طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

تركيبات الطاقة الشمسية في أميركا قد تسجل 32 غيغاواط لأول مرة

القطاع السكني يسجل أعلى نمو فصلي على الإطلاق

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

تشهد تركيبات الطاقة الشمسية في أميركا نموًا متسارعًا منذ العام الماضي (2022)، الذي كان شاهدًا على إقرار أكبر حزمة إعفاءات ضريبية للطاقة النظيفة في تاريخ البلاد.

ورجّح تقرير حديث -اطّلعت عليه وحدة وحدة أبحاث الطاقة- ارتفاع سعة التركيبات الشمسية الجديدة في الولايات المتحدة إلى 32 غيغاواط لأول مرة في تاريخ القطاع خلال عام 2023.

ويزيد هذا المستوى من تركيبات الطاقة الشمسية في أميركا عن العام الماضي (2022) بنسبة 52%، بحسب التقرير المشترك الصادر عن شركة أبحاث الطاقة "وود ماكنزي" وجمعية صناعات الطاقة الشمسية (SEIA).

وأقرّت الولايات المتحدة في أغسطس/آب 2022 قانون خفض التضخم المثير للجدل في أوروبا وكندا، مع تضمّنه حزمة حوافز ضريبية للطاقة النظيفة -يصعب منافستها حتى الآن- تزيد على 370 مليار دولار، ما قد يستقطب الشركات الأوروبية للتصنيع في أميركا.

تراجع تحديات سلسلة التوريد

تعرضت سوق تركيبات الطاقة الشمسية في أميركا إلى عقبات كبيرة خلال السنوات الأخيرة؛ بسبب تحديات سلسلة التوريد الناجمة عن جائحة كورونا، ثم تفاقمت الأمور مع السياسة التجارية المقيدة للواردات الحيوية من الصين بعد تطبيق قانون حظر العمل القسري للمسلمين الأويغور.

وتراجعت هذه التحديات إلى حدّ ما في عام 2023؛ بدفع السياسات الواردة في قانون خفض التضخم، التي بدأت تترسخ وتدفع مشهد الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة للأمام، وفقًا لما ترصده وحدة أبحاث الطاقة منذ صدور القانون.

تركيبات الطاقة الشمسية في أميركا
تركيب ألواح شمسية على المنازل في أميركا - الصورة من pv-magazine

وتتوقع شركة أبحاث وود ماكنزي نمو إجمالي تركيبات الطاقة الشمسية في أميركا -قيد التشغيل- من 153 غيغاواط في الوقت الحالي إلى 375 غيغاواط بحلول عام 2028.

كما يُتوقع أن تسهم زيادة الاستثمارات الصناعية المحلية الجديدة في تحسين ظروف العرض خلال السنوات القليلة المقبلة، إذ يهتم قانون خفض التضخم بدعم مبادرات التصنيع المحلي.

وإذا تحققت إعلانات تصنيع الطاقة الشمسية الحالية بحلول عام 2026، فقد يتجاوز إنتاج وحدات الطاقة الشمسية المحلية ما هو عليه الآن بـ10 مرات على الأقلّ، حسب التقرير.

القطاع السكني يسجل أعلى نمو في تاريخه

قادت أسواق الطاقة الشمسية على نطاق المرافق والقطاع السكني التركيبات الجديدة مع نموها بمقدار 3.3 غيغاواط و1.8 غيغاواط على التوالي، خلال الربع الثاني من 2023.

وحقّق القطاع السكني أكبر نمو فصلي على الإطلاق في السعة المضافة، مدفوعًا بتسارع العملاء في ولاية كاليفورنيا في عمليات تركيب الطاقة الشمسية قبل دخول التغييرات الجديدة على قواعد صافي القياس -منح ائتمانات للعملاء مقابل الكهرباء الزائدة المولدة من الطاقة المتجددة- حيز التنفيذ.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- تطور إضافات الطاقة الشمسية المجتمعة في أميركا مع توقعاتها حتى 2028:

تركيبات الطاقة الشمسية في أميركا

وانخفضت إضافات الطاقة الشمسية في القطاع التجاري خلال الربع الثاني بصورة ملحوظة؛ بسبب تراكم مشروعات الربط البيني وحالة التردد في تنفيذ المشروعات الجديدة قبل الحصول على الوضوح الكامل بشأن الإعفاءات الضريبية التي يتيحها قانون خفض التضخم للمطورين.

ورغم هذه التحديات، ما زالت وود ماكنزي تتوقع نمو تركيبات الطاقة الشمسية في أميركا على نطاق القطاع التجاري بنسبة 11% خلال عام 2023، بدفع ارتفاع أسعار الطاقة في بعض الولايات.

وتستمر ولاية فلوريدا في تصدُّر إضافات الطاقة الشمسية على مستوى الولاية لعام 2023، إذ أضافت 2.5 غيغاواط من السعة الجديدة خلال النصف الأول من 2023، ما يزيد بنسبة 52% عن ثاني أعلى ولاية أميركية (كاليفورنيا).

يشار إلى أن تركيبات الطاقة الشمسية في أميركا قد حققت رقمًا قياسيًا (6.1 غيغاواط) خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، بحسب تقرير سابق صادر عن وود ماكنزي، ورصدته وحدة أبحاث الطاقة في يونيو/حزيران الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق