سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يرتفع بأكثر من 1.5% ويسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

ارتفع سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 1.5%، في ختام تعاملات اليوم الجمعة 16 يونيو/حزيران (2023)، وسط آمال بانتعاش الطلب في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم.

ومن المتوقع أن تتوقف خسائر أسواق النفط الأسبوعية، بعد التراجع لأسبوعين متتالين، وسط مخاوف من نقص الإمدادات على خلفية تعهد السعودية بتقديم تخفيضات إضافية في الإنتاج بمقدار مليون برميل خلال يوليو/تموز المقبل.

وأظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز الأميركية، انخفاض عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 4 خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي 552 حفارة.

وتشهد أسعار النفط حالة من التقلب ما بين الارتفاع والانخفاض؛ ففي الوقت الذي يدعم تراجع الدولار الطلب على الخام؛ فإن ارتفاع مخزونات الوقود في الولايات المتحدة ورفع أسعار الفائدة من قِبل بعض الاقتصادات الكبرى يمثل رياحًا معاكسة.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أغسطس/آب 2023- بنحو 1.2% ليسجل 76.61 دولارًا للبرميل.

كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم يوليو/تموز 2023- بنحو 1.6% ليسجل 71.78 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان سعر برميل النفط عالميًا قد أنهى تعاملاته، أمس الخميس 15 يونيو/حزيران، على ارتفاع بأكثر من 3%، مع انخفاض الدولار الأميركي، ومخاوف نقص الإمدادات.

وحققت أسعار خامي برنت وغرب تكساس الأميركي مكاسب أسبوعية بنحو 2.4% و2.3% على الترتيب.

ناقلة نفط بالقرب من أحد المواني في روسيا
ناقلة نفط بالقرب من أحد المواني في روسيا - الصورة من رويترز

الطلب على النفط

أظهرت بيانات أمس الخميس ارتفاع إنتاجية مصافي النفط في الصين بنسبة 15.4% في مايو/أيار عن العام السابق، مسجلًا ثاني أعلى إجمالي على الإطلاق.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية إنه من المتوقع أن يستمر الطلب الصيني على النفط في الارتفاع بمعدل مضمون خلال النصف الثاني من العام.

وفي الولايات المتحدة، أظهرت البيانات الصادرة يوم الخميس ارتفاع مبيعات التجزئة بشكل غير متوقع في مايو/أيار، جنبًا إلى جنب مع طلبات إعانة البطالة التي فاقت التوقعات الأسبوع الماضي.

في الوقت نفسه انخفض الدولار إلى أدنى مستوى في 5 أسابيع مقابل سلة من العملات الأخرى؛ ما يجعل النفط أرخص لحاملي العملات الأخرى، ويعزز الطلب، قبل أن تتحول العملة الأميركية للارتفاع.

تخفيضات أوبك

يتوقع المحللون أن تدعم التخفيضات الطوعية في إنتاج الخام التي نفذتها منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها بقيادة السعودية في يوليو/تموز سعر برميل النفط عالميًا.

ومع ذلك، فإن التوقعات الاقتصادية الضعيفة تلوح في الأفق على معنويات السوق؛ إذ إن الناتج الصناعي الصيني ونمو مبيعات التجزئة في مايو/أيار قد فاقت التوقعات.

وقال المحلل في أواندا، إدوارد مويا: "سعر برميل النفط عالميًا يحاول الحصول على دعم؛ حيث إن توقعات النمو العالمي لا تزال عرضة لمزيد من الصدمات من حملات رفع أسعار الفائدة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ورفع المصرف المركزي الأوروبي أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى لها في 22 عامًا كما كان متوقعًا يوم الخميس، وأشار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، هذا الأسبوع، إلى زيادة بمقدار نصف نقطة مئوية على الأقل بحلول نهاية العام.

تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة في النهاية إلى زيادة تكاليف الاقتراض على المستهلكين؛ ما قد يبطئ النمو الاقتصادي ويقلل الطلب على النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق