طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينرئيسيةعاجلهيدروجين

أوكيو العمانية تتعاون مع أكوا باور السعودية في مشروع ضخم لإنتاج الهيدروجين

على غرار مشروع نيوم العالمي

الطاقة

أعلنت مجموعة أوكيو العمانية تعاونها مع شركة أكوا باور السعودية، وإير برودكتس الأميركية، في مشروع ضخم لإنتاج الهيدروجين.

ووقّعت الشركة العمانية، اليوم الخميس 26 مايو/أيار 2022، اتفاقية التطوير المشترك لإقامة مشروع هيدروجين عُمان في محافظة ظفار، والذي من المتوقع أن يسهم في تطوير مصادر الطاقة البديلة والتكامل المبتكر للطاقة المتجددة من الطاقة الشمسية والرياح في سلطنة عمان.

محطة لإنتاج الأمونيا

بهدف المشروع إلى إنشاء محطة لإنتاج الأمونيا باستخدام الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان؛ اعتمادًا على مصادر الطاقة المتجددة.

يأتي المشروع الجديد في إطار الجهود التي تبذلها مجموعة أوكيو العمانية لتطوير مصادر الطاقة البديلة، والاستفادة من الموارد الطبيعية التي تزخر بها سلطنة عُمان.

وقّع الاتفاقية كل من رئيس مجلس إدارة مجموعة أوكيو العمانية، ملهم بن بشير الجرف‏، ورئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور السعودية، محمد عبدالله أبونيان، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة إير برودكتس الأميركية، سيفي قاسمي.

اتفقت الأطراف الـ3 على إقامة المشروع المشترك في المنطقة الحرة بصلالة وتزويده بأحدث التقنيات، والتكامل المبتكر للطاقة المتجددة من الطاقة الشمسية والرياح والتخزين، وإنتاج الهيدروجين باستخدام عملية التحليل الكهربائي، وإنتاج النيتروجين من خلال فصل الهواء وإنتاج الأمونيا الخضراء.

أوكيو العمانية
جانب من مراسم توقيع اتفاقية الشراكة- الصورة من أوكيو العمانية

تعزيز مكانة سلطنة عمان

من جانبه، قال ملهم بن بشير الجرف، إن إقامة مشروع هيدروجين عُمان سيمكّن "أوكيو" من تسخير خبراتها في مجال الصناعات البتروكيماوية لتنفيذ المشروع.

وأوضح أن المشروع يأتي تتويجًا للجهود التي تبذلها الحكومة لتعزيز الاستثمار في القطاعات الاقتصادية المتنوعة، ومنها الطاقة المتجددة، خاصة الهيدروجين الأخضر الذي يحظى باهتمام كبير، لما يشكّله من أهمية كبيرة في تعزيز مكانة سلطنة عمان دوليًّا في هذا المجال.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة "إير برودكتس" أن المشروع سيكون مماثلًا لمشروع الهيدروجين الأخضر الضخم والعالمي الذي يُنَفَّذ حاليًا في السعودية بمنطقة نيوم، متطلعًا إلى استخدام المعارف والتقنيات المتوفرة لدى الشركة في مجال الهيدروجين بما يضمن مساعدة المشروع على التقدم والانطلاق نحو عالم خالٍ من الكربون.

أوكيو العمانية
جانب من مراسم توقيع اتفاقية الشراكة- الصورة من أوكيو العمانية

إنتاج الهيدروجين الأخضر

قال رئيس مجلس إدارة أكوا باور، محمد أبو نيان: إنه "انطلاقًا من قيادتنا لمسيرة التحول نحو مستقبل أكثر حفاظًا على البيئة من خلال استخدام أحدث التقنيات المتطورة والحلول المبتكرة، نعتز بالغ الاعتزاز بالإسهام في دعم السعي الطموح من جانب حكومة سلطنة عمان نحو إزالة الكربون وتعزيز تطوير الهيدروجين الأخضر الذي نراه من جانبنا وقود المستقبل".

وتابع -في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- إننا "نعتز كذلك باستثماراتنا في سلطنة عمان التي انطلقت عام 2011 لتطوير وبناء محطات تحلية المياه وإنتاج الطاقة، ونواصلها بهدف توسيع محفظة أعمالنا القوية في السلطنة، واستنادًا إلى خبرتنا المعمقة العالمية في قطاع الطاقة الخضراء، تمكنا بنجاح من إطلاق أول مشروع للطاقة المتجددة على نطاق المرافق في عُمان".

وأضاف أن السوق العُمانية سوق رئيسة واعدة؛ لما تتمتع به من إمكانات وموارد وموقع جغرافي متميز يؤهلها لتمكين مشروعات ضخمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأكد أن توقيع الاتفاقية المشتركة مع "إير برودكتس" و"أوكيو العمانية" يعدّ علامة فارقة تعكس الثقة الراسخة التي يوليها جميع شركاء أكوا باور لإنجاز هذا المشروع الطموح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق