غازالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازرئيسية

انخفاض واردات إسبانيا من الغاز المسال.. واستمرار الشحن من الجزائر وقطر

دينا قدري

سجلت واردات إسبانيا من الغاز المسال في مايو/أيار 2023 انخفاضًا بنسبة 12.8% إلى نحو 24.7 تيراواط/ساعة، لتمثّل 71.4% من إجمالي واردات الغاز، وسط زيادة ملحوظة في الإمدادات الروسية والنيجيرية، مع استقرار الشحنات من دول أخرى، في مقدمتها الجزائر وقطر.

وجاء الانخفاض في واردات إسبانيا من الغاز المسال من نحو 29.9 تيراواط/ساعة في أبريل/نيسان الماضي، وفقًا للمعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن مشغل شبكة الغاز الإسبانية إيناغاز.

وأفرغت محطات تغويز الغاز المسال الـ6 العاملة في إسبانيا 26 شحنة الشهر الماضي، أي أقل بـ5 شحنات مقارنةً بشهر مايو/أيار 2022، بحسب ما نقلته منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

وفي المقابل، حمّلت محطات الغاز المسال الإسبانية نحو 2.16 تيراواط/ساعة في مايو/أيار، بزيادة 46% على أساس سنوي.

واردات الغاز الإسبانية.. ومعدلات الطلب

قالت إيناغاز -في تقريرها الشهري- إن واردات إسبانيا من الغاز، بما في ذلك واردات خطوط الأنابيب من الجزائر والبرتغال، بلغت نحو 34.7 تيراواط/ساعة الشهر الماضي، بانخفاض من نحو 36.6 تيراواط/ساعة في مايو/أيار 2022.

علاوةً على ذلك، انخفض الطلب المحلي على الغاز في مايو/أيار بنسبة 4.6% على أساس سنوي، ليصل إلى 24.5 تيراواط/ساعة.

وقالت إيناغاز إن الطلب على توليد الكهرباء انخفض بنسبة 7.6% على أساس سنوي، إلى نحو 6.92 تيراواط/ساعة الشهر الماضي، في حين انخفض الطلب التقليدي بنسبة 3.4% إلى 17.6 تيراواط/ساعة.

يُذكر أن عددًا من الدول الأوروبية تستعمل وحدات القياس (غيغاواط) و(تيراواط) في تعاملاتها لقياس الغاز، إذ يعادل غيغاواط/ساعة 3.2 مليون قدم مكعّبة من الغاز، كما يشير تيراواط/ساعة إلى 3.2 مليار قدم مكعّبة.

وتدير إيناغاز شبكة كبيرة من خطوط أنابيب الغاز، ولديها 4 محطات لاستيراد الغاز المسال في برشلونة وويلفا وقرطاجنة وخيخون.

كما أنها تمتلك 50% من محطة تغويز الغاز "بي بي جي" في بلباو، و72.5% من محطة ساغونتو، في حين تدير شركة ريغانوسا محطة موغرادوس.

وتخطط إيناغاز لإطلاق محطة غاز مسال في خيخون في يوليو/تموز 2023، وقد حصلت مؤخرًا على موافقة من الحكومة.

أحجام واردات إسبانيا من الغاز المسال

تصدرت روسيا قائمة واردات إسبانيا من الغاز المسال في شهر مايو/أيار 2023، إذ سجلت الشحنات الروسية قفزة إلى 9.66 تيراواط/ساعة، من 3.28 تيراواط/ساعة العام الماضي.

وأظهرت البيانات أن الأحجام الروسية شكّلت 27.8% من جميع واردات الغاز الإسبانية في مايو/أيار المنصرم.

وشحنت محطة بوني للغاز المسال في نيجيريا نحو 6.81 تيراواط/ساعة إلى إسبانيا الشهر الماضي، ارتفاعًا من 4.94 تيراواط/ساعة في مايو/أيار 2022.

بينما انخفضت حصة الولايات المتحدة من واردات إسبانيا من الغاز المسال إلى 1.96 تيراواط/ساعة في الشهر الماضي، مقارنةً بنحو 13 تيراواط/ساعة في مايو/أيار 2022.

وأفادت البيانات -التي نشرتها شركة إيناغاز- بأن واردات إسبانيا من الغاز المسال في مايو/أيار شملت الجزائر وقطر وترينيداد وأنغولا وبيرو.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أكبر مصدّري الغاز المسال إلى أوروبا في الربع الأول من 2023:

صادرات الغاز المسال الروسية في المرتبة الثانية في قائمة أكبر الموردين إلى أوروبا

ارتفاع عمليات إعادة تحميل الغاز المسال

في سياقٍ متصل، ارتفعت عمليات إعادة التحميل التي أجرتها محطات الغاز المسال الإسبانية في مايو/أيار، بنسبة 46%، لتسجل نحو 2.16 تيراواط/ساعة، مقارنةً بنحو 1.49 تيراواط/ساعة في مايو/أيار 2022، و1.6 تيراواط/ساعة في أبريل/نيسان 2023.

إذ أعادت محطة قرطاجنة للغاز المسال تحميل نحو 0.95 تيراواط/ساعة من الغاز المسال، تليها بلباو بنحو 0.60 تيراواط/ساعة، وموغرادوس 0.40 تيراواط/ساعة.

كما أظهرت البيانات ارتفاع عدد حمولات الشاحنات في محطات الغاز المسال بنسبة 9.4% على أساس سنوي، إلى 932 حمولة.

إذ أكملت محطة برشلونة للغاز المسال 202 حمولة شاحنة في مايو/أيار، بزيادة 8.6% على أساس سنوي، تليها ويلفا بـ184 حمولة، وقرطاجنة بـ159 حمولة.

واردات إسبانيا من الغاز الجزائري

انتعشت تدفقات الغاز الجزائري إلى إسبانيا، بعد أن استحوذت على نحو 24% من إمدادات الغاز الإسبانية في عام 2022، ليحتل المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة بنسبة 29%، وفقًا لمشغل شبكة الغاز الإسبانية "إيناغاز".

ووصلت واردات إسبانيا من الغاز الجزائري عبر خطوط الأنابيب إلى ذروتها مؤخرًا في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي (2022)، عند 28.1 مليون متر مكعب يوميًا، قبل أن تتراجع في بداية عام 2023، بحسب ما نقلته منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

وأظهرت البيانات أن الإمدادات تراجعت أكثر في أواخر مارس/آذار، إذ انخفضت إلى 15.9 مليون متر مكعب يوميًا، قبل أن تتعافى لتصل إلى 24.7 مليون متر مكعب في 2 مايو/أيار، وهو أعلى مستوى منذ منتصف فبراير/شباط.

شركة الطاقة الإسبانية "ناتورجي" هي مشترٍ رئيسٍ للغاز الجزائري، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يُذكر أن خط أنابيب إمدادات الغاز الجزائري إلى أوروبا يحتوي على نقطتي دخول رئيستين، وهما خط أنابيب ميدغاز إلى إسبانيا، وخط أنابيب ترانسميد، الذي ينقل الغاز إلى إيطاليا عبر تونس وصقلية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق