تقارير الطاقة النوويةسلايدر الرئيسيةطاقة نووية

أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم.. الولايات المتحدة تتصدّر

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • إنشاء المحطات النووية يحتاج إلى استثمارات رأسمالية مرتفعة
  • التوترات الجيوسياسة تُزيد أهمية الطاقة النووية في الوقت الحالي
  • زيادة معدلات سعة توليد الكهرباء بالطاقة النووية عالميًا في السنوات الأخيرة
  • إجمالي عدد المفاعلات النووية العاملة في العالم يصل إلى 30
  • نكست إيرا إنرجي تتصدر قائمة أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم

يتطلّب إنشاء محطة طاقة نووية أموالاً باهظة واستثمارات مالية ضخمة، وهو ما يفسر السبب في هيمنة الحكومات على صناعة الطاقة النووية، ومن بينها أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم، التي تعوّل عليها الدول الحاضنة لها في تعزيز كميات الكهرباء المولدة لسد الطلب المحلي المتنامي.

وتبرز الطاقة النووية في قلب جدل عالمي متواصل لقدرتها على إنتاج الكهرباء النظيفة، لا سيما في ظل تحول عالمي صوب مصادر الطاقة الخالية من -أو حتى منخفضة- الانبعاثات، إلى جانب تزايد التوترات الجيوسياسية حول العالم، أذكتها الحرب الروسيةالأوكرانية، ما دفع بعض الدول -مثل اليابان وبلجيكا- إلى إطالة أمد العمر الوظيفي لمحطاتها النووية.

سعة الكهرباء "النووية"

وفقًا لبيانات صادرة عن وكالة الطاقة الدولية، قفزت معدلات توليد الكهرباء العالمية من الطاقة النووية بنسبة 3.5% عام 2021، مقارنة بالعام السابق (2020)، ما أنهى تراجعًا بأكثر من 4% في معدلات توليد الكهرباء بالطاقة النووية، بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وبلغ إجمالي عدد المفاعلات النووية العاملة في العالم قرابة 30 في دول مختلفة بدءًا من مايو/أيار (2022).

وكعادتها احتلت الولايات المتحدة الأميركية المرتبة الأولى عالميًا من حيث عدد المفاعلات العاملة، بواقع 92 وحدة.

ولامس عدد المفاعلات النووية الجديدة قيد الإنشاء 55 وحدة بدءًا من مايو/أيار (2022)، من بينها مفاعلان في أميركا، و18 في الصين بمفردها.

كما بلغ إجمالي كمية الكهرباء المولدة بالطاقة النووية في عام 2021، 2653.1 تيراواط/ساعة، ومن المتوقع زيادتها إلى 14% بحلول أواسط القرن الحالي (2050).

الرسم البياني أدناه -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- يسلّط الضوء على إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية في العالم:

إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية في العالم

ويسرد موقع "إنسايدر مانكي" قائمة بأكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم، مُرتبة تنازليًا وفق الرأسمال السوقي لكل شركة، تثبتت من بياناتها منصة الطاقة المتخصصة، وجاءت على النحو التالي:

1- نكست إيرا إنرجي (أميركا)

رأس المال السوقي للشركة بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني (2022): 166.1 مليار دولار

تتربع نكست إيرا إنرجي على رأس قائمة أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم، ويقع مقرها الرئيس في مدينة جونو بيتش بولاية فلوريدا الأميركية، وهي متخصصة أساسًا في البنية التحتية للطاقة والكهرباء، وتشترك في توليد الكهرباء ونقلها وتوزيعها، بالإضافة إلى توزيع الغاز الطبيعي وتخزينه.

وتشتمل مصادر توليد الكهرباء في الشركة على مزيج الوقود الأحفوري ومصادر الطاقة النووية والكهرومائية، والطاقة المتجددة.

وتمتلك الشركة 7 مفاعلات نووية في فلوريدا، ونيوهامبشاير، وويسكونسن.

2- دوك إنرجي كوربوريشن (أميركا)

رأس المال السوقي بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني (2022): 79.3 مليار دولار

تضم قائمة أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم دوك إنرجي كوربوريشن، التي تحتل المرتبة الـ2، وهي إحدى أكبر شركات الطاقة النووية في الولايات المتحدة الأميركية، وتخدم عملاءها في 6 ولايات: نورث كارولينا وساوث كارولينا وفلوريدا وإنديانا وكنتاكي وأوهايو.

ويشتمل القطاع النووي داخل الشركة على 11 مفاعلًا نوويًا في 6 مواقع في ساوث كارولينا، ونورث كارولينا.

وبسعة تلامس 10.700 ميغاواط، تتيح تلك المنشآت الكهرباء إلى نصف قاعدة عملائها في كارولينا التي تتميز بواحدة من أقل تكاليف الإنتاج في عموم الولايات المتحدة الأميركية.

3- دومينيون إنرجي (أميركا)

رأس المال السوقي بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني (2022): 51.1 مليار دولار

تظهر دومينيون إنرجي في المرتبة الـ3 في قائمة أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم،

ويقع المقر الرئيس لها في مدينة ريتشموند بولاية فيرجينيا، وتتخصص في إنتاج الكهرباء بسعة تزيد على 3 غيغاواط، كما أنها تمتلك شبكة نقل وتوزيع تمتد لأكثر من 90 ألف ميل.
تشتمل المنشآت النووية للشركة على ميلستون باور، ونورث آنا باور، وسوري باور، وفي سي سمر باور.

وفي عام 2021، لامس إنتاج تلك المحطات النووية من الكهرباء ما يزيد على 52 ألفًا و700 ميغاواط/ساعة، ما ساعد الشركة على تفادي 50.5 مليون طن من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

4- إلكتريسيتي دو فرانس (فرنسا)

رأس المال السوقي بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني (2022): نحو 50 مليار دولار

تأسست إلكتريسيتي دو فرانس في عام 1946، وهي مرفق الكهرباء الفرنسي. وتنفذ الشركة عمليات توليد الكهرباء ونقلها وتوزيعها وتوصيلها وتجارتها، كما تتيح خدمات أخرى ذات صلة بالطاقة.

وتحل إلكتريسيتي دو فرانس في المرتبة الـ4 في قائمة أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم.

وتشتمل مصادر توليد الكهرباء في الشركة على مزيج الوقود الأحفوري والطاقة النووية والطاقة الكهرومائية، ومصادر الطاقة المتجددة.

وتدير إلكتريسيتي دو فرانس 56 مفاعلًا نوويًا في فرنسا، عبر 18 موقعًا مختلفًا.

 

أبراج التبريد في محطة طاقة نووية
أبراج التبريد في محطة طاقة نووية - الصورة من voelkerrechtsblog

5- إكسيلون كوربوريشن (أميركا)

رأس المال السوقي بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني (2022): 42.9 مليار دولار

في المرتبة الـ5 في قائمة أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم، تحل شركة إكسيلون كوربوريشن التي تتخذ من شيكاغو في ولاية إلينوي الأميركية مقرًا لها.

وتُصنف إكسيلون كوربوريشن واحدة من كبريات شركات الطاقة النووية في عموم أميركا، إذ تصل خدماتها إلى 10 ملايين عميل.

ويشمل قطاع الطاقة النووية في الشركة على أكبر أسطول من المحطات النووية في أميركا، يتألف من 21 وحدة موزعة في 12 منشأة في ولايات نيويورك وماريلاند وإلينوي وبنسلفانيا.

وتصل سعة إنتاج الكهرباء في الشركة إلى أكثر من 17 ألفًا و800 ميغاواط؛ ما يُسهم في استقرار الشبكة الكهربائية الضخمة في عموم الولايات المتحدة الأميركية، لأنها قادرة على إتاحة الكهرباء المتواصلة دون انقطاع ولمدة طويلة.

6- روساتوم (روسيا)

القيمة السوقية: 41 مليار دولار

تحل شركة روساتوم الروسية الحكومية، ومقرها العاصمة موسكو، في المرتبة الـ6 في قائمة أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم، وهي تتخصص في إنتاج الطاقة النووية وغير النووية، وغيرها من المنتجات التقنية المتطورة.

وتنفذ الشركة مشروعات في مجالات الوقود والتخصيب وتعدين اليورانيوم، وتوليد الكهرباء، إلى جانب تصنيع المعدات غير النووية.

وتحتل روساتوم المركز الأول في روسيا من حيث توليد الكهرباء، بإجمالي معدل توليد كهرباء يبلغ 19.66% في البلاد، كما أنها مسؤولة عن 17% من إجمالي سوق الوقود النووي عالميًا.

7- إنجي (فرنسا)

رأس المال السوقي بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني (2022): 37 مليار دولار

في المرتبة الـ7 في قائمة أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم، تأتي شركة إنجي الفرنسية.

إنجي هي مرفق كهرباء فرنسي متعدد الجنسيات، ومقرها العاصمة باريس، وتبرز بصفتها واحدة من كبريات شركات مرافق الكهرباء في أوروبا، وتخدم ما يربو على 70 دولة حول العالم.
وتشتمل مصادر توليد الكهرباء في الشركة على مزيج من الوقود الأحفوري ومصادر الطاقة النووية والطاقة الكهرومائية، والطاقة المتجددة.

وتُعد إنجي إلكترابل، الشركة التابعة لشركة إنجي، من بين رواد الطاقة النووية في بلجيكا.

وتدير إنجي 4 مفاعلات نووية في دويل، و3 أخرى في تيهانغ، بسعة كهرباء مُجمعة تلامس 6 آلاف ميغاواط، تغطي نحو 50% من إجمالي استهلاك الكهرباء في بلجيكا.

نموذج بالحجم الطبيعي لمفاعل نووي في محطة الطاقة النووية زابوريجيا في أوكرانيا
نموذج بالحجم الطبيعي لمفاعل نووي في محطة الطاقة النووية زابوريجيا في أوكرانيا -الصورة من thenation

8- بابليك سيرفيس إنتربرايس غروب (أميركا)

رأس المال السوقي بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني (2022): 30.5 مليار دولار

توجد بابليك سيرفيس إنتربرايس غروب "بي إس إي غي" في المرتبة الـ8 في قائمة أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم، وهي شركة طاقة متنوعة تعمل عبر العديد من الكيانات التابعة لها، من بينها "بي إس إي غي باور"، و"بي إس إي غي لونغ آيلاند"، و"بي إس إي في إنرجي هولدنغز".

وتخدم الشركة العملاء في كل من نيوجيرسي، وبنسلفانيا وماريلاند.

وتشتمل مصادر توليد الكهرباء في الشركة على مزيج من الفحم والنفط والغاز الطبيعي والطاقة النووية والطاقة الشمسية.

وتُعد "بي إس إي غي ناكلير" شركة تابعة لـ"بي إس إي غي" وتدير 3 مفاعلات نووية في ساوث جيرسي، كما تمتلك الشركة حصة من الأسهم في محطتين نوويتين في بنسلفانيا.

9- كونستليشن إنرجي كوربوريشن (أميركا)

رأس المال السوقي بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني (2022): 27.27 مليار دولار

تقع كونستليشن إنرجي كوربوريشن في مدينة بالتيمور بولاية ماريلاند الأميركية. وتتخصص الشركة التي تحتل المركز قبل الأخير في قائمة أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم، في توفير الحلول المستدامة والطاقة المتجددة إلى مجموعة متنوعة من العملاء، من بينهم المواطنون والشركات والوكالات الحكومية، والكيانات المجتمعية الأخرى مثل البلديات والجمعيات التعاونية، وغيرها.

وتمتلك كونستليشن إنرجي كوربوريشن أكبر أسطول من محطات الطاقة النووية، بواقع 21 مفاعلًا نوويًا، وتعادل سعة الكهرباء المولدة منها، نصف الكهرباء الخالية من الكربون في عموم أميركا، وتمثل الشركة 20% من إجمالي الكهرباء المولدة في البلاد.

10- فيرست إنرجي كورب (أميركا)

رأس المال السوقي بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني (2022): 23.9 مليار دولار

في المركز الـ10 والأخير في قائمة أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم، تأتي فيرست إنرجي كورب القابضة المتخصصة في المرافق العامة.

فيرست إنرجي كورب شركة كهرباء متنوعة تعمل عبر العديد من الشركات التابعة لها، مثل "فيرست إنرجي سوليوشنز"، و"فيرست إنرجي ترانسميشن"، و"فيرست إنرجي جينيريشن".

كما تدير الشركة 10 منشآت توزيع منتشرة في 6 من ولايات الغرب الأوسط والولايات الواقعة وسط البلاد، ومطلة على المحيط الأطلسي.

وتُنتج الشركة 33 تيراواط/ساعة من الكهرباء النظيفة الخالية من الكربون في أميركا؛ ما يجعلها ثاني أكبر أسطول نووي -لا يخضع للتنظيم- في الولايات المتحدة الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق