رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

إنتاج سلطنة عمان من الكهرباء يقفز 14.1% بنهاية يناير

الطاقة

قفز إجمالي إنتاج سلطنة عمان من الكهرباء، حتى نهاية شهر يناير/كانون الثاني 2024، بنسبة 14.1% على أساس سنوي، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي (2023).

وأظهرت بيانات حديثة، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الأحد 31 مارس/آذار، أن إنتاج الكهرباء سجل نحو 2609.3 غيغاواط/ساعة، مقارنة مع 2287.2 غيغاواط/ساعة، مسجلة خلال الشهر المقبل من العام الماضي.

وتتواصل مساعي زيادة إنتاج سلطنة عمان من الكهرباء لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة خلال السنوات الأخيرة، إذ تلجأ الدولة الخليجية إلى تنويع مصادرها، باعتماد الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر ضمن مزيج الطاقة، وفق رؤية "عمان 2040".

إنتاج الكهرباء في سلطنة عمان

ارتفع إنتاج سلطنة عمان من الكهرباء في محافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة والظاهرة إلى نحو 1660.1 غيغاواط/ساعة، وفق الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، التي نشرتها وكالة الأنباء العمانية.

في المقابل، انخفض إجمالي الإنتاج في محافظة مسقط حتى نهاية شهر يناير/كانون الثاني الماضي، بنسبة 114.3% ليبلغ 1.7 غيغاواط/ساعة، كما انخفض الإنتاج في محافظة ظفار بنسبة 2%، مسجلًا نحو 297.2 غيغاواط/ساعة.

وزاد إجمالي إنتاج سلطنة عمان من الكهرباء في محافظتي شمال الشرقية وجنوب الشرقية بـ30.5% مسجلًا نحو 627.9 غيغاواط/ساعة، بينما انخفض إجمالي الإنتاج بمحافظة الوسطى بنسبة 93.5%، إذ بلغ 1.4 غيغاواط/ساعة.

محطة لإنتاج الكهرباء في سلطنة عمان
محطة لإنتاج الكهرباء في سلطنة عمان - الصورة من الوكالة العمانية

وفي الوقت نفسه، ارتفع إجمالي إنتاج الكهرباء في محافظة مسندم، بنسبة 14.2%، مسجلًا نحو 24.4 غيغاواط/ساعة، وفق الأرقام التي أوردتها الإحصاءات الرسمية في سلطنة عمان، وطالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأظهرت الإحصاءات الرسمية أن صافي إنتاج سلطنة عمان من الكهرباء حتى نهاية شهر يناير/كانون الثاني الماضي 2024، قد ارتفع بنسبة 17.7%، مسجلًا نحو 2608.2 غيغاواط/ساعة.

من جهة أخرى، ارتفع إجمالي إنتاج المياه في سلطنة عمان بنسبة 1.8%، ليبلغ بنهاية يناير/كانون الثاني نحو 42 مليونًا و185 ألفًا و700 متر مكعب، مقارنة بنحو 41 مليونًا و421 ألفًا و600 متر مكعب في المدة نفسها من العام الماضي.

الكهرباء في سلطنة عمان

تتواصل جهود تنمية إنتاج سلطنة عمان من الكهرباء، بهدف دعم الاقتصاد الوطني للبلاد، الذي يعتمد بشكل رئيس على الطاقة، لذلك تواصل الدولة جهودها لتنمية زيادة عدد مشروعات الطاقة، لا سيما المرتبطة بقطاع الكهرباء.

وتقود وزارة الطاقة والمعادن جهود السلطنة لتطوير مزيد من المشروعات ودخول مجالات جديدة، أبرزها قطاع الهيدروجين الأخضر، الذي تسعى الدولة الخليجية إلى تصدُّر قائمة مصدّريه عالميًا، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أحد مشروعات الطاقة المتجددة في سلطنة عمان
أحد مشروعات الطاقة المتجددة في سلطنة عمان

يشار إلى أن العام الماضي 2023 شهد تحركات قوية من شركات الكهرباء في سلطنة عمان، لضخّ استثمارات ضخمة في مجال تطوير البنى الأساسية لقطاع الكهرباء، بهدف دعم هذا القطاع الحيوي وتنمية مشروعاته.

وتستهدف هذه التحركات الحفاظ على موثوقية الخدمة، وتقديم الكهرباء للمواطنين بشكل آمن وموثوق، بالإضافة إلى تلبية الطلب المتزايد، إذ جاء في مقدمة هذه المشروعات مشروع البنية الأساسية المتقدمة للعدّادات الذكية.

كما تتضمن قائمة المشروعات مشروع إنشاء محطة بركاء لتحويل النفايات إلى طاقة، الذي يجري العمل عليه حاليًا، والذي يتواءم مع مساعي سلطنة عمان لتحقيق تعهداتها بالوصول للحياد الكربوني بحلول عام 2050، والتحول إلى الاقتصاد الدائري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق