رئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

هل تعوّض الكتلة الحيوية احتياجات ألمانيا من مصادر الطاقة الأخرى؟

برزت طاقة الكتلة الحيوية في قائمة الإجراءات التي تعهّد بها وزير الاقتصاد والمناخ الألماني، روبرت هابيك، لتأمين احتياجات بلاده من الطاقة في ظل مساعيها للتخلص من واردات النفط والغاز الروسية، ضمن إستراتيجية تحول الطاقة.

وتخطط ألمانيا لإدراج طاقة الكتلة الحيوية في تعديل قانون مصادر الطاقة المتجددة؛ إذ ستؤدي هذه الطاقة دورًا مهمًا باعتبارها مصدرًا لتخزين الكهرباء، ومع ذلك فإن صعوبة تخزين الكهرباء الناتجة عن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح تقف عقبة رئيسة أمام تطوير الطاقات المتجددة.

وتهدف ألمانيا إلى أن تصبح محايدة مناخيًا بحلول عام 2045، ولتحقيق ذلك ستعمل على زيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج توليد الطاقة إلى 80% بحلول عام 2030.

خطط ألمانيا

قدّم وزير الاقتصاد والمناخ الألماني "هابيك" خططًا لحزمة مناخية جديدة لتسريع التحول الأخضر في البلاد، لكنه قال إنه من غير المرجح أن تتحقق أهداف خفض الكربون على المدى القريب.

وتستهدف الحكومة الألمانية استخدام الكتلة الحيوية مستقبلًا في القطاعات صعبة إزالة الكربون مثل النقل والصناعة.

وشدد هابيك على أن الحزمة تهدف إلى وضع جميع القطاعات على المسار الصحيح لخفض الكربون؛ حيث كانت الإجراءات السابقة غير كافية، قائلًا: "من المتوقع ألا تتحقق أهداف المناخ لعامي 2022 و2023".

مخاوف من تدهور الغطاء الأخضر من قطع الأشجار
مخاوف من تدهور الغطاء الأخضر من قطع الأشجار

استقلالية الطاقة

يذهب وزير الزراعة الألماني، جيم أوزديمير، إلى الاستفادة من الكتلة الحيوية بسبب نقص الطاقة الناجم عن حرب أوكرانيا، ويؤيد أنصار استخدام الكتلة الحيوية ضرورة زيادة الإنتاج حاليًا لتجنب الاعتماد على واردات الغاز الروسي.

وضاعفت المفوضية الأوروبية، على سبيل المثال، أهدافها للتوسع في إنتاج الغاز الحيوي المحلي باعتباره جزءًا من الخطة التي نُشرت في أوائل مارس/آذار الماضي لجعل نظام الطاقة في أوروبا أكثر مرونة.

في المقابل تكمن تحديات تتعلق بأمن إنتاج الغذاء مقابل إنتاج الوقود الزراعي، وهو ما دفع إلى التحذير من ضرورة حماية إنتاج الغذاء وحماية الأراضي على إنتاج الوقود الزراعي، بل إنه يتعين استخدام الأراضي الصالحة للزراعة لإنتاج الغذاء تحوطًا للنقص المحتمل في الغذاء في العالم بسبب حرب أوكرانيا.

ما هي الكتلة الحيوية؟

تشير الكتلة الحيوية في صناعة الطاقة إلى الموادّ الحيوية التي كانت حيّة حتى وقت قريب، ويمكن استخدامها وقودًا أو في الإنتاج الصناعي.

أغلب الكتلة الحيوية هي موادّ نباتية تُستخدم وقودًا حيويًا، إلا أن المصطلح يشير أيضًا إلى موادّ نباتية أو حيوانية تُستخدم في إنتاج الألياف أو الكيماويات أو الحرارة.

فرص للدخل

بالإضافة إلى قضايا سياسة الطاقة، تُسهِم طاقة الكتلة الحيوية في الحفاظ على خلق القيمة وتعزيزها في المناطق الريفية، بقول وزير الزراعة الألماني، إن هذا التوجه يمكن أن يخلق مصادر دخل إضافية في المناطق الريفية.

ومع ذلك، كانت جمعية المزارعين أقل تفاؤلًا، منتقدة الافتقار إلى المنظور المالي للتشغيل المستمر لمصانع الغاز الحيوي، موضحة أن خلايا الطاقة الشمسية "يجب أن تتم بشكل أساسي على الأسطح للحفاظ على الأراضي الزراعية قدر الإمكان.

تحديات تواجه التوسع

يحسب حرق الكتلة الحيوية الخشبية حاليًا ضمن أهداف الاتحاد الأوروبي للطاقة المتجددة، على الرغم من الانبعاثات التي تنتج المزيد من ثاني أكسيد الكربون لكل وحدة طاقة أكثر من أي وقود آخر، فضلًا عن أن قطع الأشجار الإضافي الذي يسببه يدمر الغابات ودورها باعتبارها مصرفًا للكربون.

ويبدو أن التوجه هو أن هذا ليس "حلًا" مناخيًا ويجب إنهاء هذه الحوافز في أقرب وقت ممكن، وقُدِّمَ نحو 16 مليار يورو (17.45 مليار دولار أميركي) لصناعة الكتلة الحيوية في الاتحاد الأوروبي باعتباره دعمًا ماليًا عامًا في عام 2020.

ونشأت السياسة من الرغبة المعقولة في استبدال الوقود الأحفوري، خاصة بعد ارتفاعه وتسجيله مستويات قياسية في أوروبا، لكن الاستبدال، في حالة الكتلة الحيوية الخشبية، اتضح أنه أسوأ من ذلك، بالنظر إلى النطاق الزمني المحدود الذي يتعين تجنبه أسوأ آثار أزمة المناخ.

ومكّنت حوافز من النمو الاصطناعي والضخم لصناعة الكتلة الحيوية التي تعمل أنشطتها الآن على تدمير الغابات -وإلحاق الضرر بالمجتمعات التي تعتمد عليها- في أوروبا وجميع أنحاء العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق