رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

العراق يعلن إزالة العقبات أمام "مصدر" الإماراتية لبناء محطات الطاقة الشمسية

في عدد من المحافظات

الطاقة

يبدو أن مشروعات الطاقة الشمسية في العراق على وشك الانطلاق جدّيًا، بعد إعلان وزير الكهرباء المهندس زياد علي فاضل أن وزارته انتهت من تذليل العقبات أمام شركة مصدر الإماراتية، لبدء تنفيذ وبناء عدد من المحطات، على غرار توتال إنرجي وباور تشاينا "Power China".

جاء ذلك خلال لقاء الوزير، اليوم الإثنين 14 أغسطس/آب (2023)، مع وفد الشركة الإماراتية، الذي نوقشَ خلاله عدد من المشروعات المزمع تنفيذها، لعدد من محطات الطاقة الشمسية في محافظات ميسان وذي قار والأنبار وكركوك، وفق بيان لوزارة الكهرباء، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال وزير الكهرباء، إن محطات الطاقة الشمسية في العراق، التي ستبنيها شركة مصدر الإماراتية، تعكس التوجّه الحكومي لتنويع وتعدّد مصادر الطاقة، إذ إن هناك خطة للتوسع في مصادر الطاقة المتجددة، مع تقليل الاعتماد على الغاز والوقود الأحفوري.

الطاقة الشمسية في العراق

أوضح وزير الكهرباء المهندس زياد علي فاضل أن وزارته تعتزم بناء محطات الطاقة الشمسية في العراق، التزامًا منها بالمساهمة في معالجة ظواهر التلوث البيئي، وتخفيف أزمة الاحتباس الحراري، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت الوزير إلى أهمية تحقيق الشراكات الطويلة مع الجانب الإماراتي، سواء على المستوى الحكومي، أو المستوى الاستثماري، مع القطاع الخاص والشركات الرصينة، لافتًا إلى أن الخطوة جاءت متأخرة، ولكن هناك عزم وجدّية في تنفيذها، خاصة مع شركة مصدر الإماراتية، صاحبة الأعمال الكبيرة إقليميًا وعالميًا في مجال الطاقة المتجددة.

الطاقة الشمسية في العراق
لقاء وزير الكهرباء العراقي ووفد شركة مصدر الإماراتية - الصورة من الوزارة (14 أغسطس 2023)

كما استعرض الوزير إمكان تحديد نقطة شروع وانطلاق لمشروعات الطاقة الشمسية في العراق، التي أصبحت جزءًا مهمًا وضروريًا، خاصة بعد ما حققته وزارته من نجاح للخطوات الفعلية، بالعمل مع شركات توتال وباور تشاينا (Power China)، ومجموعة البلاد، وتسلمّها الأراضي المخصصة.

وتابع المهندس زياد علي فاضل: "استثمرنا جزءًا من صلاحياتنا بصفتنا وزارة، وجزءًا من صلاحيات مجلس الطاقة الوزاري، ومجلس الوزراء، من أجل تذليل عقبات هذه المشروعات وتسريعها، من خلال القرارات الإستراتيجية".

الطاقة الشمسية في العراق
لقاء وزير الكهرباء العراقي ووفد شركة مصدر الإماراتية - الصورة من الوزارة (14 أغسطس 2023)

وحدّد وزير الكهرباء العراق مجموعة من النقاط المحورية التي يجب مناقشتها، ومنها:

  • تحديد جهة التفاوض والتواصل، وهي وزارة الكهرباء.
  • تحديد السقوف الزمنية وإعداد محاضر ومخاطبات مع الجهات الساندة.
  • تحقيق اجتماع مشترك بين الكهرباء والهيئة الوطنية للاستثمار والشركة للاطّلاع على حجم الالتزامات والمحددات.

مصدر الإماراتية في العراق

في 24 يونيو/حزيران من العام الماضي 2022، وقّعت وزارة الكهرباء اتفاقية مع شركة مصدر الإماراتية، تستهدف بناء محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في العراق، وفق ما نشرته الوزارة، ورصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب الاتفاقية، تعمل الشركة الإماراتية على تنفيذ 4 محطات طاقة شمسية في العراق بقدرة إجمالية تصل إلى 1000 ميغاواط، وذلك ضمن جهود بغداد لوضع حلول جذرية لأزمة الكهرباء، من خلال التوجّه إلى مصادر الطاقة النظيفة.

وتبني مصدر محطات الطاقة الشمسية في العراق بقدرة 1000 ميغاواط بصفتها مرحلة أولى، في عدد من المحافظات، إذ إن محطة محافظة ميسان تأتي بقدرة 100 ميغاواط، ومحطة محافظة ذي قار بقدرة 450 ميغاواط، والثالثة في محافظة نينوى بقدرة 100 ميغاواط، والرابعة في الأنبار بقدرة 350 ميغاواط.

وتعدّ المحطات الجديدة جزءًا من خطة الحكومة العراقية لإضافة نحو 10 آلاف ميغاواط من الطاقة المتجددة إلى شبكة الكهرباء الوطنية بحلول عام 2025، وذلك بهدف خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري، وخفض الانبعاثات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق