أخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

سلطنة عمان تستثمر لأول مرة في مشروع رياح مصري بالتعاون مع السعودية

شرم الشيخ - الطاقة

وقّعت سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية اتفاقية شراكة مع مصر، لإقامة محطة رياح عملاقة بقدرة 1.1 غيغاواط.

وبحسب معلومات منصة الطاقة المتخصصة، فإن هذا سيكون أول مشروع تنفّذه السلطنة في قطاع الطاقة المتجددة المصري، من خلال جهاز الاستثمار العماني الذي سيمتلك 10% من حصة مشروع المحطة.

جاء ذلك على هامش قمة المناخ كوب 27 في مصر، بحضور وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، ووزير الطاقة والمعادن في سلطنة عمان سالم بن ناصر العوفي، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر.

إذ وقّعت شركة أكوا باور السعودية، ممثلةً بنائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي بادي بادماناثان، مذكرة تفاهم مع جهاز الاستثمار العماني، ويمثّله نائب رئيس الجهاز للاستثمار بالوكالة ملهم بن بشير الجرف، بحضور رئيس مجلس إدارة "أكوا باور" محمد أبونيان.

وبحسب بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، فإن قيمة استثمارات محطة الرياح ستبلغ 1.5 مليار دولار، وستمتلك شركة حسن علام القابضة -وهي شركة مصرية للهندسة والتشييد والبنية التحتية- حصة 25%، و10% لصالح جهاز الاستثمار العماني، في حين تمتلك أكوا باور الحصة المتبقية.

وعند اكتمال المحطة بحلول عام 2026، ستكون أكبر مزرعة رياح بعقد واحد في منطقة الشرق الأوسط، وستسهم في تخفيف 2.4 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، وإمداد ما يفوق مليون منزل بالكهرباء.

سلطنة عمان ومشروع محطة رياح السويس
وزيرا الطاقة في السعودية وسلطنة عمان خلال التوقيع

مشروع طاقة رياح السويس

أعرب رئيس مجلس إدارة أكوا باور السعودية محمد أبونيان عن سعادته بتوقيع اتفاق المشروع، على هامش قمة المناخ في مصر.

وقال: إن "مشروع طاقة رياح السويس سيكون مشروعًا باهرًا لطموحه وحجمه.. ويثبت اجتماع المستثمرين من دول العالم العربي في هذا المشروع الإقليمي قوة إرادة التنفيذ، وهو الموضوع الرئيس لمؤتمر كوب27".

وتابع: "ثبت توقيع مذكرة التفاهم ثقة مجتمع المستثمرين في خبرات شركة أكوا باور وقدرتها على تنفيذ مشروعات ضخمة، ومع استمرارنا على العمل على مجموعة مشروعاتنا بالطاقة المتجددة في مصر، نعتز بشراكتنا المستمرة مع جهاز الاستثمار العماني وشركة حسن علام القابضة، ونؤمن بأن تعاونهم وإسهامهم في هذا المشروع البارز لطاقة الرياح سيمكّن بقوة أهداف الدولة لتنويع مصادر الطاقة".

سلطنة عمان تستثمر في مشروع طاقة رياح السويس

من جانبه، قال نائب الرئيس للاستثمار بالإنابة في الهيئة العمانية للاستثمار ملهم بشير الجرف: "تتماشى مذكرة التفاهم التي وُقِّعَت اليوم مع جهود السلطنة لتعزيز الاستثمارات المشتركة مع أشقائنا في السعودية ومصر بمشروعات الطاقة المتجددة، خاصة طاقة الرياح".

سلطنة عمان ومشروع محطة رياح السويس
وزير الطاقة العماني ورئيس شركة أكوا باور خلال التوقيع

وتهدف سلطنة عُمان لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، ولتحقيق هذا الهدف، تعمل على تطوير خطة طموحة لتحوّل الطاقة وإزالة الكربون.

تتضمن خطة سلطنة عمان في هذا السياق تنفيذ مشروعات كبرى بمجال الهيدروجين والطاقة المتجددة، وتعزيز الاستثمار في قطاع الطاقة النظيفة، لضمان إيجاد مستقبل مستدام، "سواء من خلال شراكاتنا في المجال نفسه، أو بالشراكة مع مستثمرين إقليميين ودوليين، مثل أكوا باور، ومجموعة حسن علام القابضة"، بحسب تصريحات ملهم الجرف.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق