رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تتراجع للجلسة الثانية وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 23 يونيو/حزيران (2023)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، وسط مخاوف من ركود عالمي قد يحد من الطلب.

وسجلت أسواق النفط انخفاضًا أسبوعيًا بنحو 4%، مع رفع أعلى من المتوقع في أسعار الفائدة في بريطانيا وتحذيرات من زيادات تلوح في الأفق في الولايات المتحدة، أشعلت المخاوف بشأن الطلب.

وأظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، انخفاض عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 6، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 546 حفارة.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أغسطس/آب 2023- بنحو 0.4%، لتسجل 73.85 دولارًا للبرميل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أغسطس/آب 2023- بنحو 0.5% إلى 69.16 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 22 يونيو/حزيران، على تراجع بأكثر من 4%، وسط مخاوف من ركود اقتصادي قد يحد من الطلب.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، انخفض سعر خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بنحو 3.6% و3.8% على التوالي.

تحليل أسعار النفط

قالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "مخاوف الركود تتصاعد مرة أخرى بعد رفع المصارف المركزية لأسعار الفائدة وتصريحات الاحتياطي الفيدرالي المتشددة"، مضيفة أن ارتفاع الدولار يؤثر أيضًا في أسعار النفط.

ويمكن أن تؤثر زيادة قيمة الدولار، التي ارتفعت 0.3% هذا الأسبوع، في الطلب على النفط بجعل الوقود أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

وكان كلا الخامين القياسيين قد انخفض بنحو 3 دولارات في الجلسة السابقة بعد أن رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية؛ ما أثار مخاوف من التباطؤ الاقتصادي الذي يؤثر في الطلب على الوقود.

خزانات نفط بالقرب من أحد المواني في اليابان
خزانات نفط بالقرب من أحد المواني في اليابان - الصورة من رويترز

الطلب على النفط

قالت إدارة معلومات الطاقة، أمس الخميس، إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة سجّلت انخفاضًا مفاجئًا في الأسبوع الماضي، بدعم من الطلب القوي على الصادرات وانخفاض الواردات، ومع ذلك، ارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، إن المصرف المركزي الأميركي سيحرك أسعار الفائدة "بوتيرة دقيقة"؛ إذ يتجه صناع السياسة نحو إنهاء جولتهم التاريخية من تشديد السياسة النقدية.

وتزيد أسعار الفائدة المرتفعة من تكاليف الاقتراض للشركات والمستهلكين؛ ما قد يبطئ النمو الاقتصادي ويقلل الطلب على النفط؛ إذ خيّمت المخاوف من ارتفاعات المصارف المركزية الكبرى على توقعات الطلب على الوقود لبقية العام.

وقال المحلل في أواندا، إدوارد مويا: "متداولو الطاقة قلقون من أن الاحتياطي الفيدرالي والأصدقاء قد يعوقون النمو الاقتصادي في النصف الثاني من العام"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق