التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية تتوقع تباطؤ نمو الطلب على الغاز حتى 2026

إمدادات الغاز المسال الجديدة ستخفف ضغوط السوق

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تتوقع وكالة الطاقة الدولية تباطؤ نمو الطلب على الغاز الطبيعي عالميًا بين عامي 2022 و2026، مضيفةً أن وفرة إمدادات الغاز المسال من المشروعات الجديدة ستخفف ضغوط السوق بعد عام 2025.

ومن المتوقع أن يتباطأ نمو الطلب العالمي على الغاز بنحو الثلث من متوسط 2.5% سنويًا خلال المدّة من 2017 إلى 2021، إلى 1.6% خلال 2022-2026، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وترى وكالة الطاقة الدولية في التوقعات السنوية لسوق الغاز على المدى المتوسط، أن إجمالي الطلب على الغاز عالميًا سيرتفع من 4.094 تريليون متر مكعب عام 2022 إلى 4.325 تريليون متر مكعب عام 2026.

وتستحوذ الدول الناشئة على غالبية نمو الاستهلاك خلال مدّة التوقعات (2022-2026)، مع انخفاض الطلب في البلدان المتقدمة بأوروبا وأميركا الشمالية بعدما بلغ ذروته عام 2021.

ويشير التقرير إلى أن ظهور أزمة الطاقة عام 2022، التي أثارها الغزو الروسي لأوكرانيا، قد أدى إلى حقبة مختلفة لأسواق الغاز العالمية بعد عقد من النمو القوي بين عامي 2011 و2021.

توقعات الطلب على الغاز

من المتوقع أن يظل استهلاك الغاز الطبيعي ثابتًا تقريبًا في عام 2023، عند إجمالي 4.081 تريليون متر مكعب، مع تعويض ارتفاع الطلب في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط بالكامل تقريبًا من خلال انخفاضه في أوروبا وأميركا الوسطى وأميركا الجنوبية.

ويعود الطلب العالمي على الغاز إلى نمو معتدل في عام 2024، مدفوعًا في المقام الأول بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط، قبل أن يُظهر مزيدًا من النمو خلال عامي 2025 و2026، مدعومًا بارتفاع إضافات قدرة إسالة الغاز، وفق تقديرات وكالة الطاقة الدولية.

وبلغ الطلب الإجمالي على الغاز من الأسواق الناضجة في آسيا والمحيط الهادئ (أستراليا واليابان ونيوزيلندا وسنغافورة وكوريا الجنوبية) وأوروبا وأميركا الشمالية ذروته في عام 2021، ومن المتوقع أن ينخفض بنسبة 1% سنويًا حتى عام 2026.

ويأتي ذلك مع النشر السريع لمصادر الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة استعمال الطاقة، كما إن فقدان إمدادات الغاز عبر الأنابيب من روسيا، كان سببًا في الضغط على الحكومات الأوروبية للبحث عن حلول بديلة للحفاظ على أمن الطاقة.

ويرصد الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، حصة الإمدادات الروسية من الطلب على الغاز في الاتحاد الأوروبي:

حصة الإمدادات الروسية من الطلب على الغاز في الاتحاد الأوروبي

ونتيجة لذلك، تقدر وكالة الطاقة الدولية أن نمو الطلب على الغاز سيتركز في الأسواق الآسيوية سريعة النمو، وكذلك في بعض الاقتصادات الغنية بالغاز داخل الشرق الأوسط وأفريقيا.

ومن المتوقع أن تمثّل الصين وحدها ما يقرب من نصف إجمالي النمو في الطلب العالمي على الغاز بين عامي 2022 و2026، حيث تعتمد على هذا الوقود لخدمة إنتاجها الصناعي وقطاع الكهرباء، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

إمدادات الغاز المسال

ترى وكالة الطاقة الدولية أن تشغيل مشروعات الغاز المسال الجديدة سيؤثر في تحركات السوق بين عامي 2025 و2026 من خلال تخفيف بعض الضغوط وتحريك الطلب الحساس للسعر.

ومن المتوقع أن تتوسع قدرة إسالة الغاز الطبيعي بنسبة 25% بين عامي 2022 و2026، مع تعزيز الولايات المتحدة مكانتها كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم من خلال بناء محطات تسييل جديدة.

ويشير النمو في إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى التحول إلى سوق غاز أكثر عولمة، ما سيسهم في تحسين مرونة وقدرة الموردين والمستهلكين على الاستجابة لصدمات العرض والطلب.

محطة للغاز المسال
محطة غاز مسال - الصورة من IEEFA

وبالنسبة إلى عام 2023، من المرجح أن تظل إمدادات الغاز العالمية محدودة، مع عدم قدرة إمدادات الغاز المسال الإضافية (18 مليار متر مكعب) على تعويض الانخفاض المتوقع في الغاز عبر الأنابيب الروسية إلى الاتحاد الأوروبي (35 مليار متر مكعب).

بينما انخفضت أسعار الغاز في الأرباع الـ3 الأولى من عام 2023، لا تزال حالة عدم اليقين والمخاطر قائمة بالنسبة لفصل الشتاء المقبل في نصف الكرة الشمالي.

وترى وكالة الطاقة الدولية أن دخول مواقع تخزين الغاز في أوروبا موسم التدفئة الشتوي ممتلئة بنسبة 96%، لا يضمن استقرار الأسعار طوال الموسم، خاصة في حالة الطقس البارد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق