منوعاتأخبار منوعة

أوكيو العمانية تفتتح مصنع الأمونيا الخضراء في ظفار.. منتصف يناير

محمد عبد السند

تتواصل الاستعدادات داخل مجموعة أوكيو العمانية لافتتاح مصنع لإنتاج الأمونيا في محافظة ظفار، والذي يُعول عليه في تنويع اقتصاد السلطنة، وتعزيز مكانة الشركة في السوق العالمية.

وتستهل مجموعة أوكيو العمانية للطاقة احتفالاتها بتدشين مصنع الأمونيا التابع لها في ظفار، يوم الأحد 15 يناير/كانون الثاني (2023)، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء العمانية.

ويأتي الاحتفال بتدشين مصنع أوكيو العمانية في ظفار، الذي تبلغ سعته 100 طن متري، في إطار الاحتفالات بالعيد الوطني الـ52 لسلطنة عمان، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي مصنع أوكيو للأمونيا في طليعة الاستثمارات التي تنفذها الشركة توافقًا مع إستراتيجية البلد الخليجي القائمة على التنويع الاقتصادي، وفي ضوء رؤية عمان 2040، التي ترمي إلى دعم صناعة البتروكيماويات الحيوية، التي تُعَد رافدًا رئيسًا لصادرات الدولة.

وتتمتع أوكيو، شركة رائدة تعمل في مجال الطاقة المتكاملة والبتروكيميات، بسجل قوي وراسخ في سلطنة عمان، فضلًا عن عملياتها المنتشرة في 17 دولة حول العالم.

وتتخصص عمليات الشركة في الاستكشاف والإنتاج، مرورًا بالأنشطة ذات الصلة مثل النقل والتخزين والمصافي والبتروكيماويات، وصولًا إلى المنتجات النهائية وما يرتبط بها من عمليات توزيع وتسويق في أكثر من 60 دولة؛ ما يضع أوكيو على خريطة عمالقة الطاقة في العالم.

عمان تقتحم سوق صادرات الأمونيا

في 4 سبتمبر/ أيلول (2022)، بدأ الإنتاج الفعلي للأمونيا الخضراء من مصنع محافظة ظفار، وبالفعل تدفّقت أول شحنة من الأمونيا السائلة عبر ميناء صلالة، صوب الأسواق الخارجية، في خطوة من شأنها أن ترسخ مكانة سلطنة عمان بوصفها لاعبًا رئيسًا في السوق العالمية.

ويُعول على مصنع الأمونيا المملوك لشركة أوكيو كثيرًا في تنفيذ إستراتيجية النمو الشامل في سلطنة عمان؛ حيث يلامس حجم استثماراته نحو 463 مليون دولار أميركي، بحسب بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أوكيو العمانية
مقر مجموعة أوكيو العمانية - الصورة من 15000jobs

اتفاقيات لإنتاج الأمونيا الخضراء

على هامش قمة الهيدروجين الأخضر، التي انطلقت فعالياتها في 5 ديسمبر/كانون الأول (2022)، أبرمت أوكيو مذكرة تفاهم لإنتاج الأمونيا الخضراء والميثانول الأخضر في ميناءي الدقم وصلالة.

وتوصي مذكرة التفاهم، التي أبرمتها أوكيو مع كل من مجموعة أسياد وشركة إيه بي مولر ميرسك وشركة سوميتومو كوربوريشن ميدل إيست، بدراسة الجدوى التجارية والتقنية لتوفير وتزويد الأمونيا الخضراء والميثانول الأخضر في الميناءين سالفي الذكر.

ليس هذا فحسب، بل أبرمت وحدة أعمال الطاقة البديلة في أوكيو مذكرة تفاهم أخرى مع الشركة العُمانية الهندية للسماد (أوميفكو)؛ لاستكشاف خطة تدوير الكربون بغية دراسة سُبل إنتاج الأمونيا الزرقاء في ولاية صور، واستخدامها في عمليات الإنتاج بالشركة.

مقومات طبيعية هائلة

ثمّن الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري والمصافي والبتروكيماويات في "أوكيو"، هلال بن علي الخروصي، الجهود التي بذلتها الشركة لبناء مصنع الأمونيا في محافظة ظفار، مشيرًا إلى أنه يأتي ضمن مساعي الشركة الهادفة لدعم القيمة المضافة للموارد الطبيعية التي تزخر بها سلطنة عمان.

ويُعضد مصنع الأمونيا أيضًا خطط حكومة البلد الخليجي للتنويع الاقتصادي، عبر استهداف صادرات المصنع الأسواق العالمية عمومًا، والأسواق الآسيوية خصوصًا؛ ما يصب في نهاية المطاف في تعزيز صادرات سلطنة عمان.

وفي الملف ذاته، لفت الخروصي إلى أن بدء التشغيل والإنتاج في المصنع الجديد يرسّخ وضع مجموعة أوكيو العمانية في سوق الأمونيا العالمية، بالنظر إلى الطلب العالمي المتنامي على منتجات الأمونيا، وهو ما سيخلق وفرة في أسعار السلعة، ومن ثم ينعش خزانات الشركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق