تقارير الطاقة النوويةسلايدر الرئيسيةطاقة نووية

أكبر 10 دول في احتياطيات اليورانيوم.. الهيمنة لأفريقيا وآسيا

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • يؤدي اليورانيوم دورًا حيويًا في صناعة الطاقة
  • توقعات بنمو الطلب على اليورانيوم في السنوات المقبلة
  • ما يزال هناك 60 مفاعلًا نوويًا قيد الإنشاء في العالم
  • أستراليا الأولى عالميًا في احتياطيات اليورانيوم
  • الهند تتذيل قائمة أكبر 10 دول في احتياطيات اليورانيوم

تكشف قائمة أكبر 10 دول في احتياطيات اليورانيوم النقاب عن أهمية هذا المعدن في قطاع الطاقة العالمي، فموارد اليورانيوم المُستخرجة تُتيح الوقود اللازم لتوليد الطاقة النووية منذ أكثر من 60 سنة، وتغطي الطاقة النووية –الآن- 10% من احتياجات الكهرباء العالمية، ومن المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على اليورانيوم في السنوات المقبلة، وهو ما يُعدّ نذير خير لأسعار اليورانيوم في المستقبل.

ووفقًا لتقديرات جمعية الطاقة النووية، ما يزال هناك 60 مفاعلًا نوويًا قيد الإنشاء عالميًا، مع وجود خطط لإضافة زيادات كبيرة في السعة إلى المحطات القائمة أيضًا.

وبلغ حجم إنتاج اليورانيوم العالمي 56 ألفًا و995 طنًا متريًا من الأوكتوكسيد ثلاثي اليورانيوم U3O8، في عام 2021 -السنة الأخيرة التي توافرت خلالها تلك الأرقام-.

وترتكز قائمة أكبر 10 دول في احتياطيات اليورانيوم على البيانات الصادرة عن تقرير مشترك للوكالة الدولية للطاقة الذرّية "آي إيه إي إيه"، ووكالة الطاقة النووية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية "أو إي سي دي"، وفق ما أورده موقع "إنسايدر مانكي" Insider Monkey.

وفيما يلي قائمة أكبر 10 دول في احتياطيات اليورانيوم، وفق البيانات المذكورة التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة:

1-أستراليا

الاحتياطي بدءًا من عام 2019: مليونان و49 ألفًا و 400 طن.

تقع أستراليا في منطقة أوقيانوسيا، ورغم كونها ثاني أكبر دولة في العالم إنتاجًا لليورانيوم في عام 2021 بإجمالي 4 آلاف و192 طنًا، فإنها لا تمتلك أيّ محطات طاقة نووية على الإطلاق.

ويعدّ منجم "أولمبيك دام" الأسترالي جنوب البلاد أكبر مخزون معروف لليورانيوم في العالم.

وتشتمل قائمة شركات تعدين اليورانيوم الرئيسة في أستراليا على كل من "بي إتش بي غروب ليمتد" و"ري تينتو غروب".

ويوضّح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أكبر 10 مناجم لليورانيوم في العالم:

أهم 10 مناجم لإنتاج اليورانيوم في العالم

2-قازاخستان

الاحتياطي بدءَا من عام 2019: 969 ألفًا و200 طن.

جمهورية قازاخستان دولة عابرة للقارات، إذ تقع في كل من آسيا وأوروبا، وبفضل صناعة النفط والغاز الضخمة فيها، أصبحت قازاخستان لاعبًا قويًا على مسرح السياسة في آسيا الوسطى، إذ يمثّل النفط ما يزيد على نصف صادراتها بوجه عام.

لا تستعمل قازاخستان الطاقة النووية لتوليد الكهرباء، ولكنها تُصنَّف أكبر مُنتج لليورانيوم في العالم بدءًا من عام 2021، بعدما لامس حجم إنتاجها من المعدن المهم 21 ألفًا و819 طنًا، ما يزيد عن الدول الـ5 التالية -مجتمعة- بقائمة أكبر 10 دول في احتياطيات اليورانيوم.

وتشمل أكبر الشركات القازاخستانية العاملة في تعدين اليورانيوم كلًا من: كيزيلكوم إل إل بي، وزاريشنوي جيه إس سي، وإنكاي جيه في إل إل، وجيه إس، وساوث مينينغ كيميكال كومباني إل إل بي، من بين شركات أخرى.

3-كندا

الاحتياطي بدءًا من عام 2019: 873 ألف طن

تُصنَّف كندا واحدة من أكثر بلدان العالم تقدّمًا، وتمتلك 19 مفاعلًا نوويًا قادرة -مجتمعة- على إنتاج سعة تُقدَّر بـ13 ألفًا و624 ميغاواط من الكهرباء، شكّلت ما يصل إلى 20% من إجمالي احتياجات الكهرباء في البلد الكائن بأميركا الشمالية، عام 2021.

تُعدّ كندا -أيضًا- رابع أكبر بلد مُنتج لليورانيوم في العالم في عام 2021، بإجمالي إنتاج لامس 4 آلاف و693 طنًا، من شركات تعدين اليورانيوم الرئيسة مثل كاميكو كوربوريشن، وأورانو إس إيه المملوكة للحكومة الفرنسية.

4-روسيا

الاحتياطي بدءًا من عام 2019: 616 ألفًا و900 طن

تُصنَّف روسيا أكبر بلد في العالم امتلاكًا للموارد الطبيعية في العالم، كما أنها أكبر بلد أوروبي من حيث المساحة، وهي تحلّ رابعة في قائمة أكبر 10 دول باحتياطيات اليورانيوم.

وتشتهر روسيا بتصدير الغاز الطبيعي، السلعة التي أثارت جدلًا واسعًا، لا سيما بعد الحرب الأوكرانية التي اندلعت شرارتها الأولى في 24 فبراير/شباط (2022).

وفضلًا عن ذلك، صُنّفت روسيا سابع أكبر مُنتج لليورانيوم في العالم، كما أنها الخامسة عالميًا في توليد الطاقة النووية في عام 2021.

وتشغّل روسيا 37 مفاعلًا نوويًا قادرة –مجتمعة- على توليد كهرباء سعة 27 ألف و727 ميغاواط.

وتُموّل الحكومة الروسية إنتاج اليورانيوم، وتعدّ جميع عمليات التعدين الروسية جزءًا من نشاط عملاقة الطاقة الروسية الحكومية روساتوم.

ويُبين الإنفوغرافيك أدناه -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- أكبر منتجي اليورانيوم حول العالم:

أكبر منتجي اليورانيوم حول العالم

5-ناميبيا

الاحتياطي بدءًا من عام 2019: 504 آلاف و200 طن

في المركز الـ5 بقائمة أكبر 10 دول في احتياطيات اليورانيوم، تبرز ناميبيا، البلد الكائن في جنوب قارة أفريقيا، والتي استقلت عن جمهورية جنوب أفريقيا في عام 1990.

حلّت ناميبيا ثالثة في قائمة أكبر منتجي اليورانيوم في العالم، والأكبر في عموم أفريقيا، في عام 2021.

ولدى ناميبيا مجموعة من الشركات الرئيسة التي تؤدي دورًا لا غنى عنه في صناعة التعدين في البلاد، أمثال ريو تينتو غروب، وبالادين إنرجي ليمتد الأسترالية، والمؤسسة الوطنية الصينية للصناعة النووية (سي إن إن سي).

بلغ حجم إنتاج ناميبيا من اليورانيوم 5 آلاف و753 طنًا في عام 2021.

6- جمهورية جنوب أفريقيا

الاحتياطي بدءًا من عام 2019: 447 ألفًا و700 طن

تظهر جنوب أفريقيا في المركز الـ6 في قائمة أكبر 10 دول في احتياطيات اليورانيوم، وهي من أكثر الاقتصادات المزدهرة في عموم القارة السمراء، والبلد الأفريقي الوحيد الذي يمتلك محطة طاقة نووية.

وتحوي محطة الطاقة النووية الجنوب أفريقية مفاعلين قادرين على إنتاج كهرباء سعة 1.854 ميغاواط.

وينخرط القطاع الخاص بقوة في صناعة تعدين اليورانيوم الجنوب أفريقية، مع وجود لاعبين أساسيين أمثال أنغلو غولد أشانتي ليمتد، وهارموني غولد مينينغ، وسيبانيي ستيل ووتر ليمتد.

7-النيجر

الاحتياطي بدءًا من عام 2019: 439 ألفًا و400 طن

النيجر دولة حبيسة تقع في غرب أفريقيا، وهي -أيضًا- واحدة من أفقر دول العالم، لكنها تحلّ سابعًا في قائمة أكبر 10 دول في احتياطيات اليورانيوم.

بلغ الناتج المحلي الإجمالي للفرد في النيجر 1.213 دولارًا في عام 2018، وتعتمد البلاد -أساسًا- على التعدين في صادراتها، إذ يشكّل الفحم جانبًا كبيرًا من عائداتها من العملة الأجنبية.

وعلاوة على ذلك، تُصنّف النيجر مُنتجًا رئيسًا لليورانيوم، وهي سادس أكبر مُنتِج لليورانيوم عالميًا في عام 2021، بواقع 2.248 طنًا.

ولدى النيجر 4 شركات كبرى تعمل في تعدين اليورانيوم :سومير وكوميناك، وسومينا، وإمورارن، مع استحواذ الحكومة على أكثر من 30% من الأسهم في تلك الشركات جميعها.

منجم رينجر لليورانيوم في أستراليا
منجم رينجر لليورانيوم في أستراليا - الصورة من موتلي فول

8-البرازيل

الاحتياطي بدءًا من عام 2019: 276 ألفًا و800 طن

تقع البرازيل في جنوب أميركا اللاتينية، وهي الأكثر ازدهارًا ورفاهية في المنطقة، بناتج محلي إجمالي للفرد قيمته 18 ألفًا و396 دولارًا.

وتقود البرازيل العالم في الطاقة المتجددة، إذ تحتلّ الطاقة الكهرومائية لديها نصيب الأسد في مزيج الطاقة المتجددة تلك.

تمتلك البرازيل التي تحتلّ المركز الـ8 في قائمة أكبر 10 دول في احتياطيات اليورانيوم، مفاعلين نوويين بدءًا من عام 2021، بسعة إجمالية تصل إلى 1.884 ميغاواط.

وتُعدّ الحكومة البرازيلية اللاعب الوحيد في صناعة تعدين اليورانيوم، وهي تشرف على تشغيل القطاع عبر شركة إنداستريز نيوكليريس دو برازيل.

9-الصين

الاحتياطي بدءًا من عام 2019: 269 ألفًا و700 طن

تحتلّ الصين المركز الـ9 في قائمة أكبر 10 دول في احتياطيات اليورانيوم، وهي البلد الأكثر تعدادًا للسكان في العالم، وأكبر دولة من حيث معامل القوة الشرائية -حاليًا-.

علاوة على ذلك، تُعدّ الصين أكبر مُستهلِك ومستعمِل للطاقة في العالم، بإجمالي حجم إنتاج لامس 117 كوادريليون وحدة حرارية بريطانية من الطاقة في عام 2018، وسعة كهرباء لامست 6.523 تيراواط/ساعة في عام 2019.

(كوادريليون = مليون مليار)

الصين -أيضًا- ثاني أكبر مُنتِج للطاقة النووية في العالم بعد غريمتها التقليدية الولايات المتحدة الأميركية، وشغّلت بكين 55 مفاعلًا نوويًا سعة 52.170 ميغاواط في عام 2021.

وتبرُز كل من المؤسسة الوطنية الصينية للصناعة النووية (سي إن إن سي)، ومؤسسة البترول الوطنية الصينية "سي إن بي سي"، المملوكتان للحكومة، بصفتهما مسؤولتين عن إنتاج اليورانيوم في البلد الآسيوي.

10-الهند

الاحتياطي بدءًا من عام 2019: 195 ألفًا و900 طن

تتذيل الهند قائمة أكبر 10 دول في احتياطيات اليورانيوم، كما تحلّ ثانيًا في قائمة أكبر دولة تعدادًا للسكان في العالم، والثالثة من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي.

وتُصنّف الهند قوة نووية كبيرة، إذ إنها تمتلك القنبلة الذرّية، كما أن لديها 22 مفاعلًا نوويًا، بإجمالي سعة مُركّبة تلامس 6 آلاف و780 ميغاواط.

يُشار إلى أن الحكومة الهندية تضطلع بنفسها بأنشطة التعدين، بمشاركة طفيفة من القطاع الخاص.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق