سلايدر الرئيسيةأسعار النفطتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةعاجلغازنفط

اليابان المتضررة من أسعار النفط تدعم أوروبا بشحنات من الغاز المسال

في الوقت الذي تعاني فيه اليابان من ارتفاع أسعار النفط؛ ما أجبرها على رفع الدعم المخصص للبنزين، قررت حكومة طوكيو تحويل بعض شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، استجابة لطلب الولايات المتحدة.

وقال وزير الصناعة الياباني، كويتشي هاجيودا، اليوم الأربعاء، إن اليابان قررت تحويل بعض شحنات الغاز المسال إلى أوروبا، وبعضها يتجه إلى هناك.

وأضاف أن البلاد تلقّت طلبات للمساعدة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، إذ لا تزال التوترات بشأن أوكرانيا وروسيا عالية.

الطلب الأميركي

كانت الولايات المتحدة قد طلبت من اليابان وعدد من منتجي الغاز تأمين إمدادات أوروبا من الوقود، حال تفاقم التوترات الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا.

وردّت اليابان على الطلب الأميركي، خلال الأسبوع الماضي، بأنها ستدرس كيفية القيام بذلك، وكيف يمكن أن تساعد.

وقال وزير الصناعة، كويتشي هاجيودا، وقتها، إن اليابان مستورد رئيس للغاز الطبيعي المسال، لكنها ستحتاج أولًا إلى التأكد من وجود إمدادات محلية كافية قبل تقديم المساعدة الدولية.

الغاز الطبيعي المسال
إحدى ناقلات الغاز الطبيعي المسال- أرشيفية

إمدادات الغاز المسال

يأتي إعلان تحويل الشحنات اليابانية إلى أوروبا في وقت طلبت فيه حكومة طوكيو من إنبكس، أكبر شركة للتنقيب عن النفط والغاز في اليابان، المساعدة في إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا في حال تعطيل الصراع الروسي الأوكراني الإمدادات الروسية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة تاكايوكي أويدا اليوم الأربعاء، إن شركة إنبكس ستحاول الاستجابة للطلب، على الرغم من أن ذلك لن يكون سهلاً، لأن معظم إنتاج الغاز الطبيعي المسال مرتبط بعقود طويلة الأجل.

ورغم قرار تحويل الشحنات فإن هناك العديد من التخوفات داخل اليابان من تأثير ذلك بالأسعار في البلاد، في ظل طقس الشتاء البارد، إذ تحتاج اليابان الفقيرة بالموارد إلى ضمان إمداداتها المحلية أولًا.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة جيرا غلوبال ماركتس، كازونوري كاساي، أن تحويل الشحنات إلى أوروبا ليس بالأمر السهل؛ لأن المرافق اليابانية لديها القليل من الإمدادات الاحتياطية خلال فصل الشتاء.

أسعار النفط

من جهة أخرى، تعتزم الحكومة اليابانية عقد اجتماع بشأن ارتفاع أسعار النفط غدًا الخميس، حسبما ذكر كبير أمناء مجلس الوزراء هيروكازو ماتسونو اليوم الأربعاء.

وقال ماتسونو، إنه من المتوقع أن يناقش الوزراء فعالية الإجراءات الحكومية التي نفّذتها حتى الآن والإجراءات الأخرى المحتملة، للحدّ من ارتفاع أسعار النفط.

دعم البنزين

يأتي اجتماع الحكومة اليابانية بالتزامن مع الإعلان عن دعم للبنزين لموزعي النفط، إذ قالت وزارة الصناعة يوم الأربعاء في موقعها على الإنترنت، إن اليابان سترفع دعمها للبنزين لموزّعي النفط إلى 5 ينّات للّتر على مدار الأسبوع الذي يبدأ يوم الخميس.

وقال مصدر حكومي في وقت سابق هذا الأسبوع، إن اليابان سترفع الدعم إلى 5 ينّات على مدار الأسبوع، لتصل إلى حدّ أقصى للخطة المؤقتة للحدّ من ارتفاع أسعار الوقود بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط وتسجيلها أعلى مستوى في 7 سنوات، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتحدد الحكومة مبلغ الدعم كل أسبوع إذا تجاوز سعر التجزئة للبنزين حاجز 170 ينًا بموجب البرنامج الذي نُفِّذ في 27 يناير/كانون الثاني.

(ين ياباني يعادل 0.0087 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق