تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

معرض مصر للطاقة 2023 يناقش فرص الطاقة المتجددة في مصر (صور)

داليا الهمشري

تصدّرت قضية تحول الطاقة في مصر فعاليات اليوم الأول من معرض مصر للطاقة 2023 "Egypt Energy" الذي انطلق الأحد (29 أكتوبر/تشرين الأول)، بمركز مصر للمعارض الدولية تحت رعاية وزارات الكهرباء والطاقة المتجددة، والبيئة، والتجارة والصناعة.

وتمتد فعاليات المعرض على مدار 3 أيام من 29 إلى 31 أكتوبر/تشرين الأول الجارى، بشراكة إعلامية رئيسة من منصة الطاقة المتخصصة.

ويهدف المعرض، الذي عُقد بمشاركة 150 شركة، إلى تسريع عملية تحول الطاقة في مصر ودول شمال أفريقيا، مسلطًا الضوء على الحلول الذكية والطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر.

ونجح معرض مصر للطاقة، خلال العام الماضي، في تحقيق صفقات تصديرية بنحو 500 ألف دولار بين الشركات المصرية ونظيتها الأفريقية، وسط توقعات بزيادة قيمة الصفقات هذا العام.

جانب من فعاليات اليوم الأول من معرض مصر للطاقة 2023
جانب من فعاليات اليوم الأول من معرض مصر للطاقة 2023 "Egypt Energy"

معرض مصر للطاقة 2023

أكد وكيل أول وزارة الكهرباء للتخطيط الإستراتيجي والتعاون الدولي الدكتور أحمد مهينة -في كلمته الافتتاحية بالمؤتمر- أن مصر سوق كبيرة وواعدة في قطاع الطاقة المتجددة بشكل خاص، والطاقة على وجه العموم، في المنطقة سواء بالنسبة لعدد السكان أو للطاقة المستهلكة في القطاعات التنموية كافةً.

وأوضح أن إجمالي القدرات المركّبة في مصر قد بلغ نحو 59 ألف ميغاواط من إنتاج المحطات الحرارية والقدرات المركبة والغاز ومصادر الطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة الكهرومائية والهيدروجين الأخضر والسيارات الكهربائية وتخزين الطاقة.

وأشار إلى نجاح قطاع الكهرباء المصري في تحقيق طفرة في على المستوى المحلي وصلت لنسبة 100% من شبكات التوزيع، و100% من شبكات نقل الكهرباء حتى جهد 220 كيلو فولت، وكشف عن تطلع الحكومة لزيادة هذه النسبة من القدرات.

وأضاف أن العالم يمر -حاليًا- بمرحلة جديدة من تحول الطاقة، مشيرًا إلى ضرورة أن تؤدي مصر دورًا مهمًا على الخريطة العالمية في هذا المجال.

المبادرة الوطنية

يقول الدكتور أحمد مهينة إن مصر كانت قد وضعت إستراتيجية كاملة لتحول الطاقة عام 2016، للوصول إلى نسبة 42% من مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بحلول عام 2035.

وأضاف أنه في يونيو/حزيران الماضي، ومع دخول بعض المبادرات الكبرى في مجال الطاقة المستدامة، أصبحت مصر تستهدف تحقيق هدف 42% بحلول عام 2030، أي قبل الإستراتيجية السابقة بنحو 5 أعوام.

ولفت في كلمته خلال افتتاح فعاليات معرض مصر للطاقة 2023 "Egypt Energy" إلى أن مبادرة "نوفي" المصرية تستهدف إحلال 5 غيغاواط من المحطات الحرارية بـ10 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة.

وفي جلسة نقاشية بعنوان "الطاقة النظيفة.. التقدم المحرز في إستراتيجية الطاقة النظيفة المتنوعة ودورها في ديناميكيات الطاقة المحلية والإقليمية"، سلّط المنسق العام للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية السفير هشام بدر، الضوء على دور الطاقة النظيفة والمبادرة الوطنية للمشروعات الذكية الخضراء في توطين الطاقة المستدامة من خلال ابتكار حلول مصرية.

جانب من فعاليات اليوم الأول من معرض مصر للطاقة 2023
جانب من فعاليات اليوم الأول من معرض مصر للطاقة 2023

Egypt Energy

من بين فعاليات معرض Egypt Energy، سلّطت جلسة نقاشية بعنوان "التقدم المُحرز في تحول الطاقة في مصر" الضوء على السياسات والمبادرات المختلفة التي نفذتها الحكومة لدفع عملية تحول الطاقة بمصر مثل الاستثمار في كفاءة الطاقة، وتنويع مصادر الطاقة من خلال الاستثمار بشكل أكبر في مصادر الطاقة المتجددة.

كما تطرّقت الجلسة، التي أدارها المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور أيمن حمزة، إلى جهود الدولة في تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة من خلال تضمين تعرفات التغذية وإنشاء شبكة الطاقة المتجددة وصندوق الطاقة الخضراء.

ومن جانبه، أكد رئيس قطاع الدراسات والبحوث والاختبارات بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المهندس أمجد الحويحي، دور الدولة في تقديم حوافز مُغرية لتحفيز التوسع بمجال الطاقة المستدامة.

وأشار إلى أن الحكومة قد خصّصت لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أكثر من 31 ألف كيلومتر مربع لإقامة المشروعات.

تشجيع مساهمة القطاع الخاص

خلال مشاركته في معرض مصر للطاقة 2023، برعاية منصة الطاقة المتخصصة، سلّط مدير أول تطوير الأعمال بشركة أكوا باور مصر المهندس أيمن فايق، الضوء على دور القطاع الخاص في دعم التحول نحو مصادر الطاقة المتجددة، ولا سيما شركة أكوا باور.

وأوضح أن الدولة قد تبنّت توجهًا حميدًا في تشجيع مساهمة القطاع الخاص بنسبة 66% في مشروعات الطاقة المتجددة؛ أي بنسبة تمثل ضعف المشروعات الحكومية، مؤكدًا أن الشراكة بين القطاعين العام والخاص تعطي دفعة قوية لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر.

ولفت إلى أن الحكومة قد وفّرت للقطاع الخاص الأراضي والدراسات الإستراتيجية وقياسات سرعات الهواء التي أجرتها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى توفير حزمة من العقود ومسودات العقود بعد التفاوض عليها ومراجعتها من المؤسسات الدولية من أجل ضمان القدرة على تمويل هذه المشروعات.

وأوضح أن النموذج الناجح على هذه الإجراءات الحكومية تمثَّل في مجمع بنبان للطاقة الشمسية الذي بدأ الإعلان عنه عام 2015 ونجح في عام 2019 في استقطاب 32 مستثمرًا لأكبر مجمع شمسي في هذا التوقيت.

جانب من فعاليات اليوم الأول من معرض مصر للطاقة 2023
جانب من فعاليات اليوم الأول من معرض مصر للطاقة 2023 "Egypt Energy"

تفعيل أرصدة الكربون

أشاد المهندس أيمن فايق بتوجه الحكومة نحو إنشاء مشروعات كبرى في قطاع الطاقة المتجددة، مضيفًا أن مصر كانت رائدة -كذلك- في مجال طاقة الرياح، لافتًا إلى مشروعات الزعفرانة وجبل الزيت.

وأوضح أن مصر لديها 1500 ميغاواط من طاقة الرياح، أي ما يعادل القدرة الإنتاجية لمجمع بنبان للطاقة الشمسية، مؤكدًا أن حزم الحوافز التي تقدمها الدولة قد ساعدت في تحفيز القطاع الخاص والمستثمرين الجادين بالمنطقة العربية.

بينما قال مدير العمليات وتطوير الأعمال بشركة إنارة المهندس أحمد رضا، إن التوسع في المشروعات الكبرى بمجال الطاقة المتجددة يتطلب أوقاتًا زمنية طويلة واستثمارات كبيرة وتعديلًا في التشريعات.

وأكد أن تفعيل أرصدة الكربون في مصر -على غرار أوروبا- قد يكون فرصة استثمارية لزيادة المشاركة بالأسواق العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق