رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

سلطنة عمان تتعاون مع كوريا الجنوبية في تطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر

أكيو توقع مذكرة تفاهم مع شركة تكنولوجيا الغاز الكورية

تعوّل سلطنة عمان، على الهيدروجين الأخضر، للعب دور حيوي في إستراتيجيتها لتنويع مصادر الطاقة بحلول عام 2040، إذ تخطط لاحتضان واحد من أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في العالم.

وتشارك شركات النفط والغاز العمانية، وفي مقدّمتها شركة أوكيو، بخطط السلطنة لخفض الانبعاثات في قطاع الطاقة، والتحول إلى الوقود النظيف، والطاقة البديلة.

وفي هذا الإطار، وقّعت مجموعة "أوكيو" مذكرة تفاهم مع شركة تكنولوجيا الغاز الكورية؛ من أجل استكشاف المزيد من الفرص في صناعة الهيدروجين الأخضر.

وتمتلك سلطنة عمان بحكم موقعها الجغرافي إمكانات وفيرة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية، وهو ما يجعلها أحد أفضل الدول التي يمكنها إنتاج الهيدروجين الأخضر، خاصة أن قطاع الطاقة البديلة في أوكيو هو أحد قطاعات النمو الواعدة بالمجموعة.

أكبر مشروع للهيدروجين الأخضر

وقّعت أوكيو خلال الأشهر الماضية مذكرات تفاهم مع عدد من الشركاء العالميين لتطوير بعض المشروعات الهادفة في هذا القطاع الواعد.

كان تحالف يضم شركة النفط العمانية "أوكيو" قد أعلن في وقت سابق عزمه تطوير أكبر مشروع للهيدروجين الأخضر في العالم ، قادر على إنتاج ملايين الأطنان سنويًا.

ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة الإجمالية للمشروع نحو 25 غيغاواط من الطاقة الشمسية المتجددة وطاقة الرياح لإنتاج الهيدروجين.

أوكيو العمانية
شعار شركة أوكيو العمانية - أرشيفية

التعاون مع الشركة الكورية

تأتي المذكرة مع شركة تكنولوجيا الغاز الكورية بإحدى الفرص التي ستُسهم مستقبلًا في تطوير تجربة إنتاج الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان.

وقّع المذكرة عن أوكيو الرئيس التنفيذي للمجموعة، طلال بن حامد العوفي، بينما وقّعها عن الجانب الكوري، الرئيس التنفيذي لشركة تكنولوجيا الغاز الكورية، تشو يونج دون.

وأعرب نائب عمدة مدينة كيجون للعلوم، كيم ميونج سوو، عن أمله أن تسهم مذكرة التفاهم في تعزيز التعاون مع مجموعة أوكيو إلى تحقيق الأهداف المشتركة لإيجاد اقتصاد قائم على الهيدروجين الأخضر، وتعظيم التكامل الإيجابي من خلال ربط قدرات البحث والتطوير المتقدمة التي تمتلكها المدينة في مجال الهيدروجين مع الموقع الإستراتيجي لسلطنة عمان لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

إمكانات عمان

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لأوكيو، طلال بن حامد العوفي، إن سلطنة عمان تمتلك إمكانات وفيرة في الطاقة المتجددة المتمثلة في طاقة الرياح والطاقة الشمسية، كما تشهد توجهًا كبيرًا نحو إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا، أسوة ببقية دول العالم.

وأضاف أن الشراكة مع شركة تكنولوجيا الغاز الكورية تعدّ خطوة مهمة نحو توسعة نطاق التعاون بين الجانبين، ومشاركة المعرفة وقدرات البحث والتطوير حول الهيدروجين الأخضر، معربًا عن ثقته في أن التعاون سيسهم في إيجاد العديد من الحلول المتطورة بمجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

ويتزايد الاهتمام بالهيدروجين الأخضر، الذي ينتج عن طريق تحليل الماء إلى عنصرين باستخدام الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، بصفته وقودًا للمستقبل، لتقليل انبعاثات الكربون التي تنجم عن الوقود الأحفوري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق