رئيسيةأخبار النفطنفط

مضاربون يراهنون على تراجع أسعار النفط مجددًا رغم "الخفض الطوعي"

أحمد أيوب

من المتوقع أن تشهد أسعار النفط منحى هبوطيًا، وفق ترجيحات صناديق التحوط والمضاربين الذين سيطر عليهم التشاؤم مجددًا، فيما يتعلق برهاناتهم على سوق النفط.

وانخفضت تقديرات المضاربين بشأن صعود أسعار خام برنت إلى أدنى مستوياتها في 3 أسابيع، بحسب ما نشرته وكالة بلومبرغ، يوم السبت 17 يونيو/حزيران 2023.

يأتي ذلك بالتزامن مع اتخاذ بعض دول تحالف أوبك+ قرارًا بالخفض الطوعي للإنتاج، فضلًا عن قرار السعودية بالخفض الإضافي للإنتاج خلال شهر يوليو/تموز المقبل، في خطوة استهدفت تحقيق الانضباط في أسعار النفط، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

اتجاه هبوطي

بدأ مديرو الأموال في صناديق التحوط تبنّي وجهة نظر مفادها أن أسعار النفط في طريقها إلى أن تتخذ اتجاهًا هبوطيًا، في الوقت الذي قفزت فيه العقود الآجلة قصيرة الأجل للخام الأميركي والخيارات إلى أعلى مستوياتها في 3 أشهر.

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، قد حذّر المضاربين، في وقت سابق، من أن البيع على المكشوف -الحذر- قد يبدو أنه ناجح في البداية، ولكنه لن يستمر.

وفي سياق متصل؛ فإن الرهانات على انخفاض أسعار عقود خام غرب تكساس الوسيط هي الأعلى في 12 أسبوعًا، وفقًا لبيانات كل من لجنة تداول السلع الآجلة الأميركية، وبورصة إنتركونتننتال للعقود الآجلة، للأسبوع المُنتهي يوم الثلاثاء الماضي 13 يونيو/حزيران 2023.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- توقعات منظمة أوبك لنمو الطلب على النفط خلال عام 2023:

توقعات أوبك لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023

وكانت لدى المضاربين -مثل صناديق التحوط والمستثمرين عبر إستراتيجيات تداول الزخم- قناعات بانخفاض أسعار النفط مع زيادة المعروض من الخام.

مستويات الأسعار

تراجعت أسعار النفط لأسبوعين متتاليين، على الرغم من ارتفاع سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 1.5% في ختام تعاملات أمس الجمعة 16 يونيو/حزيران 2023.

وجاءت خسائر أسواق النفط الأسبوعية وسط مخاوف نقص الإمدادات العالمية، جراء القرار السعودي الذي تعهدت خلاله المملكة بتخفيضات إضافية في الإنتاج بمقدار مليون برميل خلال شهر يوليو/تموز المقبل.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت، في أبريل/نيسان 2023، خفضًا طوعيًا بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، ضمن قرار الخفض الطوعي لتحالف دول أوبك+.

وأعلن تحالف أوبك+ خفضًا طوعيًا لإنتاج النفط بإجمالي 1.657 مليون برميل يوميًا؛ بهدف تحقيق الاستقرار في أسعار النفط، وذلك بدءًا من شهر مايو/أيار المقبل حتى نهاية العام الجاري 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق