رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

مصر تضيف أنشطة الهيدروجين إلى كبرى شركات الغاز.. وتعاون مرتقب مع فنزويلا (صور)

الطاقة

تواصل مصر العمل على التوسع في أنشطة إنتاج ونقل وتخزين الهيدروجين، من خلال ضخ مزيد من الاستثمارات ورؤوس الأموال في الشركات الوطنية العاملة بمجال الطاقة.

وفي هذا الإطار، أوضح بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أن اجتماع الجمعية العامة غير العادية لشركة الغازات الطبيعية "غاسكو"، اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، قد شهد زيادة رأس المال المرخص به والمصدر والمدفوع، لإضافة الأنشطة الخاصة بهذا الوقود النظيف.

وعُقِد الاجتماع برئاسة وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إذ أقرّت الجمعية العامة للشركة رفع رأس المال وتعديل المادة 3 من النظام الأساس للشركة لإضافة الأنشطة الخاصة بالهيدروجين، وفصل ونقل ثاني أكسيد الكربون إلى نشاط الشركة المسؤولة عن الأنشطة الخاصة بإدارة وتشغيل الشبكة القومية للغاز الطبيعي، وفق ما جاء في بيان وزارة البترول.

الهيدروجين في مصر

قال وزير البترول المهندس طارق الملا، إن التوسعات التي تشهدها الشبكة القومية للغاز الطبيعي لها أهمية كبيرة، لا سيما أن خطوطها التي تمتد من شمال مصر إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها تعدّ بمثابة الشرايين الرئيسة لتوفير إمدادات الطاقة للبلاد لتغذية قطاعات الاستهلاك الحيوية، في ظل التنامي المستمر لاستعمال الغاز الطبيعي وقودًا.

ولفت طارق الملا إلى حرص قطاع النفط في البلاد على مواكبة التغيرات السريعة في منظومة الطاقة، والتوجهات القومية للدولة لتنمية مصادر الهيدروجين والإعداد وتهيئة البنية التحتية اللازمة لذلك، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

اجتماع الجمعية العامة غير العادية لشركة غاسكو برئاسة وزير البترول المصري
اجتماع الجمعية العامة غير العادية لشركة غاسكو برئاسة وزير البترول المصري - الصورة من الوزارة

بدوره، استعرض رئيس شركة غاسكو المهندس ياسر صلاح، التعديلات الخاصة بمواد النظام الأساس للشركة، وتشمل زيادة رأس المال المرخص به من 325 مليون دولار إلى 500 مليون دولار، وإضافة أنشطة إنشاء وتصنيع وتشغيل وصيانة وإدارة وتملّك منشآت وخطوط ومرافق ومعدّات والأجهزة اللازمة لإنتاج وتخزين ونقل وتوزيع وبيع وشراء وتصدير واستيراد الهيدروجين.

كما تشمل التعديلات فصل ونقل ثاني أكسيد الكربون، والقيام بجميع الأعمال والخدمات المتعلقة بنشاط الشركة، وذلك دون الإخلال بأحكام القوانين واللوائح والقرارات السارية، وبشرط استصدار التراخيص اللازمة لممارسة هذه الأنشطة.

توسعات مشروعات الغاز الطبيعي

بالإضافة إلى ذلك، استعرض رئيس شركة غاسكو المهندس ياسر صلاح الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الجديدة التي قيد التنفيذ، وفي مقدّمتها توسعات محطة ضواغط الغاز في منطقتي دهشور 5 و6، بتكلفة استثمارية 190 مليون دولار.

وتهدف هذه التوسعات إلى زيادة كميات الغاز الطبيعي المنقولة لجنوب مصر، بهدف تلبية الاحتياجات المتزايدة في القطاعات المنزلية والصناعية والكهرباء، ومجمع إنوبك الجديد لإنتاج السولار في أسيوط، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتشمل التوسعات مجمع غازات الصحراء الغربية في الإسكندرية، وإنشاء خط الإنتاج الرابع بطاقة 600 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، بتكلفة استثمارية 450 مليون دولار، من خلال ائتلاف شركتي إنبى وبتروجت، لزيادة قدرة المجمع على استغلال كل كميات الغاز الطبيعي المنتجة من حقول الصحراء الغربية وشمال الإسكندرية، لفصل المشتقات ذات القيمة الاقتصادية العالية وتعظيم القيمة المضافة.

يشار إلى أن منصة الطاقة المتخصصة كانت قد حصلت، في شهر سبتمبر/أيلول الماضي 2023، على تفاصيل تطورات عدد من مشروعات الهيدروجين في مصر، والتي تقوم بها شركة سكاتك النرويجية (Scatec).

الهيدروجين في مصر

وقال مطور المشروعات بالشركة هشام نصر، في تصريحات خاصة، إن شركته تعمل على 4 مشروعات لإنتاج الهيدروجين ومشتقاته في مصر، ومنها تحويله إلى أمونيا أو إيثانول أو وقود حيوي.

وجاءت التصريحات على هامش مؤتمر الهيدروجين الأول في مصر، الذي عقدته شركة "هيدروجين مصر" في القاهرة، إذ ردّ على سؤال للمنصة بشأن ما إذا كان إنتاج هذا النوع من الوقود الأخضر في البلاد يستهدف هذه المشتقات فقط، قائلًا: "إن إنتاجه قد يكون حاملًا للطاقة، وقد يدخل في منتجات الأسمدة".

مباحثات مصرية فنزويلية

في سياق منفصل، استقبل وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، وزير الخارجية الفنزويلي إيفان خيل بينتو، اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني، إذ بحث الطرفان فرص التعاون المحتملة بين البلدين في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات.

لقاء وزير البترول المصري ووزير الخارجية الفنزويلي
لقاء وزير البترول المصري ووزير الخارجية الفنزويلي - الصورة من الوزارة

وأشار الوزير الفنزويلي إلى أنه أجرى مقابلة مثمرة مع شركات مصرية تابعة لقطاع النفط، أكد خلالها أهمية تفعيل دور اللجنة المشتركة بين البلدين من جديد، والتعاون المشترك مع الشركات في القاهرة، في ظل الخبرات والإمكانات المتميزة التي تتمتع بها شركات القطاع في التصميمات الهندسية، وتنفيذ المشروعات النفطية، ومجال الخدمات النفطية.

وأوضح أن فنزويلا تنتج حاليًا نحو مليون برميل من النفط الخام يوميًا، وتستهدف رفع هذه الكميات إلى 2 مليون برميل يوميًا، وزيادة الصادرات، لافتًا إلى أن المشروعات النفطية تتنامى في فنزويلا بسرعة، خاصة في ظل مرحلة التعافي الاقتصادي التي تمرّ بها بلاده، وهناك حاجة إلى الخبرات الفنية والهندسية والإدارية المصرية في هذا المجال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق