التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسيةعاجلقمة المناخ كوب 27

السيسي لقادة العالم في كوب 27: الوقت يداهمنا ومصير الملايين بين أيديكم

شرم الشيخ - الطاقة

افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، فعاليات الشق الرئاسي لقمّة المناخ كوب 27 المنعقدة في مدينة شرم الشيخ، بمشاركة نحو 110 من قادة وزعماء العالم ورؤساء الحكومات ولفيف من الشخصيات الدولية.

وقال السيسي: "ما تنتظره منا شعوبنا اليوم هو التنفيذ السريع والفعال والعادل، ويتوقعون منا خطوات حقيقة نحو خفض الانبعاثات وتوفير التمويل اللازم للدول النامية التي تعاني أكثر من غيرها من تبعات تغير المناخ".

وأضاف السيسي خلال كلمته التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة في إطار تغطيتها لقمة كوب 27 أن "الملايين يتابعوننا من سائر أنحاء الكوكب، ويتطلعون إلى ترجمة ما يصدر عن اجتماعنا من نتائج إلى واقع ملموس".

معاناة الملايين

أكد الرئيس المصري أن ملايين العالم يعانون من كوارث مناخية تزداد حدّتها بشكل غير مسبوق على مستوى العالم، وكأن العالم قد أصبح مسرحًا لمعاناة الإنسانية في أشدّ صورها.

السيسي مع عدد من قادة العالم في كوب 27
السيسي مع عدد من قادة العالم في كوب 27

وقال السيسي، إن أزمة المناخ تجعلنا نطرح على أنفسنا تساؤلًا ملحًا: "أما آن لهذه المعاناة أن تنتهي.. هل ما نطمح إلى تحقيقه من أهداف يقع في نطاق الممكن.. بلا شك إنه ليس مستحيلًا، ولكن إذا توافرت الإرادة الحقيقية والنية الصادقة لتعزيز العمل المناخي المشترك وترجمة ما يصدر عن اجتماعاتنا من نتائج إلى واقع ملموس".

وأضاف أن الملايين حول العالم يعانون الآن أكثر من أيّ وقت مضى، من كوارث مناخية تتصارع وتيرتها وتزداد حدّتها على نحو غير مسبوق يومًا بعد يوم في شتى أنحاء كوكبنا، فما تلبث أن تنتهي كارثة في مكان ما، حتى تبدأ أخرى في مكان آخر، مخلّفةً وراءها آلاف الضحايا والمصابين والنازحين، ومسبّبةً خسائر مادية بالمليارات، وكأن العالم قد أصبح مسرحًا لعرض مستمر للمعاناة الإنسانية في أقصى صورها.

التنفيذ السريع

قال الرئيس السيسي خلال كلمته في كوب 27: "ما تنتظره منا شعوبنا اليوم هو التنفيذ السريع والفعال والعادل، ويتوقعون منا خطوات حقيقة نحو خفض الانبعاثات وتوفير التمويل اللازم للدول النامية التي تعاني أكثر من غيرها من تبعات تغير المناخ".

وأشار إلى أنه من "هذا المنطلق، حرصنا على تسمية كوب 27 قمة التنفيذ، وعلى الرغم من التحديات كافة التي واجهناها في المدة الماضية ولا نزال نواجهها، فضلًا عن جميع العوامل التي تلقي بظلال من الشك وعدم اليقين من قدرتنا على الوصول إلى تنفيذ اتفاق باريس، ومع ارتفاع درجات الحرارة إلى 2.5 درجة مئوية، ما زالت هناك عوامل تدعونا إلى التفاؤل".

وأوضح أن مصر تعمل على الإسراع من وتيرة التحول الأخضر، واتخذت خطوات ملموسة نحو إحداث تحول هيكلي في القوانين والتشريعات وآليات العمل الحكومية، بما يسهم في تعزيز الاستثمارات الخضراء.

صورة تذكارية لزعماء العالم في افتتاح قمة المناخ كوب 27
صورة تذكارية لزعماء العالم في افتتاح قمة المناخ كوب 27

رسائل إلى العالم

وجّه السيسي رسالة إلى قادة العالم، قائلًا: "أتوجه إليكم اليوم مناشدًا أن تكون رسائلكم إلى العالم رسائل واضحة تتضمن خطوات محددة لتنفيذ الالتزامات".

وتابع: "أقترح عليكم إعلان المزيد من المساهمات المحددة وطنيًا وإطلاق مبادرات فعالة لخفض الانبعاثات، ومتابعة تنفيذ ما أُطلِقَ من مبادرات في السابق، والانضمام إلى المبادرات التي تعتزم مصر إطلاقها على مدار أيام مؤتمر كوب 27".

وأضاف: "لقد استطاعت الكثير من دولنا على مدار العام الماضي أن تكون نماذج مضيئة، ماضية نحو الأمام في تنفيذ تعهداتها، وأدعوكم من هنا أن نحتذي بهذه الدول، وألّا يُضعف أحد جهودنا لحماية المناخ".

وأشار إلى أن "الوقت يداهمنا ونهاية العقد الحاسم باتت على بعد سنوات قليلة ينبغي استغلالها، وحان وقت العمل والتنفيذ.. لا مجال للتراجع أو التذرع بالتحديات لتبرير ذلك.. أثق في حكمتكم وإدراككم لهذه اللحظة المصيرية من عمر كوكبنا".

الحرب الروسية

تطرّق الرئيس السيسي خلال كلمته في قمة المناخ كوب 27 إلى الأزمة الروسية الأوكرانية، داعيًا إلى ضرورة توقّف الحرب.

وقال: "عانينا من أزمة كورونا، والآن نعاني من تبعات الحرب الروسية.. أرجوكم أن توقفوا هذه الحرب التي أثّرت كثيرًا في اقتصادنا".

 

وشدد في كلمته خلال مؤتمر قمة المناخ كوب 27، اليوم الاثنين، على أن نتائج مؤتمر قمة المناخ ستسفر عن تحول مصائر ملايين البشر نحو الأفضل، وفي خلق بيئة نظيفة ومستدامة ومناخ أكثر استجابة لمتطلبات الشعوب، وظروف مواتية للحياة والنمو دون إضرار بموارد عالمنا، التي يتعين العمل على تنميتها واستثماراها وجعلها أكثر استدامة.

يتضمن الشق الرئاسي من قمة المناخ كوب 27 عقد 3 موائد مستديرة عالية المستوى، إذ سيُلقي الزعماء المشاركون كلمات تتناول جهود بلادهم في مواجهة تداعيات التغيرات المناخية، كما ستُعقد أيضًا 3 موائد مستديرة يوم غد الثلاثاء.

وانطلقت أعمال مؤتمر "كوب 27" بشرم الشيخ أمس الأحد 6 نوفمبر/تشرين الثاني بمشاركة واسعة النطاق من جانب مسؤولي وممثلي أكثر من 190 دولة، إضافةً إلى رؤساء المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون البيئة والمناخ والتمويل.

السيسي مع عدد من قادة العالم في كوب 27
السيسي مع عدد من قادة العالم في كوب 27

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق