منوعاتأخبار منوعةرئيسية

أجندة مؤتمر إيجبس 2023 بمشاركة كبار التنفيذيين في قطاع الطاقة عالميًا

داليا الهمشري

تحمل أجندة مؤتمر إيجبس 2023 العديد من المحاور المهمة لقطاع الطاقة العالمي، التي من المقرر مناقشتها بحضور مجموعة كبيرة من الوزراء ورؤساء شركات الطاقة على المستوى الدولي.

وتنطلق فعاليات معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023" في دورته السادسة خلال المدة من 13 إلى 15 فبراير/شباط الجاري، بحضور رفيع المستوى من وزراء الطاقة والنفط ومنظمات الطاقة الدولية ورؤساء شركات الطاقة الكبرى.

ويسلّط المؤتمر السنوي الرائد في هذا القطاع الضوء على عدد من القضايا، من بينها آليات تحول الطاقة وإعادة تشكيل الأسواق العالمية وأمن الطاقة وتعزيز الجهود المشتركة في ملف العمل المناخي.

وصرّح وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، بأن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي سيفتتح المؤتمر الذي يحمل شعار "شمال أفريقيا والمتوسط: دعم العرض والطلب العالمي على الطاقة المستدامة" يوم 12 فبراير/شباط المقبل، على أن يفتح المعرض أبوابه للجمهور في اليوم التالي.

أجندة مؤتمر إيجبس 2023
مؤتمر صحفي لإعلان أجندة مؤتمر إيجبس 2023 والتفاصيل الخاصة بالحدث (2 فبراير 2023)

مصر مركزًا إقليميًا للطاقة

أوضح الملا -خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب اجتماع اللجنة العليا للمؤتمر اليوم الخميس- أن حرص الرئيس السيسي على حضور مؤتمر إيجبس 2023 وافتتاحه يأتي في إطار الأولوية التي يعطيها لقطاع الطاقة، لا سيما في ظل نجاح قطاع النفط والغاز في تنفيذ سياسة الدولة لتصبح مركزًا إقليميًا لتداول الطاقة وتجارتها.

وشدد الملا على أن المؤتمر أصبحت له مكانة رائدة في المنطقة، إذ إن 70% من المشاركين هذا العام من الشركات والمؤسسات الأجنبية، مؤكدًا أن هذا يعكس أهمية مصر على خريطة صناعة النفط والغاز في العالم.

وفي إطار استعدادات الحكومة النهائية لتنظيم الحدث، ترأس وزير البترول والثروة المعدنية الاجتماع الثالث للجنة العليا المُنظمة للمؤتمر للإشراف على الترتيبات، بحضور اللجنة التنفيذية المُكونة من رؤساء شركات النفط المحلية والدولية الراعية للمؤتمر ومسؤولي شركة دي إم جي المُنظمة.

محاور الاهتمام العالمي

سلّط وزير البترول والثروة المعدنية الضوء على أن مؤتمر إيجبس 2023 يولي اهتمامًا كبيرًا لقضايا الطاقات الجديدة والمتجددة، والهيدروجين، وتكنولوجيات خفض الانبعاثات، وكفاءة الطاقة كونه مؤتمرًا متكاملًا يتطرق إلى محاور الاهتمام العالمي للطاقة.

وكشف عن أن قطاع النفط سيقدم 13 اتفاقية جديدة إلى البرلمان للتنقيب عن النفط والغاز، بالتعاون مع الشركات العالمية بحد أدنى 650 مليون دولار من الاستثمارات.

وأوضح المهندس طارق الملا أن مجلس الوزراء وافق، أمس، على الاتفاقيات الجديدة، ووُقعت مبدئيًا مع الشركات، على أن يتضمّن التنقيب مناطق البحر المتوسط والصحراء الغربية وخليج السويس.

بينما أعلن رئيس شركة دي إم جي المنظمة للمؤتمر كريستوفر هادسن، أن النسخة الجديدة ستنطلق بحضور أكثر من 32 ألف مشارك، وما يتجاوز 2000 من أعضاء الوفود، و41 شركة عالمية للنفط والغاز، و500 عارض، و260 متحدثًا.

كما يتضمّن المعرض 12 جناحًا دوليًا، وأكثر من 65 جلسة نقاشية، وفقًا لـ"هادسن".

أجندة مؤتمر إيجبس 2023
اللجنة التنفيذية لمؤتمر ومعرض إيجبس 2023

أجندة إيجبس 2023

تتضمّن أجندة مؤتمر إيجبس 2023، الذي سينعقد في مركز مصر للمعارض الدولية، 5 مؤتمرات رئيسة تغطي بصورة مكثفة المحاور الإستراتيجية، والفنية، والتمويل والاستثمار، والمساواة بين الجنسين، والاستدامة في الطاقة، مع تسليط الضوء على الأهمية المتزايدة لدور شمال أفريقيا والبحر المتوسط في دعم العرض والطلب على الطاقة العالمية المستدامة.

ويستضيف المؤتمر الإستراتيجي -الذي يستمر على مدار يوميْن- عددًا كبيرًا من الوزراء وكبار المسؤولين والمديرين التنفيذيين لكبرى شركات الطاقة، لتبادل الآراء والأفكار حول 3 ركائز أساسية وهي: الاقتصادات الجيوسياسية والعالمية، وتحول الطاقة وحلولها، والجيل القادم من النظم البيئية للنفط والغاز والطاقة.

ويشارك في المناقشات عدد من الشخصيات الرائدة في مجال الطاقة، من بينهم مفوضة الطاقة في الاتحاد الأوروبي كادري سيمسون، ورئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في فلسطين المهندس ظافر ملحم، ووزير المناجم والمحروقات في جمهورية غينيا الاستوائية، رئيس مؤتمر أوبك 2023 غابرييل مباغا أوبيانغ ليما.

كما سيشارك أمين عام منظمة أوبك هيثم الغيص، والأمين العامّ لمنظمة أوابك علي سبت بن سبت، والمدير العام لمرصد الطاقة للمتوسط الدكتورة هدى بن جنة علال، ووزير الطاقة المكلف بالموارد الطبيعية في جمهورية جيبوتي يونس علي جيدي، ووزيرة النفط والطاقة بالسنغال صوفي جلاديما، والرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك الجزائرية توفيق حكار، وأمين عام الاتحاد من أجل المتوسط ناصر كامل، ورئيس شركة بكتل إنرجي بول مارسدن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق