سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

مصر.. معدلات قياسية في مشروع توصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل

1.2 مليون وحدة جديدة مستهدفة خلال العام الجاري

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، إن المعدلات التي حقّقها المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل خلال السنوات الـ3 الأخيرة "غير مسبوقة"، محققة نحو 3.5 مليون وحدة جديدة تستفيد من تلك الخدمة الحضارية.

وأضاف الوزير -في بيان صحفي اليوم السبت، حصلت منصة "الطاقة" على نسخة منه- أن "المشروع يحظى بدعم رئاسي وحكومي في إطار ما يحققه من أهداف خدمية واقتصادية وتنموية تعود كلها بالنفع على المواطن، وتخفّف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة من خلال التوسع في استخدام الغاز الطبيعي وإحلاله بديلًا للمنتجات البترولية السائلة، خاصة أسطوانات البوتاجاز المدعومة حتى الآن".

وأشار إلى أنه انتُهي من توصيل الغاز الطبيعي إلى نحو 11.2 مليون وحدة سكنية منذ بدء النشاط حتى نهاية العام المالي الماضي، وأنه استمراراً لهذا النجاح فقد أُعدت خطة الدولة لتوصيل الغاز الطبيعي إلى مليون وحدة سكنية خلال العام المالي الحالي، وبالفعل حُولت أكثر من مليون وحدة سكنية للعمل بالغاز الطبيعي من بداية يوليو/تموز 2020 حتى نهاية أبريل/نيسان 2021 بنسبة تنفيذ 102% من الخطة.

1.2 مليون وحدة جديدة مستهدفة

وأضاف الملا -خلال متابعته الدورية لما حققته خطة التوصيل من نتائج- أنه لتعظيم الاستفادة من هذا النجاح على الرغم من الظروف الراهنة، بسبب تداعيات فيروس كورونا، فقد وضعت وزارة البترول والثروة المعدنية خطة طموحًا لتوصيل الغاز الطبيعي إلى 1.2 مليون وحدة سكنية خلال العام المالي المقبل.

وأوضح البيان أنه "من أهم عوامل نجاح تحقيق الخطة بدايةً من العام المالي 2018-2019 هو استمرار مبادرة الوزارة في تقسيط مساهمة العملاء في تكلفة التوصيل على 6 سنوات دون مقدم ودون فوائد بواقع 30 جنيهًا شهريًا للمناطق الجديدة التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة وتعمل بنظام المشروع".

واطلع الملا على معدلات تنفيذ توجهات الدولة باستخدام العدادات مسبوقة الدفع بمرافق الدولة كافة، لرفع كفاءة تحصيل مستحقات الدولة ومنها عدادات الغاز، إذ رُكّب نحو 266 ألف عداد مسبق الدفع.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق