رئيسيةأخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

خسائر أسعار النفط تتجاوز 4%.. وخام برنت تحت 75 دولارًا - (تحديث)

وسعت أسعار النفط خسائرها إلى أكثر من 4%، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 22 يونيو/حزيران، وسط مخاوف من ركود اقتصادي قد يحد من الطلب.

يأتي ذلك بعد أن ألمح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، إلى مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة في محاولة لترويض التضخم، وقرار الصين تخفيض أسعار الفائدة على الإقراض بنسبة أقل من المتوقع؛ ما زاد القلق بشأن توقعات الطلب على النفط في أكبر مستورد ومستهلك للخام بالعالم.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أغسطس/آب 2023- بنحو 3.9%، لتسجل 74.14 دولارًا للبرميل.

وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أغسطس/آب 2023- بنحو 4.2% إلى 69.51 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان أسعار النفط قد أنهت تعاملاته، أمس الأربعاء 21 يونيو/حزيران، على ارتفاع بنحو 2%، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت به خلال الجلستين السابقتين.

صهاريج تخزين النفط في مركز كوشينغ في أوكلاهوما
صهاريج تخزين النفط في مركز كوشينغ في أوكلاهوما - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

تخلت أسعار النفط على المكاسب المحققة من الجلسة السابقة والتي تزيد على دولار؛ إذ تسابقت أسعار الذرة وفول الصويا في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياتها في عدة أشهر؛ ما رفع التوقعات بأن نقص المحاصيل في جميع أنحاء العالم قد يخفض مزيج الوقود الحيوي ويزيد الطلب على النفط.

ومع ذلك، كانت السوق حذرة؛ حيث أكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، في شهادة أمام الكونغرس، أمس الأربعاء، أن هدف المصرف المركزي هو كبح جماح التضخم.

وقال إن رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس بحلول نهاية العام كان "تخمينًا جيدًا جدًا"، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة نقلًا عن وكالة رويترز.

ورفع بنك إنجلترا اليوم الخميس أسعار الفائدة بنسبة أكبر من المتوقع بمقدار نصف نقطة مئوية لمكافحة التضخم المرتفع بعناد، وتعد الزيادة هي الارتفاع الـ13 على التوالي للمصرف المركزي.

وتؤدي أسعار الفائدة المرتفعة في النهاية إلى زيادة تكاليف الاقتراض على المستهلكين؛ ما قد يُبطئ النمو الاقتصادي ويقلل الطلب على النفط.

الطلب على النفط

قالت محللة الأسواق في سي إم سي، تينا تينغ: "الانتعاش الاقتصادي الصيني لا يزال محور اهتمام تجار النفط؛ إذ إن المزيد من إجراءات التحفيز من قِبل الحكومة الصينية يمكن أن يُحسِّن توقعات الطلب على النفط".

وأضاف أن بيانات الأسبوع المقبل عن نشاط المصانع الصينية قد تقود تحركات أسعار النفط العالمية خلال الفترة المقبلة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية انخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بنحو 3.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 16 يونيو/حزيران، في حين ارتفعت مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 0.5 و0.4 مليون برميل على التوالي.

وقال مسؤول تنفيذي في شركة إي أو جي ريسورسز الأميركية المنتجة للنفط الصخري إن أسعار النفط قد ترتفع؛ إذ ستؤدي الزيادات الطفيفة في إنتاج النفط الأميركي وتخفيضات أوبك+ إلى الحد من المعروض من الخام في الأشهر المقبلة.

من حانبه، قال الخبير الإستراتيجي في مصرف يو بي إس، جيوفاني ستونوفو : "مع ارتفاع الطلب موسميًا خلال الأشهر المقبلة، نتوقع ظهور انخفاضات أكبر في مخزونات النفط وهو ما يدعم أسعار النفط".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق