رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

دعم الكهرباء في الأردن.. فواتير هذه الفئات لن تشهد زيادة التعرفة

لا يزال ملف دعم الكهرباء في الأردن يستحوذ على أولويات الحكومة والمواطنين، خاصة مع بدء تطبيق التعرفة الجديدة بداية من شهر أبريل/نيسان الجاري، مع مخاوف من زيادة في أسعار الكهرباء.

بدأت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، مطلع الشهر الجاري، تطبيق التعرفة الكهربائية المدعومة التي تستفيد منها كل عائلة أردنية لاشتراك واحد من اختيارها، بما في ذلك الأردنية التي لديها دفتر عائلة باسمها ومنح دعم لأكثر من عداد للعائلة الواحدة التي يعمل أو يدرس أحد أفرادها خارج المحافظة.

من جانبه، طالب وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، خلال لقاء المديرين العامين لشركات توزيع الكهرباء في الأردن، اليوم الإثنين، بحضور أمين عام وزارة الطاقة أماني العزام، ورئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع والمعادن حسين اللبون، شركات توزيع الكهرباء بالتعاون وتقديم المساعدة للمواطنين؛ لضمان الوصول إلى الفئات المستهدفة بدعم الكهرباء.

فئات لن تشهد زيادة

أكد الخرابشة أن إعادة تنظيم التعرفة الكهربائية المُعلَنة منذ صيف العام الماضي لن ترفع أسعار الكهرباء على أي من القطاعات الحيوية، بل خفّضت تكلفة الكهرباء على العديد من القطاعات الاقتصادية بنسب متفاوتة مثل التجاري والصناعي والفندقي والزراعي والمستشفيات.

وأشار إلى أن التعرفة الكهربائية الجديدة ألغت تعرفة الحمل الأقصى لكل القطاعات بهدف تمكين هذه القطاعات من تخفيض كلفها التشغيلية وتعزيز تنافسيتها؛ ومن ثم إمكانية تحسين الخدمة وتخفيض الأسعار واستقطاب المزيد من الاستثمارات وفرص العمل.

وجدد التأكيد على أن غالبية المشتركين الأردنيين في القطاع المنزلي لن يلمسوا أي تغيير على قيمة فواتيرهم ومن كانت فاتورته الشهرية أقل من 50 دينارًا (استهلاكه أقل من 600 كيلوواط/ساعة) لن يتأثر.

وأشار إلى استفادة ملاك أنظمة الطاقة المتجددة دون 3.6 كيلوواط والمستفيدين من صندوق المعونة الوطنية من الدعم الثابت ومقداره 2.5 دينارًا (3.53 دولارًا اميركيًا) للاستهلاك ما دون 200 كيلوواط و2 دينار (2.82 دولارًا) للاستهلاك من 201-600 كيلوواط/ساعة.

وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة
وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة

منصة دعم الكهرباء

طالب وزير الطاقة الأردني مواطني بلاده، الذين لم يسجلوا على منصة دعم الكهرباء الخاص بالتعرفة الكهربائية، بضرورة التسجيل للاستمرار بالاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة التي بدأ العمل بها مطلع شهر أبريل/نيسان الجاري.

وقال إن التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني المحدد ضروري ومهم وسهل، ولا يتضمن تعقيدات، وإن كل فرد بالأسرة يمكنه اختيار عداد واحد للاستفادة كونه لا يشترط أن يكون العداد باسم المستفيد للحصول على تعرفة دعم الكهرباء.

ولفت النظر إلى أن منصة دعم الكهرباء تتيح إمكانية تسجيل الدعم على عداد إضافي للعاملين والدارسين خارج محافظتهم، موضحًا أن الاشتراكات المنزلية البالغ عددها مليوني اشتراك يقل استهلاك نحو 90% منها عن 600 كيلوواط/ساعة شهريًا.

وقال إنه يتعين على المشتركين المنزليين الراغبين في الاستفادة من تعرفة دعم الكهرباء وتنطبق عليهم شروط الدعم التسجيل عبر الموقع الإلكتروني المعلن مباشرة دون الحاجة لإرفاق سند ملكية أو عقد إيجار.

إزالة التشوهات

قدّر الخرابشة قيمة الوفر المتحقق من إزالة تشوهات التعرفة الكهربائية بنحو 50 مليون دينار (70.52 مليون دولار)، قائلًا: "لن يدخل أي فلس منها إلى الخزينة"، بل ستوجه لدعم القطاعات الاقتصادية.

وأكد وزير الطاقة الأردني أهمية أن تنعكس آثار تخفيض التعرفة على منتجات وخدمات هذه القطاعات، حسبما ذكر بيان للوزارة.

وبيّن أن إعادة تنظيم التعرفة الكهربائية تهدف إلى توجيه الدعم الحكومي لمشتركي القطاع المنزلي من الأردنيين وحملة الجوازات المؤقتة وأبناء قطاع غزة المقيمين على أرض المملكة، بالإضافة إلى تخفيض التعرفة الكهربائية على القطاعات الإنتاجية.

آلية تطبيق دعم الكهرباء

من جانبه، قال حسين اللبون إن الهيئة تتابع مع شركات توزيع الكهرباء آلية تطبيق تعرفة دعم الكهرباء، خاصة بعد إضافة العاملين والدارسين خارج محافظاتهم، مؤكدًا أهمية التسجيل على الموقع الإلكتروني للتعرفة للاستفادة من دعم الكهرباء.

ودعا من يواجهون صعوبات في التسجيل إلى أن يتوجهوا إلى مكاتب شركات التوزيع أو التواصل مع مركز الاتصال الوطني أو هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

وأوضح أن فئة العاملين والدراسين خارج محافظاتهم يتعين عليهم للاستفادة من التعرفة المدعومة أن تكون ملكية جميع عدادات الكهرباء باسم رب الأسرة أو أحد أفرادها بما فيها عداد الأسرة الذي مُنِحَ الدعم مسبقا وأن يكون العامل خارج المحافظة مشمولًا بمظلة الضمان الاجتماعي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق