رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

مصر تستعين بالخبرات اليابانية في الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين

الطاقة

تسعى مصر إلى الاستعانة بخبرات اليابان في مجال الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك ضمن جهودها لزيادة مساهمة المصادر النظيفة في مزيج الطاقة، والتحول إلى الاقتصاد الأخضر.

وفي هذا السياق، استقبل وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، سفير اليابان لدى القاهرة أوكا هيروشي، ووفدًا من الشركات اليابانية العاملة في هذا المجال، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبحث الوزير مع سفير اليابان سبل دعم وتعزيز التعاون بين مصر واليابان في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين، مشيدًا بالعلاقات السياسية المتميزة بين البلدين، والمشاركة الفعالة للجانب الياباني في مشروعات قطاع الكهرباء بالقاهرة، وفق بيان لوزارة الكهرباء.

الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين في مصر

أشاد وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر بالشركات اليابانية، إذ وصفها بأنها شريك موثوق به، ولها دور كبير في المساهمة بمشروعات قطاع الكهرباء، التي تتمثل في محطات الإنتاج وشبكات النقل والتوزيع ومشروعات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وبحث الجانبان سبل التعاون المشترك بينهما في مجالات الكهرباء والطاقة والمتجددة وإنتاج الهيدروجين، وبشكل خاص مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بالإضافة إلى توطين صناعة بعض المكونات ذات الصلة، بما يسهم في نقل المعرفة، وزيادة فرص العمل.

جانب من لقاء وزير الكهرباء المصري والسفير الياباني
جانب من لقاء وزير الكهرباء المصري والسفير الياباني - الصورة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

وقال الوزير محمد شاكر، إن إستراتيجية مصر تهدف إلى زيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، والاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الكهرباء، والاستفادة من ثروات البلاد الطبيعية.

ولفت إلى أن القاهرة تسعى إلى الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2030، وذلك ضمن إستراتيجيتها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "قطاع الكهرباء اتخذ إجراءات مهمة للاستفادة من الإمكانات الهائلة للطاقة المتجددة، وفق آليات تشجع مشاركة القطاع الخاص بالمشروعات، وعلى رأسها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وإنتاج الهيدروجين".

وأشار إلى التوصل مع بعض المستثمرين في مشروعات الطاقة الشمسية إلى أسعار تنافسية، تبلغ 2 سنتًا/ دولار لكل كيلوواط/ساعة لإنتاج الطاقة الشمسية، وسعر 2.45 سنتًا/دولار لكل كيلوواط/ساعة من الكهرباء المنتجة من طاقة الرياح.

كما لفت وزير الكهرباء إلى وجود تعاون مع شركات عالمية لبدء تنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، وذلك خطوةً أولى نحو التوسع في هذا المجال، وصولًا إلى إمكان التصدير، إذ وقّعت القاهرة 23 مذكرة تفاهم بهذا الخصوص، منها 9 اتفاقيات إطارية خلال قمة المناخ كوب 27.

إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر

تعزيز التعاون مع الشركات اليابانية

بدوره، أشاد السفير الياباني لدى القاهرة أوكا هيروشي بالعلاقات العميقة بين بلاده ومصر، التي تمتد إلى عهود طويلة، مؤكدًا رغبة بلاده في دعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها، لافتًا إلى نجاح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في تحقيق إنجازات كبيرة خلال مدة وجيزة.

جانب من لقاء وزير الكهرباء المصري والسفير الياباني
جانب من لقاء وزير الكهرباء المصري والسفير الياباني - الصورة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

وأبدى السفير رغبة بلاده باستكمال مسيرة التعاون مع مصر، لا سيما في قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين، معربًا عن تطلّع طوكيو إلى التعاون بين القاهرة والشركات والمؤسسات والهيئات اليابانية، ونقل الخبرات بين البلدين، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد هيروشي اهتمام اليابان الكبير بالتعاون مع القاهرة، التي تعدّ بوابتها لدخول القارة الأفريقية، وهو الأمر الذي رحّب به وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، داعيًا إلى الاستعانة بالخبرات اليابانية في الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين في مصر، بصفتها من مصادر الطاقة البديلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق