كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

البحرين تفتتح محطة الدور 2 لإنتاج الكهرباء والماء (صور)

الطاقة

تمثّل محطة الدور 2 في البحرين خطوة مهمة على طريق تطوير البنية التحتية للكهرباء والماء بالتعاون مع القطاع الخاص، من أجل تلبية الطلب المتزايد، في إطار جهود تطوير مشروعات تنموية تستهدف تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وصولًا إلى بلوغ الأهداف المنشودة ضمن رؤية البحرين الاقتصادية 2030 لتعزيز النمو الاقتصادي.

وفي هذا الصدد، افتتح ولي العهد البحريني رئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، اليوم الثلاثاء 30 مايو/أيار، محطة الدور 2 لإنتاج الكهرباء والماء، بإجمالي استثمارات يزيد عن مليار دولار أميركي، بالشراكة مع شركات محلية وسعودية ويابانية.

وتستهدف محطة الدور 2 إنتاج 1500 ميغاواط و50 مليون غالون من المياه المحلاة يوميًا، وتُعدّ أول محطة إنتاج مرتبطة بشبكة نقل كهرباء الجهد العالي 400 كيلوفولت، بحسب بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وبتشغيل محطة الدور 2، يصل إجمالي القدرة الإنتاجية في البحرين إلى 5044 ميغاواط من الكهرباء، و 204 ملايين غالون من المياه يوميًا.

تطوير المشروعات التنموية

أكد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة أهمية مواصلة تعزيز مسارات التطوير في المشروعات التنموية التي تُسهم في تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وتطوير البنية التحتية للكهرباء والماء.

وقال، إن تنفيذ مشروعات إنتاج الطاقة ورفع طاقتها الاستيعابية وتحسين كفاءتها عبر الشراكة الاستراتيجية الفاعلة مع القطاع الخاص، يشكّل رافدًا أساسيًا لمساعي التنمية المستدامة، وتعزيز النمو الاقتصادي، بما يصبّ في تحقيق رؤى الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

ولي العهد البحريني يفتتح محطة الدور 2 لإنتاج الكهرباء والماء
ولي العهد البحريني خلال افتتاح محطة الدور 2 - الصورة من صفحة الأمير في تويتر (30 مايو 2023)

أجرى ولي العهد البحريني جولة داخل محطة الدور 2، مشيدًا بالجهود المستمرة والأدوار الكبيرة التي يبذلها منتسبو هيئة الكهرباء والماء، في سبيل مواصلة تعزيز قطاع الكهرباء والماء وضمان استدامته، بما يلبي الطلب المتزايد ويحقق التطلعات المنشودة لهذا القطاع الحيوي.

كما أشاد ولي العهد بجهود القائمين على محطة الدور 2 لإنتاج الكهرباء والماء، معربًا عن رجائه لهم مواصلة تحقيق الأهداف المنشودة.

نقلة نوعية

أكد رئيس هيئة الكهرباء والماء المهندس كمال بن أحمد محمد الحرص على تحقيق كل الخطط والمبادرات التي تُسهم في تحقيق أهداف المسيرة التنموية الشاملة بقيادة ملك البحرين، وتوجيهات ولي العهد.

وبحسب البيان الصحفي الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، فقد شدد كمال بن أحمد على مضي الهيئة في شراكاتها مع القطاع الخاص لضمان مواصلة تنفيذ الخطط والبرامج التي تسهم في استدامة الطاقة.

ولفت إلى أهمية مواكبة تلبية الطلب المتنامي لاستهلاك الكهرباء والماء، في ظل ما تشهده مملكة البحرين من توسّع عمراني وصناعي وتجاري، من أجل توفير خدمة أفضل للمواطنين والمقيمين والمستثمرين، وصولًا للتنمية المنشودة وفق أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

من جانبه، أكد وزير شؤون الكهرباء والماء، ياسر بن إبراهيم حميدان أن البحرين ماضية في تحقيق الخطط والمشروعات التنموية الكبرى في مختلف المجالات، بما يُسهم في رفد أهداف المسيرة التنموية الشاملة بقيادة الملك وولي العهد.

وأضاف أن مشروع المرحلة الثانية من مجمع الدور 2 يمثّل نقلة نوعية في إنتاج الكهرباء والماء في المملكة؛ إذ أُنشئت ضمن أعلى معايير الجودة العالمية، لتقليل الانبعاثات الكربونية ومواجهة المتغيرات البيئية لتحقيق التنمية المستدامة، مشيدًا بما تحقق في قطاع الكهرباء والماء من إنجازاتٍ عديدة خلال السنوات الماضية.

افتتاح محطة الدور 2 في البحرين بحضور ولي العهد
جانب من فعاليات افتتاح محطة الدور 2 - الصورة من صفحة ولي العهد في تويتر (30 مايو 2023)

وفي السياق ذاته، أكد رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور" المطورة للمشروع، محمد أبو نيان، أن محطة الدور 2 حققت كفاءة عالية في مراحل الإنشاء والتنفيذ وفق الجدول الزمني المعتمد، إلى جانب نجاحها في تطبيق مفاهيم الطاقة المستدامة.

وأعرب عن اعتزازه بنجاح تدشين المرحلة الثانية لمشروع مجمع "الدور 2"، إذ يُجسّد مواصلة ترسيخ التعاون الأخوي المشترك بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية من خلال المشروعات التنموية المشتركة.

محطة الدور 1

تمثّل محطة الدور2 لإنتاج الكهرباء والماء امتدادًا لمشروع محطة الدور 1 الذي افتُتح رسميًا في عام 2012، بتكلفة 2.1 مليار دولار.

بلغ إجمالي القدرة الإنتاجية الإجمالية لمحطة الدور 1 -بدأت عملياتها التجارية في فبراير 2012- نحو 1234 ميغاواط من الكهرباء و218 ألف متر مكعب يوميًا من الماء.

ولدى افتتاحه المشروع، أكد ولي عهد البحرين حرصه على الاستمرار في تعزيز كفاءة الطاقة، ورفع القدرة الإنتاجية للكهرباء والماء، جنبًا إلى جنب مع منح الأولويات والبرامج التي تستهدف تعزيز أفق العمل التنموي والانتقال به نحو مجالات أكثر تطورًا.

وأشار إلى حرص البحرين على مواكبة المشروعات التنموية الجديدة لكل المساعي الرامية، لمواجهة تحديات التغير المناخي وحماية البيئة، وفق أعلى المعايير العالمية تحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة.

كما أكد مواصلة تبنّي البرامج المبتكرة التي تلبي مستهدفات التنمية والاحتياجات الحالية والمستقبلية من الطاقة، وفق أعلى معايير الجودة والكفاءة، مضيفًا أن المشروعات الكبرى، إلى جانب ما تحققه على صعيد التنمية، فهي تدعم أيضًا الجهود المبذولة لتوفير الفرص أمام أبناء الوطن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق