طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةرئيسية

الاحتياطي الإستراتيجي من اليورانيوم في أميركا يشهد خطوة مهمة

شركتان تفوزان لتوفير اليورانيوم إلى وزارة الطاقة

مي مجدي

بدأت وزارة الطاقة الأميركية خطوة مهمة لبناء الاحتياطي الإستراتيجي من اليورانيوم، لدعم الإنتاج المحلي.

فبعد إصدار الإدارة الوطنية للأمن النووي التابعة للوزارة طلب لشراء نحو مليون رطل من اليورانيوم المنتج محليًا، حصلت شركتا "إنرجي فيولز" –ومقرّها ولاية كولورادو- و"بنينسولا إنرجي" –ومقرّها أستراليا- على عقود لتوفير الإمدادات إلى الوزارة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة ذا اندبندنت نكلير نيوز (The Independent Nuclear News Agency).

وقالت شركة إنرجي فيولز، إنها حصلت على عقد بقيمة 18.5 مليون دولار لبيع أكسيد اليورانيوم، وصيغته الكيميائية (U3O8) إلى الحكومة الأميركية لإنشاء الاحتياطي الإستراتيجي من اليورانيوم.

ورغم أن شركة بنينسولا إنرجي لم تحدد قيمة لعقدها، فإنها أكدت أن شركتها الفرعية "ستارتا إنرجي" ستوفر 300 ألف رطل من اليورانيوم الأميركي المنشأ.

مخطط يدعم أهداف الشركات والبلاد

قال العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لشركة بنينسولا إنرجي واين هيلي، إن الشركة اتخذت قرارًا -مؤخرًا- بإعادة تشغيل عمليات الإنتاج من مشروع لانس في ولاية وايومنغ الأميركية، إذ أنتجت في السابق اليورانيوم من عام 2015 حتى عام 2019.

مشروع لإنتاج اليورانيوم تابع لشركة فيولز إنرجي والتي فازت بعقد لدعم الاحتياطي الإستراتيجي من اليورانيوم
مشروع لإنتاج اليورانيوم تابع لشركة فيولز إنرجي – الصورة من موقع الشركة

وأضاف أن الصفقة مع وزارة الطاقة الأميركية تدعم هدف الشركة المتمثل في أن تصبح منتجًا موثوقًا لليورانيوم.

وأعرب عن سعادته لدعم جهود الوزارة الهادفة إلى تطوير أنشطة دورة الوقود النووي.

وبموجب برنامج الاحتياطي الإستراتيجي من اليورانيوم، سيشتري مكتب الطاقة النووية التابع لوزارة الطاقة الأميركية اليورانيوم مباشرة من المناجم المحلية، مع التعاقد على خدمات تحويل اليورانيوم.

وتتوقع وزارة الطاقة أن تدعم هذه الخطوة تشغيل منجمين على الأقلّ لإنتاج اليورانيوم في الولايات المتحدة.

ومن المقرر أن يصبح الاحتياطي الإستراتيجي من اليورانيوم مصدرًا لإمداد محطات الطاقة النووية الأميركية في حالة حدوث اضطرابات وتقلبات ضخمة في السوق.

كما أعلنت شركة إنرجي فيولز أنها تقدّمت بطلب للانضمام إلى تحالف "هاليو" الذي أطلقته وزارة الطاقة الأميركية للمساهمة في توفير إمدادات محلية من اليورانيوم منخفض التخصيب عالي التركيز المستعمَل في العديد من تقنيات الجيل الجديد من المفاعلات النووية.

تحديات تواجه الصناعة

تعاني صناعة الطاقة النووية في الولايات المتحدة من ارتفاع تكاليف السلامة، وتصطدم بأسعار الغاز الطبيعي المنخفضة، وهو منافس قوي في توليد الكهرباء بالبلاد.

ولجأت الولايات المتحدة إلى بناء الاحتياطي الإستراتيجي من اليورانيوم، لا سيما أنها تمتلك واحدًا من أكبر أساطيل المفاعلات النووية في العالم، والبالغ عددها 92، وهو مسؤول عن إنتاج قرابة 20% من الكهرباء، ورغم ذلك، تواجه صناعة تعدين اليورانيوم العديد من الصعوبات والتحديات.

وظل إنتاج اليورانيوم في الولايات المتحدة بتراجع مستمر منذ أوائل الثمانينيات، بعدما استبدل مشغّلو محطات الطاقة النووية الأميركية الواردات الأقلّ تكلفة بإنتاج اليورانيوم المحلي.

ونتيجة لذلك، أصبح 90% من اليورانيوم المستعمل في المفاعلات الأميركية تنتجه دول أجنبية، ومنذ عام 2013، أغلقت البلاد نحو 10 محطات للطاقة النووية، ومن المقرر إغلاق المزيد في السنوات المقبلة.

وفي عام 2019، أنتجت الولايات المتحدة قرابة 174 رطلًا من اليورانيوم، وهو أدنى معدل سنوي منذ أكثر من 70 عامًا.

وبحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية في شهر يوليو/تموز (2022)، بلغ إنتاج أميركا من اليورانيوم المُركز (U3O8) 21 ألف رطل في 2021، مقارنة مع أعلى مستوى، المسجل عند 4.9 مليون رطل في عام 2014.

وكانت خطط ميزانية الرئيس دونالد ترمب لعام 2021 قد اقترحت تخصيص مبلغ قدره 150 مليون دولار لبناء الاحتياطي الإستراتيجي من اليورانيوم في الولايات المتحدة، وسعت الإدارة لمساعدة المفاعلات المتعثرة.

وقال وزير الطاقة الأميركي -آنذاك- دان برويليت، إن الوزارة ستبدأ عملية شراء اليورانيوم في حالة موافقة الكونغرس الأميركي.

وخصص الكونغرس 75 مليون دولار أميركي في عام 2020 لوزارة الطاقة الأميركية لإنشاء وحدة مخصصة لهذا الغرض.

ورحّبت شركات التعدين في ذلك الوقت بالقرار، وقال الرئيس التنفيذي لشركة إنرجي فيولز مارك تشالمرز، إن الاحتياطي الإستراتيجي من اليورانيوم سيؤمّن قدرتهم على إنتاج اليورانيوم لأغراض الأمن القومي.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أكبر 10 دول حسب سعة الطاقة النووية في العالم:

سعة الطاقة النووية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق