سياراتأخبار السياراتأخبار منوعةرئيسيةمنوعات

سلطنة عمان تدشن أولى حافلات مونديال 2022

في مشروع مشترك مع قطر

دشّنت سلطنة عمان، اليوم الأحد، أول حافلة من إنتاجها بالشراكة مع دولة قطر، في مشروع تستهدف مراحله الأولى إنتاج حافلات لمونديال كأس العالم 2022.

وتحمل الحافلة الجديدة العلامة التجارية "سلام"، وعبارة "صُنِع في سلطنة عُمان"، وقد دشّنتها شركة "كروة للسيارات" المتخصصة بتصنيع وتجميع الحافلات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وفقًا لوكالة الأنباء العمانية.

ويأتي تدشين حافلة "سلام" إيذانًا ببدء العمليات التشغيلية للمشروع الاستثماري المشترك بين سلطنة عمان وقطر، والذي يستهدف في مراحله الأولى تصنيع 500 حافلة سنويًا.

استثمار مشترك

نتج مشروع حافلات "سلام" إثر مبادرة استثمارية إستراتيجية بين قطر ممثلةً بشركة النقل الوطنية (مواصلات قطر)، وسلطنة عُمان التي يمثّلها جهاز الاستثمار العُماني.

وحسب وكالة الأنباء العمانية، فإن الإنتاج سينصبّ في المرحلة الأولى منه على إنتاج حافلات لمونديال كأس العالم 2022 الذي سيقام في قطر.

وقال المدير العامّ لاستثمارات التنويع الاقتصادي في جهاز الاستثمار العُماني بالوكالة، هشام الشيدي، إن مصنع كروة يمثّل أحد المشروعات الإستراتيجية المهمة بين عُمان وقطر اللتين تعملان على فتح آفاق استثمارية في عدد من القطاعات الحيوية والواعدة؛ تأكيدًا على العلاقات المتينة بينهما والمصالح المشتركة التي تحظى باهتمام كبير من قيادتي البلدين وشعبيهما.

وأوضح الشيدي -في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية- أن جهاز الاستثمار العُماني يستثمر في مثل هذه المشروعات بهدف تعزيز جهود سلطنة عمان نحو التنويع الاقتصادي، والانسجام مع رؤية تعزيز القطاع اللوجستي الذي يستهدف جعل السلطنة مركزًا صناعيًا، بالإضافة إلى بناء المعرفة التقنية بقطاع السيارات بالسلطنة، والإسهام في تطوير مجموعة الصناعات الأولية المغذية لهذا القطاع المهم، والإسهام -كذلك- في تنشيط أعمال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر إسناد مشروعات ومناقصات مرتبطة بالمصنع لها.

سلطنة عمان
جانب من مصنع حافلات سلام

أحدث التقنيات

قال الرئيس التنفيذي لشركة كروة للسيارات، الدكتور إبراهيم بن علي البلوشي، إن المصنع يقع على مساحة تبلغ 600 ألف متر مربع، وهو مجهّز بأحدث التقنيات، ويضم ورش إنتاج مختلفة، بالإضافة إلى ورش صيانة مركزية ومخازن ومحطات كهرباء ومحطة وقود، ومبنى الإدارة ومرافق أخرى.

وأوضح أن المرحلة الأولى من العمليات التشغيلية تُركّز على إنتاج الحافلات المدرسية "سلام" التي تُعدّ مُتطورة وقادرة على السير في مختلف الطرقات وتتحمل أقسى ظروف الطقس، وذات مواصفات قياسية خليجية ودولية، إذ ستُستَخدَم في مونديال قطر 2022.

وأضاف البلوشي أنه بعد الانتهاء من إنتاج هذه الحافلات سيجري التوجه إلى إنتاج حافلات للمدن، وأخرى للخطوط الطويلة، وسيتراوح الإنتاج السنوي بين 500 و700 حافلة.

وكشف عن اختيار شركة "هايجر" الصينية لتكون شريكًا إستراتيجيًا في المشروع؛ كونها واحدة من العلامات التجارية الأسرع نموًا على مستوى العالم في مجال تصنيع الحافلات بجودة عالية، وأفضل معايير السلامة. بحسب البلوشي.

لأول مرة في عمان

قال الدكتور إبراهيم البلوشي، إن شركة كروة للسيارات ستوظف العديد من الابتكارات والممارسات والتقنيات الإنتاجية التي ستكون الأولى من نوعها في سلطنة عمان؛ ما سيسهم في وضع معيار عالٍ لجميع المنشآت الإنتاجية المستقبلية في السلطنة.

وأكد أن حافلات كروة ستقدّم مجموعة واسعة من الخيارات الآمنة؛ ما يجعلها الخيَار الأمثل للنقل العامّ، سواء كان للتنقل داخل المدينة أو خارجها، موضحًا أن الشركة تدرس بالتعاون مع جهاز الاستثمار العُماني عدّة خيارات لإنتاج حافلات ومركبات كهربائية.

يُذكر أن شركة كروة للسيارات تأسّست عام 2017، وهي مبادرة استثمارية إستراتيجية بين قطر ممثلةً بشركة النقل الوطنية (مواصلات قطر) بحصة 70%، وسلطنة عمان التي يمثّلها جهاز الاستثمار العُماني بحصة 30%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق