التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسيةعاجلقمة المناخ كوب 27

كوب 27.. السعودية وسلطنة عمان تتعاونان في 9 مجالات بقطاع الطاقة (صور)

شرم الشيخ: دينا قدري - حياة حسين - داليا الهمشري

على هامش قمة المناخ كوب 27 في مصر، وقّعت حكومة المملكة العربية السعودية، ممثلة بوزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وحكومة سلطنة عمان، ممثلة في وزير الطاقة والمعادن المهندس سالم بن ناصر العوفي، مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين الشقيقين في مجالات الطاقة.

يأتي ذلك سعيًا إلى تحقيق التطلعات المشتركة للبلدين في هذه المجالات، بفضل علاقات التعاون الوثيق التي تجمع بينهما على مدار عقود.

جرى توقيع هذه المذكرة على هامش اجتماعات المؤتمر السابع والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27)، المنعقد في مدينة شرم الشيخ، بجمهورية مصر العربية.

قمة المناخ كوب 27 في مصر
جانب من توقيع مذكرة التعاون (7 نوفمبر 2022)

قمة المناخ كوب 27

تهدف المذكرة الموقعة بين السعودية وسلطنة عمان -على هامش قمة المناخ اليوم الإثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني- إلى وضع إطار للتعاون بين البلدين في مجالات الطاقة.

ومن المقرر أن يشمل التعاون 9 مجالات في قطاع الطاقة، كالتالي: تعزيز التعاون في الطاقة المتجددة، والكهرباء، وكفاءة الطاقة، والهيدروجين، وتطبيق نهج الاقتصاد الدائري للكربون وتقنياته للحد من آثار تغير المناخ، والبترول، والغاز، والبتروكيميائيات، وتطوير المعايير لدعم استخدام المواد المستدامة بدلا من المواد التقليدية.

قمة المناخ كوب 27 في مصر
جانب من توقيع مذكرة التعاون على هامش قمة المناخ كوب 27 (7 نوفمبر 2022)

كما تشجع المذكرة التحول الرقمي، والابتكار، والتعاون بين الشركات المختصة، وتنمية الشراكات النوعية فيما يتعلق بتوطين المواد والمنتجات والخدمات وسلاسل الإمداد وتقنياتها، وذلك في جميع مجالات الطاقة.

وتشمل المذكرة تبادل الدورات التدريبية، وزيارات الخبراء، وإجراء البحوث العلمية في مجالات الطاقة، بما من شأنه أن يسهم، بمشيئة الله، في تعميق وتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق