نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجل

أمين عام أوبك: هدفنا توازن سوق النفط وليس تحديد الأسعار

ونرحب بعودة إيران للسوق

أحمد بدر

قال أمين عام أوبك هيثم الغيص، إن منظمة البلدان المصدّرة للنفط لا تستهدف تحديد سعر معين للنفط، بل تستهدف كل أفعالها وقراراتها تحقيق التوازن الجيد بين العرض والطلب على النفط الخام عالميًا، مرحّبًا في الوقت نفسه بعودة إيران إلى سوق النفط العالمية بشكل كامل، وذلك عند رفع العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأميركية عنها.

وأوضح خلال زيارته الأخيرة إلى طهران أن التوازن في السوق النفطية أمر كفيل بتحقيق الاستقرار في كل شيء، وفق تصريحاته إلى وكالة أنباء "شانا" الناطقة بالإنجليزية، والتابعة لوزارة النفط في إيران.

وردًا على سؤال بشأن أثر الخفض الطوعي للإنتاج من جانب بعض دول أوبك+، قال أمين عام أوبك: إن "المنظمة تعمل على تحقيق التوازن في السوق، من خلال قراراتها وأفعالها"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

عودة إيران إلى سوق النفط

رحّب هيثم الغيص بعودة إيران الكاملة إلى سوق النفط عند رفع العقوبات عنها، لافتًا إلى قدرة طهران على إنتاج كميات ضخمة من النفط الخام خلال مدة زمنية قصيرة، وهو أمر له أهميته بالنسبة لأسواق النفط.

يشار إلى أن إيران تعدّ عضوًا مهمًا في أوبك، إلّا أن صادراتها النفطية تخضع لعقوبات أميركية، تستهدف برنامجها النووي، منذ سنوات طويلة.

جانب من زيارة أمين عام أوبك الأخيرة إلى طهران ولقاء الرئيس الإيراني
جانب من زيارة أمين عام أوبك الأخيرة إلى طهران ولقاء الرئيس الإيراني - الصورة من وكالة "إرنا"

يقول هيثم الغيص: إن "إيران عضو مسؤول بين أفراد العائلة (دول أوبك)، وأنا على ثقة في أننا سنعمل معًا بشكل جيد، وبالتنسيق، للحفاظ على توازن السوق، لتظل المنظمة على النهج الذي سلكته خلال السنوات الماضية".

يشار إلى أن أمين عام أوبك كان قد أجرى زيارة مؤخرًا إلى طهران، التقى خلالها الرئيس إبراهيم رئيسي، إذ أكد دور إيران المفيد والفعال مع المنظمة، بصفتها واحدة من الأعضاء المؤسسين فيها.

مساعٍ غربيّةأوبك

قال أمين عام أوبك، خلال لقائه الرئيس الإيراني، 27 مايو/أيار، إن طهران عملت على تماسك ووحدة المنظمة، إذ يرى أن هذه الوحدة هي السبيل إلى تهدئة السوق النفطية، والاستفادة من دعم إيران وتعاونها.

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قد أكد خلال اللقاء ضرورة التعاون بين دول أوبك، لإفشال مساعي بعض الدول الغربية لخلق انقسامات وخلافات بين أعضاء المنظمة، موضحًا أن التفاعل البنّاء بين الدول الأعضاء عامل مهم في النجاح.

وتعهّد رئيسي بأن تتعاون إيران بشكل بنّاء مع منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك"، وأن تسعى بشكل دائم إلى تعزيز وتحسين مستوى هذا التعاون، لا سيما أن المنظمة خُلِقَت بهدف دعم حقوق منتجي النفط ومنع التمييز بينهم.

يشار إلى أن زيارة أمين عام أوبك هيثم الغيص إلى طهران، تخلّلتها محادثات مع وزير النفط الإيراني جواد أوجي، بحثا خلالها المستجدات في أسواق النفط، وأوضاع السوق، بجانب مستقبل الصناعة، وأمور فنية أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق