سلايدر الرئيسيةأسعار النفطروسيا وأوكرانيانفط

أسعار النفط تتراجع 2.5%.. وخام برنت أقل من 73 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

انخفض أسعار النفط بنحو 2.5% تقريبًا، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 27 يونيو/حزيران (2023) بعد أن كانت قد استهلتها بارتفاع مدعوم بالمخاوف بشأن عدم الاستقرار السياسي في روسيا واضطرابات الإمدادات المحتملة، بجانب الآمال في انتعاش الطلب الأميركي قبل الموسم الصيفي.

واستقرت الأوضاع السياسية في موسكو بعد انسحاب المرتزقة المسلحين من مدينة روستوف في جنوب روسيا، بموجب اتفاق أوقف تقدمهم صوب العاصمة، ولكن المخاوف من تجدد الاشتباكات وتأثيرها في إمدادات النفط الروسي ما زالت موجودة، وفق تقرير نشرته وكالة رويترز.

وكانت أسعار النفط قد حققت تقدمًا بطيئًا خلال تعاملات أمس الإثنين، إذ تفادى خام برنت السقوط تحت 74 دولارًا في ختام معاملات اليوم، إذ ارتفع بعد 3 جلسات متتالية من الخسائر المستمرة، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، هبطت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أغسطس/آب 2023-، بنسبة 2.6%، ليسجل سعر برميل النفط نحو 72.26 دولارًا للبرميل.

كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 2.4%، إلى 67.70 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل نفطي في روسيا
حقل نفطي في روسيا - الصورة من سبوتنيك الروسية

وكان خاما برنت وغرب تكساس الوسيط قد ارتفعا، أمس الإثنين 26 يونيو/حزيران، بنحو 0.5% و0.3% على التوالي، وذلك بعد عدة جلسات شهدت فيها أسعار النفط خسائر، اعتبرها المستثمرون امتدادًا لخسائر الأسبوع الماضي.

وتثير التساؤلات بشأن إحكام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبضته على مقاليد السلطة في موسكو بعض المخاوف بشأن احتمالات تعطل إمدادات النفط من موسكو، في حالة تمكن المتمردين من السيطرة على الأمور هناك.

وتأتي هذه المخاوف، على الرغم من إعلان انسحاب مجموعة المرتزقة المسلحين بقيادة "فاغنر"، وعلى الرغم أيضًا من استمرار تحميل إمدادات النفط الروسية بالكميات نفسها وفي المواعيد نفسها المحددة لها سلفًا.

تحليل أسعار النفط

قال محللو "إيه إن زد"، إن أحداث نهاية الأسبوع الماضي في موسكو جعلت من الصعوبة افتراض أن التجار ما زالوا مطمئنين إلى استمرار توجه إمدادات النفط الروسي إلى السوق الدولية بالقدر نفسه.

وأضافوا، في مذكرة، أنه من المرجح أن يؤدي ذلك إلى تطبيق علاوة مخاطر على أسعار النفط، وسط مخاطر حدوث مزيد من الاضطرابات المدنية في موسكو، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي المخاوف من انخفاض المعروض النفطي في السوق العالمية بسبب الأحداث في روسيا، في وقت يتخوف فيه المستثمرون من تراجع المعروض بعد أن أعلنت المملكة العربية السعودية تعهدها بالخفض الطوعي لإنتاج النفط.

النفط السعودي

بدورهم، قال محللو "بي إم آي ريسيرش"، إن الخفض أحادي الجانب الإضافي البالغ مليون برميل يوميًا من قبل السعودية، الذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في يوليو/تموز، بجانب الطلب الأقوى موسميًا، من شأنه أن يساعد في تشديد السوق فعليًا في الربع الثالث من العام الجاري.

إلا أن المحللين حذروا في الوقت نفسه من أن معنويات السوق الهشة من المرجح أن تحد من أي ارتفاع في أسعار النفط، لا سيما أنها كانت قد انخفضت بنحو 3.6% خلال الأسبوع الماضي، بسبب المخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق