نفطأخبار النفطرئيسية

أمين عام أوبك: اتفاق خفض الإنتاج من أهم قرارات المنظمة تاريخيًا

الطاقة

قال أمين عام أوبك، هيثم الغيص، إن اتفاق خفض إنتاج النفط من أهم القرارات التاريخية التي اتخذها أعضاء المنظمة، لمواجهة مختلف التحديات التي تعرضت لها أسواق النفط العالمية.

وأوضح الغيص، خلال زيارته اليوم الثلاثاء 21 مارس/آذار (2023) إلى قاعة الشعب في بغداد، أن هذا الاتفاق أسهم في معالجة التحديات والصعوبات التي تواجه الأسواق العالمية، وفق البيان الذي نشرته وزارة النفط العراقية.

وشدد الأمين العام على أن من أهم أهداف منظمة البلدان المصدّرة للنفط، أوبك، تحقيق الاستقرار في أسواق النفط العالمية، والحفاظ على التوازن بين مستويات العرض والطلب، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

العراق وأسواق النفط

قال هيثم الغيص، إن العراق يؤدي دورًا مهمًا داخل إطار منظمة البلدان المصدّرة للنفط، ومنها لجنة المراقبة الوزارية، بالإضافة إلى مساهمته الفاعلة في استقرار الأسواق العالمية، لذلك، فإن هناك أهمية للقاء مسؤولي الحكومة والوزارة.

ولفت إلى استعداد المنظمة للاحتفال بالذكرى 60 لتأسيس "أوبك" في بغداد، التي احتضنت اجتماعها التأسيسي الأول في قاعة الشعب عام 1960، وهو الاحتفال الذي تأجّل أكثر من مرة بسبب تفشّي جائحة كورونا خلال السنوات الماضية.

أمين عام أوبك هيثم الغيص
جانب من زيارة أمين عام أوبك إلى قاعة الشعب في بغداد - الصورة من صفحة وزارة النفط في فيسبوك (21 مارس 2023)

وأوضح هيثم الغيص أن اللقاءات التي أجراها مع رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ونائبه لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبدالغني، لها أهمية كبيرة، لا سيما فيما يتعلق بتعزيز الدور المشترك في استقرار أسواق النفط العالمية.

أمين عام أوبك هيثم الغيص
جانب من زيارة أمين عام أوبك إلى قاعة الشعب في بغداد - الصورة من صفحة وزارة النفط في فيسبوك (21 مارس 2023)

وثمّن هيثم الغيص، خلال جولته في أرجاء قاعة الشعب برفقة مدير عام شركة تسويق النفط "سومو" عمار عبدالله، مبادرة وزارة النفط في الحفاظ على هذه القاعة، التي رأى أنها تمثّل رمزًا وقيمة تاريخية للعراق وأوبك، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

زيارة أمين عام أوبك

يُجري أمين عام أوبك هيثم الغيص زيارة حاليًا إلى دولة العراق، لحضور مؤتمر برنامج حوار بغداد الدولي، والذي يتناول أوضاع أسواق الطاقة، لا سيما أسواق النفط العالمية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال لقاء مشترك جمعه مع وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، شدد هيثم الغيص على أهمية قرارات تحالف أوبك+، الخاصة بخفض سقف إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا، الأمر الذي أسهم في الحفاظ على التوازن بين العرض والطلب في الأسواق.

أمين عام أوبك هيثم الغيص
لقاء وزير النفط العراقي وأمين عام منظمة أوبك - الصورة من صفحة وزارة النفط في فيسبوك (19 مارس 2023)

وكان وزير النفط العراقي قد أكد لأمين عام أوبك، أهمية التزام الدول المنتجة باتفاق خفض إنتاج النفط، والذي من المقرر أن يستمر حتى أخر العام الجاري 2023، مشددًا على دور المنظمة وتحالف أوبك+، لتحقيق الاستقرار والتوازن.

وأوضح وزير النفط العراقي حيان عبدالغني أن منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك" تحظى بدعم بلاده المطلق لأهدافها وجهودها، بجانب العمل على تعزيز دورها في استقرار أسواق النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق