النشرة الاسبوعيةأخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةهيدروجين

مسؤول بريطاني يهاجم الهيدروجين: الرهان عليه خاسر.. وهذه أبرز الأسباب

دينا قدري

برز الهيدروجين بوصفه أفضل وقود بديل صديق للبيئة، إلا إنه دائمًا ما يواجه انتقادات بشأن مدى جدواه اقتصاديًا، في ظل ارتفاع التكاليف.

ومن بين الأصوات المناهضة، يرى مؤسس صندوق التحوط البريطاني أرغونوت كابيتال بارتنرز (Argonaut Capital Partners)، باري نوريس، أن الهيدروجين يُعدّ رهانًا خاسرًا بالنسبة للمستثمرين المهتمين بكسب المال في المستقبل المنظور.

وقال نوريس -الذي يتولى أيضًا منصب كبير مسؤولي الاستثمار في أرغونوت-: "إنها مضيعة للوقت، للأسف"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعرب نوريس عن تشكّكه في نجاح نماذج الأعمال هذه، ما دفعه لإبرام "عدد قليل من الصفقات القصيرة"، إشارةً إلى الرهانات على انخفاض أسعار الأسهم.

تحديات تثير شكوك المستثمرين

يتمتع الهيدروجين -وهو العنصر الكيميائي الأساس الذي يغذي الشمس- بالقدرة على توليد الكهرباء دون أيّ انبعاثات لثاني أكسيد الكربون تقريبًا.

وعلى عكس الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، يجب استخراج الهيدروجين أولًا، بعدّة طرق، بعضها أنظف من غيره، ولكن في الوقت الحالي، تعتمد أشكال الإنتاج الأكثر شيوعًا والأرخص على الوقود الأحفوري، بحسب ما رصدته منصة الطاقة، نقلًا عن وكالة بلومبرغ.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين حسب طريقة الإنتاج:

أنواع الهيدروجين

ويُعرَف الشكل الأنظف بالهيدروجين الأخضر، إذ يُستعمل جهاز التحليل الكهربائي المدعوم بالطاقة المتجددة، لتقسيم الماء إلى هيدروجين وأكسجين.

وتُعدّ هذه العملية مكلفة، ما يثير شكوك الكثير من المستثمرين، فضلًا عن تحديات أخرى تشمل تخزينه بطريقة تجعل استعماله قابلًا للتطبيق لأشياء مثل المركبات المتحركة.

وقال نوريس: "هناك تكلفة رأسمالية ضخمة للهيدروجين، من أجل بناء جهاز التحليل الكهربائي".

وتابع: "من أجل سداد هذه التكلفة الرأسمالية، يجب أن يكون استعمال القدرات مرتفعًا للغاية.. لذلك، يجب أن يكون لديك مصدر ثابت ومستمر للكهرباء، يُنتج الهيدروجين في جهاز التحليل الكهربائي".

تكلفة غير تنافسية

منذ توقيع قانون خفض التضخم ليصبح قانونًا أميركيًا قبل ما يزيد قليلًا عن عام، كانت هناك زيادة بنسبة 58% في إعلانات مشروعات الهيدروجين منخفض الكربون، وفقًا للمحللين في وكالة بلومبرغ نيو إنرجي فايننس (BloombergNEF).

إلّا إن الشكل الوحيد لتوليد الهيدروجين الذي يُعدّ "تنافسيًا عن بعد من حيث التكلفة هو ذلك الذي يُنتج عن طريق الوقود الأحفوري، أو الطاقة المائية، أو الطاقة النووية"، وفقًا لنوريس.

وقال: "إذا كان لديك هيدروجين يُنتج بوساطة كهرباء تعتمد على الطقس، فسيكون استغلال قدرتك من الناحية الهيكلية أقلّ بكثير من ذلك الذي تنتجه كهرباء الحمل الأساس".

وشدد نوريس على أنه لا يستطيع أن يتخيل أن الهيدروجين الذي يعمل بمصادر الطاقة المتجددة سيكون بديلًا قابلًا للتطبيق من الناحية المالية، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح أنه "إذا كان لديك هذه النفقات الرأسمالية الكبيرة لبناء أجهزة التحليل الكهربائي، التي تعمل بطاقة الرياح والطاقة الشمسية، فستجد أن استغلال القدرة يعادل استغلال قدرة طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وهو في أفضل الأحوال من 30 إلى 40%".

وشدد نوريس على أن "التكلفة لن تكون تنافسية أبدًا، إذا كانت مدعومة بطاقة الرياح والطاقة الشمسية".

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أبرز المعلومات عن جهاز التحليل الكهربائي:

الهيدروجين الأصفر ومتطلبات الماء والكهرباء لإنتاج الهيدروجين باستخدام جهاز التحليل الكهربائي

عدم يقين على المدى القصير

في السياق ذاته، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة إمباكس لإدارة الأصول (Impax Asset Management)، إيان سيم، عن مخاوفه بشأن آفاق الهيدروجين على المدى القصير.

وقال، إن مشروع قانون المناخ الذي قدّمته إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن هو "تغيير محتمل لقواعد اللعبة" بالنسبة للهيدروجين، ولكن ما يزال هناك "عدم يقين كبير" حول كيفية عمل الدعم عمليًا.

فقد أعلنت الولايات المتحدة وحكومات أخرى عن دعم بقيمة أكثر من 280 مليار دولار لقطاع الهيدروجين منخفض الكربون، وهو ما يعادل 4 أضعاف منذ عام 2021، وفقًا لـ"بلومبرغ نيو إنرجي فايننس".

وفي الوقت نفسه، بدأ مصنّعو أجهزة التحليل الكهربائي في الاعتراف بأن "تفاؤلهم قد تجاوز الحدود، ويؤدي إلى تباطؤ التوسع"، وفقًا لمحلل بلومبرغ نيو إنرجي فايننس، شياو تينغ وانغ.

ومع ذلك، أشار وانغ إلى أن شحنات أجهزة التحليل الكهربائي مستمرة في الارتفاع.

وقال سيم: "نحن متفائلون للغاية بشأن الهيدروجين بأفق يتراوح بين 10 و15 عامًا، لأنه أحد الطرق الرئيسة التي سنعمل بها على إزالة الكربون من الحرارة الصناعية".

وتابع: "لكن على المدى القصير، من الصعب حقًا رؤية توسّع سريع في الطلب إلى النطاق الذي يُمكن أن نستثمر فيه"، مشيرًا إلى أن العقبة الرئيسة تتمثل في "الرؤية المحدودة لنماذج الأعمال الواضحة والقابلة للتطوير".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق