أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أكبر مشروع للطاقة النظيفة في أميركا يستعد لإطلاق عمليات البناء

دينا قدري

أصبح أكبر مشروع للطاقة النظيفة في أميركا جاهزًا لبدء عمليات البناء، ما من شأنه أن يوفر كهرباء نظيفة وموثوقة وبأسعار معقولة عبر الولايات الغربية.

فقد أعلنت مجموعة "باترن إنرجي" المطورة لمشروع "صن زيا" أنها اختارت شركتي "هيتاشي إنرجي" و"كوانتا سيرفيسز" بوصفهما مقاولي الهندسة والمشتريات والبناء لبناء المشروع.

و"صن زيا" هو مشروع ضخم لطاقة الرياح وخط نقل الكهرباء في جنوب غرب الولايات المتحدة، سيمكّن المواطنين من الوصول إلى أكثر من 3 آلاف و500 ميغاواط من طاقة الرياح في ولاية نيو مكسيكو.

وتبلغ استثمارات أكبر مشروع للطاقة النظيفة في أميركا أكثر من 5 مليارات دولار، ومن المتوقع أن يبدأ العمل في عام 2026، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إلكتريك" (Electrek).

أكبر مشروع طاقة نظيفة في أميركا

يتكون أكبر مشروع للطاقة النظيفة في أميركا من "صن زيا ويند" و"صن زيا ترانسميشن".

ويعدّ "صن زيا ويند" أكبر مشروع رياح في نصف الكرة الغربي؛ إذ تمتد مزرعة الرياح -التي تبلغ طاقتها 3.5 غيغاواط- عبر مقاطعات تورانس ولينكولن وسان ميغيل في نيو مكسيكو.

ويتمثل مشروع "صن زيا ترانسميشن" في خط نقل تيار مباشر عالي الجهد، بطول 550 ميلًا، بين وسط نيو مكسيكو وجنوب وسط أريزونا، ولديه القدرة على نقل 3 آلاف ميغاواط من الطاقة النظيفة.

سيمكّن مشروع "صن زيا ترانسميشن" مشروع "صن زيا ويند" من تزويد العملاء في أريزونا وكاليفورنيا خلال ساعات المساء الأولى عندما يكون الطلب مرتفعًا، ولكن إمدادات الطاقة المتجددة المتاحة منخفضة.

وأعلنت "باترن إنرجي" -مؤخرًا- أنها تتوقع أن تصل الفوائد الاقتصادية الإجمالية من مشروعي "صن زيا ترانسميشن" و"صن زيا ويند" إلى 20.5 مليار دولار، بما في ذلك أكثر من 8 مليارات دولار من الاستثمار الرأسمالي المباشر، دون أيّ تكلفة إضافية على دافعي الضرائب، وفقًا لنتائج دراسة مستقلة.

وسيولّد المشروعان معًا تأثيرات مالية متوقعة تبلغ 1.3 مليار دولار ستذهب إلى الحكومات والمجتمعات والمدارس.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- مسار الطاقة المتجددة في أميركا بحلول عام 2050:

الطاقة المتجددة

شركاء أكبر مشروع للطاقة النظيفة في أميركا

علّق الرئيس التنفيذي لشركة "باترن إنرجي"، هانتر أرميستيد، على بدء تدشين أكبر مشروع للطاقة النظيفة في أميركا، قائلًا: "يعمل مشروع صن زيا على تغيير مشهد الطاقة المتجددة، ونحن بحاجة إلى التأكد من أن لدينا أفضل فريق للمساعدة في إعادة الحياة إليها".

وأضاف: "اخترنا اثنين من روّاد الصناعة -هيتاشي إنرجي وكوانتا- للمساعدة في بناء صن زيا وتقديم مشروع طاقة نظيفة على مستوى عالمي يمكن أن تفخر به نيو مكسيكو وأريزونا والبلد بأكمله"، وفق التصريحات التي نقلها الموقع الرسمي للشركة، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما قال: "إلى جانب ما يكفي من الطاقة النظيفة لـ3 ملايين أميركي، تقدّم صن زيا دفعة اقتصادية بعيدة المدى إلى المنطقة، بما في ذلك خلق أكثر من 2000 وظيفة جديدة، و20.5 مليار دولار من التأثير الاقتصادي المتوقع".

أحد مشروعات طاقة الرياح ونقل الكهرباء
أحد مشروعات طاقة الرياح ونقل الكهرباء - الصورة من موقع "ريتشارج نيوز"

ستتولى هيتاشي إنرجي -التي سلّمت أكثر من نصف مشروعات التيار المباشر عالي الجهد في أميركا الشمالية- مسؤولية تزويد محطات تحويل التيار المباشر عالي الجهد، ومنصة التحكم الرقمية لمشروع "صن زيا ترانسميشن".

وتتيح تقنية هيتاشي النقل والتكامل الفعّال لأحجام ضخمة من الطاقة المتجددة عبر مسافات طويلة.

وستوفر شركة كوانتا -مزوّد البنية التحتية- حلًا متكاملًا لخطّ نقل تيار الجهد العالي المستمر، كما ستوفر شركة "بلاتنر"، وهي شركة تشغيل تابعة لشركة كوانتا، حلولًا متكاملة لمشروع "صن زيا ويند" ومحطة التحويل الفرعية المرتبطة بها.

ويشمل ذلك تركيب أكثر من 900 توربين، و10 محطات فرعية، ومرافق تشغيل وصيانة متعددة، وأكثر من 100 ميل من خطوط نقل الكهرباء المولدة من طاقة الرياح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق