التقاريرتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

استثمارات الطاقة.. حقائق صادمة في صراع النفط والحياد الكربوني (تقرير)

سالي إسماعيل

من يفوز في معركة الاستثمارات؟ سؤال يُطرح بصورة ملحّة بين أوساط قطاع الطاقة، إذ توجد منافسة حامية بين علميات التنقيب الجديدة في صناعة النفط، وبين دعوات خفض انبعاثات الكربون عبر تحوّل الطاقة.

وفي حين تركت جائحة كورونا بصمة سلبية في مشروعات استكشاف النفط، لكن الصعود الملحوظ في أسعار الخام هذا العام قد يدفع الشركات النفطية إلى عكس الاتجاه.

ومع ذلك، فإن المخاوف المتزايدة بشأن تغيّر المناخ والانبعاثات الضارة بالبيئة، تشير إلى أهمية تعزيز الاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة والتحوّل بعيدًا عن الوقود الأحفوري.

وعلى الرغم من الاضطراب الاقتصادي الذي خلّفه وباء كورونا، فإن إجمالي الاستثمارات في قطاعات تحوّل الطاقة عالميًا بلغ رقما قياسيًا عند 501.3 مليار دولار، في عام 2020.

وتمثّل تلك الاستثمارات الرامية لإزالة الكربون من نظام الطاقة زيادة 9% على أساس سنوي، بحسب البيانات التي جمعتها وكالة بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس.

عتبة النصف تريليون دولار

تجاوزت استثمارات العالم في قطاعات تحوّل الطاقة عتبة النصف تريليون دولار لأول مرة، في عام 2020.

ويظهر تحليل بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس، أن الشركات والحكومات والأسر استثمرت نحو 303.5 مليار دولار في سعة الطاقة المتجددة خلال عام 2020، بارتفاع 2% مقارنة مع المستويات المسجلة في عام 2019.

وكانت هذه الاستثمارات هي ثاني أكبر رقم سنوي على الإطلاق، بعد 313.3 مليار دولار استثمارت مسجلة في عام 2017.

وجاءت هذه الزيادة القوية مدفوعة بأكبر بناء على الإطلاق لمشروعات الطاقة الشمسية وزيادة قدرها 50 مليار دولار في طاقة الرياح البحرية.

كما أنفقت الشركات والحكومات والأسر مبلغًا قياسيًا قدره 139 مليار دولار على السيارات الكهربائية وما يرتبط بها من بُنية تحتية لمحطات الشحن، بزيادة 28% على أساس سنوي.

وبلغ الاستثمار في تقنيات تخزين الطاقة مثل البطاريات 3.6 مليار دولار، كما زادت الاستثمارات العالمية في احتجاز الكربون وتخزينه بنحو 3 أمثال لتصل إلى 3 مليارات دولار، وفي الهيدروجين بنحو 1.5 مليار دولار.

خريطة الاستثمارات جغرافيًا

استحوذت أوروبا على أكبر شريحة من الاستثمار العالمي في تحول الطاقة، إذ شكلت 166.2 مليار دولار (بزيادة 67%)، يليها الصين باستثمارات 134.8 مليار دولار (بانخفاض 12%) والولايات المتحدة عند 85.3 مليار دولار (بانخفاض 11%).

ويأتي تفوق أوروبا في هذا الشقّ من الاستثمارات مدفوعًا بتحقيق مبيعات قياسية للسيارات الكهربائية، خلال عام 2020، وأفضل أداء سنوي في استثمارات الطاقة المتجددة، منذ عام 2012.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المعنويات الإيجابية لدى المستثمرين ساعدت مصنّعي السيارات الكهربائية على جمع نحو 28 مليار دولار من مستثمري سوق الأسهم في عام 2020.

ويعدّ هذا الرقم أعلى بكثير من 1.6 مليار دولار جمعتها الشركات، في عام 2019، بحسب تقديرات بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس.

استثمارات النفط والغاز

بحسب أحدث تقدير صادر عن وكالة الطاقة الدولية، فإن عام 2020 شهد انخفاضًا قياسيًا في استثمارات الطاقة العالمية.

وتقول وكالة الطاقة، إن النفقات الرأسمالية في قطاع الطاقة بأكمله قد تراجع بنحو 18%، خلال العام الماضي، ليصل إلى 1.5 تريليون دولار، مع حقيقة أن الإنفاق على مشاريع النفط والغاز في المنبع سوف تسجل هبوطًا تصل نسبته إلى 35% وفق التقديرات الأولية.

استثمارات على الطريق

حددت بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس توقعاتها بشأن الاستثمارات العالمية في قطاعات تحوّل الطاقة، خلال العام الجاري، والتي تقوم على فرضية التخفيف التدريجي للأزمة الصحية، كورونا، وأن معظم الاقتصادات ستتعافى.

ويكمن أحد التوقعات في أن عام 2021 سوف يشهد قفزة في استثمارات تحوّل الطاقة بنحو نصف تريليون دولار مرة أخرى.

ويتوقع استمرار الإصدار القياسي للديون المستدامة، وهو ما يشمل في الأغلب السندات الخضراء والقروض والسندات المرتبطة بالاستدامة، وسط توقعات بأن تصل هذه الديون إلى 900 مليار دولار.

وكان إصدار هذه الأنواع من الديون المستدامة قد وصل لمستوى قياسي بلغ 732 مليار دولار، في عام 2020، بزيادة 29% عن العام السابق له.

وفي الوقت نفسه، تتوقع بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس أن تتضاعف إصدارات تعويضات الكربون، هذا العام، مقارنة مع 136 مليون طن متري من مكافئ ثاني أكسيد الكربون المسجلة في عام 2020.

ويكمن توقع آخر في الاستمرار في تسجيل الأرقام القياسية للمنشآت الشمسية، حيث يرجَّح أن تتجاوز 150 غيغاواط، في العام الجاري، بعدما بلغت أعلى مستوى على الإطلاق عند 132 غيغاواط، في 2020.

وهناك تكهّن آخر، يدور حول إضافات طاقة الرياح، إذ يتوقع أن يسجل قطاع الرياح أرقامًا قياسية جديدة، هذا العام، بزيادة 15% عن عام 2020.

كما من المرجح بيع نحو 4.4 مليون سيارة ركّاب كهربائية (بما في ذلك البطاريات الكهربائية والهجينة)، هذا العام، على الصعيد العالمي، بزيادة 60% عن مستويات عام 2020.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق