هيدروجينأخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةعاجل

مصادر: الهيدروجين الأخضر في مصر يجذب سلطنة عمان بمشروع ضخم

عبدالرحمن صلاح - مي مجدي

بات قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر ضرورة لا غنى عنها لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة وتعزيز مساعي الدولة الواقعة بشمال أفريقيا للتصدي للأزمة المناخية، والتخلص من الاعتماد الكبير على الوقود الأحفوري، فقد استطاع القطاع خلال وقت قصير أن يلفت أنظار الدول كافة، لما تتميز به البلاد من مزايا عدّة، تتمثل في التكلفة الرخيصة وموقعها الجغرافي الفريد، وجاءت سلطنة عمان في مقدمة هذه البلدان؛ أملًا بتعزيز استثماراتها بقطاع الطاقة المتجددة المصري.

وفي ضوء ذلك، يبحث جهاز الاستثمار العماني إمكانات تطوير مشروع هيدروجين أخضر ضخم في مصر، وبدأ مفاوضات مع الصندوق السيادي المصري ووزارة الكهرباء، بحسب ما صرّحت به مصادر إلى منصة الطاقة المتخصصة.

ووفقًا للمصادر التي تحدثت اليوم الإثنين 29 مايو/أيار، قد تتراوح تكلفة مشروع الهيدروجين الأخضر في مصر بين 3 و5 مليارات دولار، مشيرةً إلى وجود العديد من المناطق التي لا تزال قيد الدراسة لاستضافة المشروع، خاصة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

واستطاع قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر جذب استثمارات مليارية خلال السنوات الماضية؛ نظرًا للإمكانات الوفيرة التي تسمح بتوليد الكهرباء المتجددة من مصادر طاقة الرياح والطاقة الشمسية، بالإضافة إلى توافر البنية التحتية اللازمة.

مواصلة المباحثات

خلال زيارة سلطان عمان هيثم بن طارق إلى القاهرة (في 21 مايو/أيار 2023) لمقابلة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، واصل رئيس الجهاز الاستثمار العماني عبدالسلام بن محمد المرشدي المباحثات مع المسؤولين المصريين لتنفيذ مشروع هيدروجين أخضر ضخم بالبلاد.

وتوقعت مصادر في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة أن يكشف الطرفان المزيد من التفاصيل عن المشروع مع الإعلان الرسمي قبل نهاية الربع الثالث من عام 2023.

وفي هذا الصدد، أشار المرشدي إلى أن الزيارة الأخيرة تؤكد العلاقة العريقة بين مسقط والقاهرة، وتبشّر بطفرة ضخمة لتعزيز سبل التعاون الاقتصادي بين البلدين خلال السنوات المقبلة، وبدء مرحلة جديدة من الاستثمار.

وأوضح أن مصر تمثّل أكبر سوق عربية، ولا يمكن الاستغناء عنها، مشيرًا إلى ريادتها في قطاع الطاقة النظيفة.

رئيس الجهاز الاستثمار العماني عبدالسلام بن محمد المرشدى
رئيس الجهاز الاستثمار العماني عبد السلام بن محمد المرشدى -الصورة من موقع ذي أربيان ستوريز

الاستثمارات العمانية في مصر

يأمل جهاز الاستثمار العماني بتعزيز وجوده في مصر خلال السنوات المقبلة، عبر مشروعات الطاقة المتجددة.

ولا يعدّ مشروع الهيدروجين الأخضر المرتقب أول الاستثمارات لجهاز الاستثمار العماني في مصر.

فقد سبق أن وقّع مذكرة تفاهم مع شركة أكوا باور السعودية لدراسة إمكان الاستثمار في مشروع محطة رياح السويس المصرية، وامتلاك حصة بنسبة 10% في المشروع، على هامش قمة المناخ كوب 27 في مصر.

وكانت هذه المرة الأولى لسلطنة عمان للاستثمار بقطاع الطاقة المتجددة المصري، وتبلغ قيمة استثمارات محطة الرياح قرابة 1.5 مليار دولار، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وشهد توقيع الاتفاق وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر، ووزير الطاقة والمعادن العماني سالم بن ناصر العوفي.

وفور انتهاء تطوير المشروع بحلول 2026، سيكون أكبر مشروع لطاقة الرياح بعقد واحد في منطقة الشرق الأوسط، وسيساعد في تخفيف 2.4 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، إلى جانب توفير إمدادات الكهرباء لأكثر من مليون منزل.

قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر

على الجانب الآخر، تستهدف مصر إنتاج 42% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2035، وهو هدف طموح أعلنته خلال مؤتمر المناخ للأمم المتحدة كوب 26.

ويحظى قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر باهتمام كبير من الحكومة، إذ أطلق وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر على عام 2022 "عام الهيدروجين الأخضر".

وكشف تقرير منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، الصادر يوم 7 مارس/آذار (2023)، الذي أعدّه الخبير المهندس وائل حامد عبدالمعطي، أن مصر جاءت في مقدمة مشروعات الهيدروجين العربية، بنحو 23 مشروعًا، يهدف معظمها إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

ووقّعت مصر، الدولة المضيفة لمؤتمر كوب 27 والذي عُقد بمدينة شرم الشيخ في أكتوبر/تشرين الأول 2022، أكثر من 9 اتفاقيات إطارية من بين نحو 23 مذكرة تفاهم في مجال الهيدروجين.

وخلال عام 2022، نجحت مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر باستقطاب استثمارات ضخمة، لتأتي في المرتبة الثانية عالميًا والأولى إقليميًا من حيث الاستثمارات الأجنبية التأسيسية المباشرة، بحسب شركة الأبحاث "إف دي آي إنسايت".

ووصل حجم استثمارات الهيدروجين المعلنة نحو 107 مليارات دولار، وبذلك استحوذت مصر على نحو 40% من إجمالي الاستثمارات المعلنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر:

مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر

تحديات تواجه القطاع

رغم هذه الإمكانات، يواجه قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر عقبات وتحديات عدّة.

وسبق أن كشف الاستشاري والخبير الرئيس في أنظمة تحكّم سكادا بالشركة القابضة لكهرباء مصر التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، المهندس محمد أنور، وجود 3 عقبات رئيسة تواجه التوسع بإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر.

وأوضح -خلال تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن العقبة الأولى تتمثل في ارتفاع ثمن التقنيات اللازمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر وعدم توافرها، أمّا العقبة الثانية فتتمثل في الحاجة إلى مصدر هائل للكهرباء، ثم عقبات النقل والتخزين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق