمسية في أميركا تولّد 46% من الكهرباء الإضافية في 2022

قانون الحد من التضخم ينجح في جذب استثمارات بـ150 مليار دولار

حياة حسين

اقرأ في هذا المقال

  • ارتفاع أسعار أنظمة مرفق كهرباء الطاقة الشمسية في أميركا
  • %10 فقط من واردات وحدات الطاقة الشمسية في أميركا خضعت للرسوم الجمركية في 2022
  • ولاية كاليفورنيا تتفوق في توليد الطاقة الشمسية بأميركا العام المنصرم
  • أميركا ولّدت 17% من إجمالي كهرباء الطاقة الشمسية العالمية العام الماضي

أظهر تقرير حديث للمختبر الوطني بالولايات المتحدة للطاقة المتجددة أن مشروعات الطاقة الشمسية في أميركا استحوذت على 46% من قدرة توليد الكهرباء الإضافية في 2022، إلّا أنه أكد أن الطريق طويل أمام هذا المصدر النظيف لكي يصبح رقمًا تقنيًا مهمًا بمجال تحول الطاقة في البلاد، متوقعًا أن ترتفع القدرة المركبة لمشروعات الطاقة الشمسية عالميًا إلى 300 غيغاواط في 2023، وتزيد إلى 400 غيغاواط في 2025.

وأوضح التقرير مواصلة اعتماد واشنطن بكثافة على واردات مكونات محطات الطاقة الشمسية، رغم محاربة الصين، ما قد يستدعي فك تجميد قانون فرض الرسوم الجمركية، حسبما ذكرت مجلة "بي في ماغازين".

وكانت وكالة الطاقة الدولية قد أشارت إلى استمرار تفوق الصين في مجال نشر الطاقة الشمسية عالميًا، رغم اعتمادها على المشروعات الصغيرة المركبة نسبيًا، وتقدّم الولايات المتحدة الملحوظ، لكنه ليس بصورة كافية لتحقيق أهداف خطة تحول الطاقة، خلال السنوات المقبلة.

وفي وقت سابق من شهر مايو/أيار الجاري، حذّر 9 نواب ديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي من عواقب مشروع قانون يسمح باستئناف فرض رسوم جمركية على واردات الألواح الشمسية من الخارج.

ويستهدف مشروع القانون الحدّ من الواردات الصينية، وكان الرئيس جو بايدن قد أصدر مرسومًا في فبراير/شباط 2022 لتمديد العمل برسوم جمركية على الألواح الشمسية، فرضه الرئيس السابق دونالد ترمب في 2018، لمدة 4 أعوام، لحماية الصناعة المحلية، في ظل المنافسة الشديدة من الصين، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

النمو الصيني

نمت معدلات نشر الطاقة الشمسية من إنتاج الصين على مستوى سنوي في 2022 بنسبة 57%، تمثّل 42% من الطلب العالمي، وفق وكالة الطاقة الدولية.

وأشارت الوكالة إلى أن العالم شهد قدرة مركبة جديدة من الطاقة الشمسية خلال 2023، بلغت 231 غيغاواط، ما يولّد نحو 1.2 تيراواط.

وأوضحت الوكالة أن الصين ما تزال متفوقة في إمدادات الطاقة الشمسية العالمية، رغم أنها تتركز في مشروعات ذات الأحجام الصغيرة والمتوسطة.

وفي المقابل، أظهر المختبر الوطني للطاقة المتجددة بالولايات المتحدة أن القدرة المركبة لمشروعات الطاقة الشمسية في أميركا في 2022 بلغت نحو 140 غيغاواط، تمثّل 10% من إجمالي القدرة العالمية، وأضافت 20.2 غيغاواط منها.

وولّدت أميركا 17% من إجمالي كهرباء الطاقة الشمسية العالمية في العام المنصرم، بحسب ما ذكره تقرير المختبر الوطني للطاقة المتجددة.

وعدّ معهد الكهرباء النظيفة الأميركي أن القدرة المولدة كانت 25.5 غيغاواط من كهرباء الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة، وليست 20.2 غيغاواط، ما يعني أنه ثالث أعلى مستوى سنوي.

ورغم ذلك، فقد شهد معدل تركيب مشروعات الطاقة الشمسية الأميركية تباطؤًا بنسبة 15%، مقارنة بعام 2021، بسبب مشكلات سلاسل التوريد لمكونات المحطات.

حصة التوليد

مقر المختبر الوطني الأميركي للطاقة المتجددة
مقرّ المختبر الوطني الأميركي للطاقة المتجددة - الصورة من موقع وزارة الطاقة الأميركية الإلكتروني

ولّدت مشروعات الطاقة الشمسية في أميركا نحو 9% من الكهرباء المستهلكة بصيف 2022، و4.7% من إجمالي التوليد بصورة عامة في السنة ذاتها، وفق تقرير المختبر الوطني للطاقة المتجددة.

واحتلّت ولاية كاليفورنيا قمة المناطق الأكثر توليدًا لكهرباء الطاقة الشمسية في أميركا، إذ مثّلت 27.3%، كما مثّلت كهرباء الطاقة الشمسية 5% فقط بمزيج الطاقة في 16 ولاية أميركية خلال 2022.

وأظهر تقرير المختبر ارتفاع أسعار أنظمة مرفق كهرباء الطاقة الشمسية في أميركا خلال العام المنصرم بنسبة 13% على مستوى سنوي، وبلغ 1.49 دولارًا للواط من التيار المتردد.

وأوضح أن أعلى سعر بلغه في العام ذاته كان 2.10 دولارًا للواط، في حين إن أقلّ سعر كان 1.06 دولارًا.

كما صعد سعر أنظمة مرفق كهرباء الطاقة الشمسية في أميركا بالنسبة للسكان، لكن بوتيرة أبطأ، وكانت نسبته 6.3%، ووصل إلى 2.85 دولارًا للواط.

وتنوعت الأسعار وفق أحجام المشروعات ومناطق إقامتها، إذ زادت كلما اتّسع حجم المشروع، والعكس صحيح، وفق تقرير المختبر.

انخفاض الأسعار

انخفضت بعض خامات إنتاج مكونات محطات الطاقة الشمسية عالميًا، مثل البوليسيليكون، الذي وصل إلى أدنى مستوى في 18 شهرًا، وبلغ 20 دولارًا للكيلوغرام، وفق تقرير حديث للمختبر الوطني الأميركي للطاقة المتجددة.

إلّا أن البوليسيليكون استردّ بعض عافيته في منتصف شهر فبراير/شباط الماضي، ووصل إلى 30 دولارًا للكيلوغرام، ثم انخفض مجددًا إلى 24 دولارًا للكيلوغرام في منتصف أبريل/نيسان الماضي.

وهبطت أسعار وحدات الطاقة الشمسية عالميًا إلى أقلّ مستوى في عامين، خلال أبريل/نيسان الماضي (2023)، رغم الطلب المرتفع.

وبلغ سعر وحدات الطاقة الشمسية في أميركا، خلال أول شهرين من 2023، 0.36 للواط، مسجلًا انخفاض 11% على مستوى ربع سنوي.

ويتداول التجّار وحدات الطاقة الشمسية من السليكون أحادية البلور والوجه، بعلاوة 57% في سوق المعاملات الفورية.

ارتفاع الشحن

البوليسيليكون
مادة البوليسيليكون - الصورة من بي في ماغازين

ارتفع شحن مكونات الطاقة الشمسية عالميًا بشدة في 2022، بما يعادل 46%، مقارنة بعام 2021، مسجلًا 283 غيغاواط، وكان معظمها من وحدات السيليكون أحادية البلور والوجه بنسبة 96%، مقارنة بـ 35% في 2015، وفق تقرير حديث للمختبر الوطني للطاقة المتجددة في الولايات المتحدة.

كما ارتفعت معدلات شحن وحدات الطاقة الشمسية (طراز إن) بنسبة 50%، مقارنة بـ 20% في 2020، و5% في 2019.

وفي 2022، أُنتجت 5 غيغاواط من وحدات الطاقة الشمسية في أميركا، ومن المرجح أن يزيد هذا الرقم مع تطبيق قانون الحدّ من التضخم، الذي يقدّم حوافز كبيرة للصناعة.

وقال منتجون في قطاع الطاقة الشمسية في أميركا، إن قانون الحدّ من التضخم الذي يقدّم حوافز بقيمة 369 مليار دولار، نجح في جذب استثمارات محلية وخارجية قيمتها 150 مليار دولار من القطاع الخاص، ما يعني تدشين 46 مشروعًا جديدًا لمكونات تلك المحطات.

ورغم أن التصنيع المحلي بمجال الطاقة الشمسية في أميركا يشهد توسّعًا كبيرًا، فإنها ما تزال تعتمد بكثافة على الواردات.

ووفق بيانات مكتب الإحصاء بالولايات المتحدة، فإن أميركا استوردت 28.7 غيغاواط من وحدات الطاقة الشمسية، و2.5 غيغاواط من خلايا المحطات في 2022، بنسبة نمو سنوي 21%.

وكانت كل من ماليزيا وتايلند وفيتنام وكمبوديا مصدرًا لنحو 73% من وحدات الطاقة الشمسية المستوردة.

وقال المختبر الوطني للطاقة المتجددة في التقرير، إنه في عام 2022 خضعت 10% فقط من واردات وحدات الطاقة الشمسية في أميركا للرسوم الجمركية، أو ما يعادل 2.7 غيغاواط، مقابل 56% أو 13.2 غيغاواط في 2021.

وهذا يعني أن إدارة الرئيس جو بايدن قد تكون بحاجة لتفعيل قانون الرسوم الجمركية على واردات مكونات الطاقة الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق