رئيسيةأخبار النفطنفط

العراق يعيد تأهيل 13 بئرًا في الشمال لزيادة إنتاج النفط

الطاقة

تنفّذ وزارة النفط في العراق برنامجًا متكاملًا لتأهيل الآبار القديمة وتنفيذ عمليات حفر آبار جديدة في عدد من الحقول ضمن خطّتها لزيادة إنتاج النفط إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول 2027.

وفي هذا الإطار، أنجزت شركة الحفر الوطنية استصلاح بئرين نفطيتين في حقلي خباز وجمبور، ضمن خطة لتطوير 13 بئرًا نفطية في الحقول التابعة لشركة نفط الشمال.

وأشارت الشركة العراقية إلى أنه جرى استصلاح وتأهيل البئر "خباز/43" باستعمال جهاز الحفر آي دي سي 206 (IDC 206)، وهي البئر الأولى التي تنجزها الشركة ضمن مشروع استصلاح 9 آبار لصالح شركة نفط الشمال في حقل خباز النفطي

كما أكملت الشركة -وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- استصلاح البئر "جمبور/75" باستعمال جهاز الحفر آي دي سي 209 (IDC 209) لصالح شركة نفط الشمال، ضمن مشروع استصلاح 4 آبار في حقل جمبور الشمالي.

آبار النفط في العراق

تُجرى عمليات الاستصلاح على آبار النفط في العراق التي حُفِرَت سابقًا، بهدف تفعيل الطبقات المنتجة للنفط وتغيير مناطق الإنتاج أو الإنتاج من عدّة طبقات واستبدال مضخات جديدة ذات كفاءة عالية بالقديمة والعاطلة لزيادة الإنتاج في الآبار النفطية.

وتُعَدّ شركة الحفر العراقية الذراع الوطنية الفاعلة بحفر واستصلاح الآبار النفطية، ولديها كوادر فنية وهندسية مشهود لها بالكفاءة والخبرة المتراكمة في حفر واستصلاح الآبار النفطية، وإنجاز المشروعات وفقًا للجداول الزمنية المحددة، والالتزام بأعلى معايير أنظمة الجودة والصحة والسلامة المهنية والبيئة، وحسب متطلبات المواصفات القياسية.

منصة حفر في أحد الحقول العراقية
منصة حفر في أحد الحقول العراقية- الصورة من وزارة النفط

وتُنفِّذ شركة الحفر أعمالًا في 10 مشروعات موزّعة على حقول نفطية في شمال العراق ووسطه وجنوبه لصالح شركات الاستخراج الوطنية والشركات العالمية العاملة في البلاد.

وتشمل قائمة حقول النفط العراقية التي يجري العمل لتنفيذ أعمال حفر بها كلًا من تنف (الرميلة، شرق بغداد، الزبير، مجنون، غرب القرنة، الغراف، حقول محافظة ميسان).

وتتضمن المشروعات حفر 15 بئرًا في حقل الرميلة لصالح شركة النفط البريطانية بي بي، و27 بئرًا في حقل شرق بغداد، واستصلاح 150 بئرًا في حقول ميسان.

وتمتلك شركة الحفر 43 جهاز حفر واستصلاح، من ضمنها 30 جهازًا حديثًا تتراوح قدرتها بين 500 و3000 حصان، لتغطية مساحة عملها التي تمتد على امتداد الرقعة الجغرافية من الشمال إلى الجنوب.

الطاقة المتجددة تغذي حقول النفط العراقية

من جهة أخرى، أعلن مدير عام شركة نفط ذي قار علي خضير عباس خطط الشركة وبرامجها للانتقال إلى تطبيق نظام الطاقة الشمسية في توفير التيار الكهربائي للحقول والمنشآت النفطية التابعة للشركة.

وأشار إلى أن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات وزارة النفط العراقية باعتماد الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، لتلبية احتياجات الشركات والمنشآت والدوائر في قطاع النفط، فضلًا عن ترشيد استعمال الطاقة الكهربائية.

وأوضح أن الخطط تهدف إلى التقليل من الأحمال عن منظومة الطاقة الكهربائية الوطنية، والاعتماد على التوليد الذاتي.

ألواح طاقة شمسية تابعة لشركة نفط ذي قار
ألواح طاقة شمسية تابعة لشركة نفط ذي قار - الصورة من وزارة النفط

وقال، إن الشركة قامت بتجهيز عدد من الأبنية في مقرّها الرئيس بمصادر الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى مواقع "حقلي" صبة والناصرية" النفطيين، موضحًا تحقيق نسبة تقدّم جيدة منذ مطلع العام الجاري.

وقال مدير قسم الكهرباء في شركة نفط ذي قار، حازم إسماعيل، أن الشركة تستعمل أحدث التقنيات والمعدّات في مجال الطاقة الشمسية، وتولي اهتمامًا كبيرًا بصيانتها وتحديثها دوريًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق