رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان ينتعش بـ4 صفقات جديدة (صور)

انتعش قطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان بـ4 صفقات جديدة، باستثمارات تزيد عن 38 مليار دولار، وُقِّعَت اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر/كانون الأول (2023)، ما يدعم خطط البلاد الرامية إلى الاستحواذ على حصة من الوقود الأخضر.

إذ وقّعت شركة هيدروجين عُمان "هايدروم" اتفاقيتي تطوير مشروع وحق الانتفاع بالأرض مع "تحالف صلالة للهيدروجين الأخضر"، ومذكرة تفاهم مع جهاز الاستثمار العُماني وشركة "سيمنس إنرجي"؛ لبحث تطوير وإنشاء وتشغيل منشأة لتصنيع المحللات الكهربائية في سلطنة عمان.

كما وقّعت مذكرة تفاهم أخرى مع مجموعة "أسياد" للتعاون في القطاع اللوجستي لدعم تنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من توقيع اتفاقيات الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان
جانب من توقيع اتفاقيات الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان- الصورة من وكالة الأنباء الرسمية

تفاصيل مشروعات الهيدروجين

بموجب اتفاقيتي تطوير مشروع وحق الانتفاع بالأرض مع "تحالف صلالة للهيدروجين الأخضر" الذي يجمع أطرافًا من سلطنة عمان واليابان والإمارات وكوريا الجنوبية، من المقرر أن ينتج المشروع ما يزيد على 4 غيغاواط من الطاقة المتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومعالجته إلى أمونيا خضراء للاستعمال المحلي، بالإضافة إلى تصديرها لأسواق الأمونيا الخضراء العالمية.

كما سينتج المشروع -الذي يضم كلًا من شركة أوكيو للطاقة البديلة، وشركة ماروبيني، وشركة دوتكو أوفرسيز المحدودة، وشركة سامسونج الهندسية المحدودة- نحو مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًّا، وما يزيد على 175 ألف طن من الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان.

وتسعى "هايدروم" من خلال مذكرة التفاهم المشتركة مع جهاز الاستثمار العُماني وشركة "سيمنس إنرجي" لبحث سبل تطوير وإنشاء وتشغيل منشأة لتصنيع المحللات الكهربائية في سلطنة عمان، إذ إن توطين سلسلة توريد الهيدروجين سيسهم بشكل كبير في تحقيق النمو الصناعي والاقتصادي.

أمّا مذكرة التفاهم الأخرى بين "هايدروم" ومجموعة "أسياد"، فتهدف للتعاون في تطوير قطاع الخدمات اللوجستية، لدعم تنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان، من خلال بناء سلسلة التوريد المحلية وإنشاء نظام متكامل لتعزيز عمليات مشروعات الهيدروجين.

بموجب مذكرة التفاهم، يلتزم الطرفان بضرورة تسريع تطوير البنية الأساسية من أجل تلبية المتطلبات المتوقعة وتحقيق المعايير الدولية لنشر حلول الهيدروجين عبر مختلف الصناعات.

جانب من توقيع اتفاقيات الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان
جانب من توقيع اتفاقيات الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان- الصورة من وكالة الأنباء الرسمية

الطاقة النظيفة

قال وزير الطاقة والمعادن، سالم بن ناصر العوفي -الذي رعى حفل افتتاح المعرض-، إن إجمالي الاستثمارات المتوقعة لهذه الاتفاقيات التي وُقِّعَت يتجاوز 38 مليار دولار أميركي.

من جانبه، أوضح المدير العام لشركة هيدروجين عُمان "هايدروم" عبد العزيز بن سعيد الشيذاني أن الشركة أحرزت تقدمًا ملحوظًا في التزامها الثابت بتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان من خلال التوقيع على هذه الاتفاقيات الإستراتيجية وبلورة الإمكانات الكاملة لسلسلة توريد الهيدروجين لتحقيق الطموحات بشأن الطاقة النظيفة، بما في ذلك تطوير الصناعات المحلية في قطاعات مرتبطة وتعزيز التحول نحو الطاقة المتجددة والاستثمار في المقومات التنافسية التي تتمتع بها سلطنة عمان.

وتطمح سلطنة عُمان إلى أن تكون أحد أكبر منتجي الهيدروجين على مستوى العالم بحلول عام 2030، إذ تملك كل المقومات البشرية والطبيعية والجغرافية التي تؤهلها لريادة هذا القطاع الواعد، وتحقيق الاستفادة المثلى منه بوصفه الأكثر استدامة، ما سيسهم في تخفيض الانبعاثات لتحقيق التزامها بالوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وعلى هامش فعالية خاصة بالهيدروجين في سلطنة عمان، كُشِفَت أول شاحنة تعمل بوقود الهيدروجين تابعة لشركة "بي إم دبليو" ألمانية الصنع، بمشاركة علامة "هيونداي" الكورية، وتدشين شركة "تخزين" التابعة للشركة الوطنية العُمانية للهندسة والاستثمار، التي تعمل في مجال تخزين الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة.

أول شاحنة تعمل بوقود الهيدروجين في سلطنة عمان
أول شاحنة تعمل بوقود الهيدروجين في سلطنة عمان

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق