رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

سلطنة عمان تدخل سوق الأمونيا بتصدير أول شحنة

الطاقة

صدًّرت مجموعة "أوكيو" المتكاملة للطاقة في سلطنة عمان، أول شحنة من الأمونيا، من خلال ميناء صلالة، في خطوة تضع الدولة الخليجية بمكانة متقدمة في السوق العالمية.

وأعلنت أوكيو، اليوم الأحد 4 سبتمبر/أيلول (2022)، بدء الإنتاج من مصنع محافظة ظفار، بطاقة إنتاجية تصميمية تبلغ 1000 طن متري يوميًا من الأمونيا السائلة، في حين خرجت الشحنة الأولى من ميناء صلالة بطريقها إلى الأسواق الخارجية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العمانية.

ويعدّ مصنع الأمونيا الجديد أحد المشروعات الهادفة لتحقيق النمو الإستراتيجي في سلطنة عمان، وهو مملوك بالكاملة لمجموعة أوكيو، ويبلغ حجم استثماراته نحو 463 مليون دولار أميركي، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الموارد الطبيعية في سلطنة عمان

سلطنة عمان تدخل سوق الأمونيا بتصدير أول شحنة
مصنع الأمونيا التابع لشركة أوكيو في سلطنة عمان - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

قال الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري والمصافي والبتروكيماويات في "أوكيو" هلال بن علي الخروصي، إن تنفيذ مصنع الأمونيا يأتي في إطار جهود المجموعة لتعزيز القيمة المضافة للموارد الطبيعية في سلطنة عمان.

كما يأتي المصنع ضمن خطط الحكومة للتنويع الاقتصادي، إذ ستستهدف صادرات المصنع الأسواق العالمية عمومًا، والأسواق الآسيوية خصوصًا، بهدف الإسهام في تعزيز صادرات سلطنة عمان إلى الخارج.

وأوضح الخروصي أن بدء التشغيل والإنتاج في المصنع الجديد يعزز إسهام أوكيو، نظرًا للإقبال العالمي على منتجات الأمونيا في الأسواق الدولية، ما يجعل أسعارها تشهد ارتفاعات متتالية، وهو ما يجعل جدوى المشروع الاقتصادية مهمة.

ترشيد التكاليف ورفع كفاءة الإنتاج

قال الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري والمصافي والبتروكيماويات في مجموعة أوكيو العالمية هلال بن علي الخروصي، إن تصميم مصنع الأمونيا الجديد في سلطنة عمان حرصَ على التكامل مع مصنع الإيثانول.

وأوضح أن هذا التكامل يهدف إلى ترشيد التكاليف التشغيلية للمصنّعين، ورفع كفاءة الأداء والإنتاج، بجانب تعزيز القدرة على تطهير واستعادة الغاز الذي يحتوي على الهيدروجين الناتج عن أعمال مصنع الإيثانول، وذلك بهدف استخدامه مادةً أولية، يسهل الاعتماد عليها في مصنع الأمونيا.

يشار إلى أن مادة الأمونيا تدخل في عدّة صناعات ومنتجات، مثل المخصبات والأسمدة الصناعية، مثل سماد اليوريا، بالإضافة إلى منتجات التنظيف والمبردات.

وتعدّ الأمونيا من أهم العناصر التي تدخل في صناعة الهيدروجين الأخضر، والذي يعدّ بدوره من أبرز مشروعات الطاقة البديلة والنظيفة التي تتجه إليها مجموعة أوكيو في سلطنة عمان، ضمن جهودها لتحقيق تحوّل الطاقة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق