منوعاتأخبار منوعةتقارير منوعةرئيسية

تعرف على أول مدينة بيتكوين في العالم تعمل بطاقة البراكين

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • مدينة البيتكوين في السلفادور ستحصل على الطاقة الحرارية الأرضية من أحد البراكين
  • المدينة لن تفرض أيّ ضرائب باستثناء ضريبة القيمة المضافة
  • مدينة البيتكوين ستكون مستديرة الشكل على طراز المدن التي أسّسها الإسكندر الأكبر
  • تجربة تعدين البيتكوين تمثّل الرحلة الأولى للسلفادور إلى تعدين العملة بالطاقة البركانية
  • حسمت الخطوة التي اتخذتها السلفادور الجدل الدائر حول البصمة الكربونية لعملة البيتكوين

في ختام أسبوع ترويج عملة بيتكوين في السلفادور، صرّح رئيس البلاد، نجيب بوكيلة، السبت الماضي، أن بلاده تخطط لبناء أول "مدينة بيتكوين" في العالم، بتمويل مبدئي من سندات مدعومة بتلك العملة، وذلك في إطار مساعيه لدعم الاستثمار.

وقال الرئيس بوكيلة، إن المدينة المقرّر بناؤها في المنطقة الشرقية من بلدية مدينة "لا يونيون" ستحصل على الطاقة الحرارية الأرضية من أحد البراكين، ولن تفرض أيّ ضرائب باستثناء ضريبة القيمة المضافة.

ودعا بوكيلة رجال الأعمال والشركات للاستثمار في مدينة البيتكوين المرتقبة وكسب الأموال، مشيرًا إلى أن المدينة تعمل بطاقة البراكين، وتراعي المتطلبات البيئية كاملة، وفقًا لما أوردته وكالة رويترز.

لمحة عن مدينة البيتكوين

في سبتمبر/أيلول الماضي، أصبحت السلفادور أول دولة في العالم تتبنّى عملة البيتكوين المشفّرة رسميًا، وعلى الرغم من أن الرئيس نجيب بوكيلة يتمتع بشعبية، فإن استطلاعات الرأي تُظهر أن السلفادوريين متشككون بشأن حبّه لعملة البيتكوين التي أثار ولعه بها الاحتجاجات ضد الحكومة.

وقدّر الرئيس بوكيلة تكلفة البنية التحتية العامة بنحو 300 ألف بيتكوين، مشيرًا إلى أن نصف ضريبة القيمة المضافة المفروضة سيُستخدَم لتمويل السندات الصادرة لبناء المدينة، وسيدفع النصف الآخر مقابل خدمات، مثل جمع النفايات.

وأضاف أن مدينة البيتكوين ستكون مستديرة الشكل، على طراز المدن التي أسّسها الإسكندر الأكبر، وتحوي مطارًا وساحة مركزية مصممة لتبدو من الجو وكأنها تجسّد رمز بيتكوين.

وقال بوكيلة، وهو خبير التكنولوجيا البالغ من العمر 40 عامًا، إن انتشار عملة البيتكوين في جميع أنحاء العالم يتطلب بناء بعض المدن وفق طراز الإسكندر الأكبر.

وأشار إلى أن السلفادور تعتزم إصدار السندات الأولية في عام 2022، مشيرًا إلى أنها ستصدر في غضون 60 يومًا.

السندات البركانية

قال كبير المسؤولين الإستراتيجيين في "بلوك ستريم" مزوّد تكنولوجيا بلوكتشين، سامسون ماو، إن أول إصدار مدّته 10 سنوات، المعروف باسم "السندات البركانية"، سيكون بقيمة مليار دولار، مدعومًا بعملة البيتكوين، ويحمل قسيمة بنسبة 6.5%.

وأضاف أن نصف المبلغ سيُخصص لشراء البيتكوين في السوق، يليه طرح سندات أخرى، وأن السلفادور ستبدأ بعد 5 سنوات من الإغلاق في بيع بعض عملة البيتكوين المستخدمة في تمويل السندات لمنح المستثمرين "قسيمة إضافية"، بافتراض أن قيمة العملة المشفرة ستستمر في الارتفاع.

وقال، إن هذا التوجّه سيجعل السلفادور المركز المالي للعالم، وتُصْدَر السندات على "الشبكة السائلة"، وهي شبكة سلسلة من البيتكوين، لتسهيل العملية، وتعمل الحكومة بموجب قانون للأوراق المالية، وسيذهب الترخيص الأول لتشغيل بورصة إلى سوق العملات المشفرة بيتيفينكس.

وأكد الرئيس أنه بمجرد إصدار 10 من هذه السندات، ستُسحب 5 مليارات دولار من البيتكوين من السوق لعدّة سنوات، وإذا تمكنت 10 دول أخرى من إصدار هذه السندات، فإن هذا يمثل نصف القيمة السوقية لعملة البيتكوين.

فوهة بركان ثائر
فوهة بركان ثائر

استخدام طاقة البراكين في التعدين

أشار رئيس السلفادور نجيب بوكيلة في وقت سابق من شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى أن مشروع التعدين ما يزال قيد التنفيذ، وأن معدّات تعدين جديدة في طور "اختبار وتركيب".

وأوضح حينها أن تجربة تعدين بيتكوين تمثّل الرحلة الأولى للبلاد إلى تعدين البيتكوين بالطاقة البركانية.

وأصدر الرئيس تعليماته لشركة الطاقة الحرارية الأرضية المملوكة للدولة "لا جيو سا دي سي في" بوضع خطة لتقديم تسهيلات لتعدين البيتكوين باستخدام طاقة البراكين، التي تُعدّ رخيصة جدًا ونظيفة 100% ومتجددة بنسبة 100% ولا تطلق انبعاثات.

وباشر التقنيون المختصون تركيب وتوصيل أجهزة تعدين "إيه إس آي سي"، بالإضافة إلى هوائيات راصدة للمحيط في محطة لتوليد الكهرباء في قلب الغابة، على حدود البركان، وفقًا لما نشره موقع قناة "سي إن بي سي".

ونجحت السلفادور، التي يُطلَق عليها اسم "أرض البراكين"، في تعدين 0.00599179 من عملة البيتكوين، أو نحو 269 دولارًا أميركيًا، باستخدام الطاقة المستمدة من البركان، لأول مرة في البلاد.

وقال العامل في مركز البيتكوين، أليخاندرو دي لا توري، إن الطاقة المستخدمة هي الطاقة الحرارية الأرضية، وكانت أيسلندا تستخدمها منذ بداية تعدين البيتكوين.

وقد حسمت الخطوة التي اتخذتها السلفادور الجدل الدائر حول البصمة الكربونية لـ"بيتكوين".

وقال مهندس التعدين، براندون أرفاناغي، إن تعدين البيتكوين استفاد من مورد طاقة متجدد بالكامل وغير مستغل، مشيرًا إلى أن تعدين البيتكوين يمثّل أكبر حافز لتطوير الطاقة المتجددة في التاريخ.

يأتي هذا الاندفاع نحو التعدين بعد أسابيع فقط من كون السلفادور أول دولة تعلن عن مناقصة قانونية لعملة البيتكوين.

وقد أضافت الحكومة المئات من عملات بيتكوين إلى ميزانيتها العمومية، وأطلقت محفظتها الافتراضية الوطنية الخاصة، المسماة "شيفو"، التي تقدّم معاملات دون رسوم، وتسمح بإجراء معاملات سريعة للمدفوعات عبر الحدود.

الطاقة الحرارية الأرضية

يشير باحثون في علم الأرض إلى أن جوف الكرة الأرضية ما يزال مشتعلًا منذ تكوين النظام الشمسي، ويمثّل مفاعلًا نوويًا يولد الحرارة نتيجة انحلال العناصر المشعة مثل اليورانيوم والثوريوم والبوتاسيوم، حسبما نشره موقع مجلة العلوم "ساينس" الأميركية.

وقد استخدم العلماء هذه الحرارة لعقود من الزمن عن طريق حفر آبار عميقة لتشغيل التوربينات، وأصبح الباحثون الآن قادرين على الاستفادة من كمية كهرباء كبيرة عن طريق الحفر في البراكين واستغلال حرارة الصخور المنصهرة.

ويتيح استبدال الآبار الحرارية الجوفية الحالية بالتقنيات الحديثة إمكان توفير كهرباء إضافية بنسبة 30% من مصادر الطاقة المتجددة الحالية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق