طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

وظائف الطاقة الشمسية تمثل 40% من قطاع توليد الكهرباء في أميركا

بنهاية 2022

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

استحوذت وظائف الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة على النصيب الأكبر من فرص التوظيف الجديدة بقطاع توليد الكهرباء خلال العام الماضي (2022)، وسط توقعات بتسارع نموها خلال السنوات المقبلة، بدعم الحوافز السخية بموجب قانون خفض التضخم.

وأظهرت بيانات محلية حديثة نجاحَ الطاقة الشمسية في إضافة 12.2 ألف وظيفة، تمثّل 56% من إجمالي الوظائف التي أضافها قطاع توليد الكهرباء في أميركا خلال 2022، لتصل حصتها الإجمالية التراكمية إلى 39.2% بنهاية العام الماضي، وفقًا لتقرير صادر عن وزارة الطاقة الأميركية.

وأضاف قطاع توليد الكهرباء في أميركا 25.7 ألف وظيفة، بنسبة زيادة 3% على أساس سنوي، خلال العام الماضي، ليصل إجمالي عدد الوظائف في القطاع إلى 883.3 ألف وظيفة، وفقًا لبيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من التقرير.

وظائف الطاقة الشمسية تتصدر

استحوذت قطاعات التقنيات النظيفة على 84% (21.6 ألف وظيفة) من إجمالي وظائف قطاع توليد الكهرباء الأميركي، بقيادة وظائف الطاقة الشمسية (56%)، ثم طاقة الرياح البرية بنسبة 24%، إذ نجحت في إضافة 5.23 ألف وظيفة جديدة عام 2022.

بينما أضافت طاقة الرياح البحرية وظائف أقلّ عددًا (178 وظيفة) خلال العام الماضي، لكنّ معدل نموها كان الأكبر بين جميع قطاعات التوليد بنسبة 20.3%، وفقًا لبيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من التقرير الأميركي.

وشكّلت وظائف البناء نحو ثلث الإجمالي في قطاع توليد الكهرباء الأميركي خلال العام الماضي، 60% منها في قطاع الطاقة الشمسية.

وغالبًا ما تكون وظائف البناء في قطاع توليد الكهرباء كثيفة العمالة، مقارنة بالتصنيع والتجارة والمرافق، إذ يحتاج تجهيز الموقع والتركيبات إلى عمالة أكبر، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وحازت تركيبات الطاقة الشمسية وحدها 46% من إجمالي التركيبات الجديدة في قطاع التوليد بالولايات المتحدة خلال 2022، وفقًا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ويوضح الرسم التالي- أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- سعة الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا منذ 2017 حتى 2028:

سعة الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا

خريطة الوظائف بمصادر التوليد

أمّا على مستوى الأرقام الإجمالية، فقد بلغ عدد وظائف الطاقة الشمسية 346.1 ألف وظيفة (ما يقرب من 40% من الإجمالي) حتى نهاية 2022، بفارق كبير جدًا عن جميع قطاعات توليد الكهرباء الأميركية.

بينما وصل إجمالي وظائف طاقة الرياح إلى 125.58 ألف وظيفة، يليها قطاع التوليد بالغاز الذي بلغت وظائفه 118.5 ألف وظيفة حتى نهاية 2022.

كما وصل عدد وظائف قطاع التوليد بالفحم إلى 64.5 ألف وظيفة، يليه قطاع الطاقة النووية بنحو 56.92 ألف وظيفة، ثم القطاعات الأخرى بإجمالي 172 ألف وظيفة حتى نهاية 2022.

يشار إلى أن قطاع الطاقة الشامل قد أضاف 300 ألف وظيفة في الولايات المتحدة خلال عام 2022، ليرتفع إجمالي الوظائف في القطاع إلى أكثر من 8.1 مليون وظيفة.

وبلغ نصيب قطاعات التقنيات النظيفة بفروعها المختلفة (شاملة وظائف الطاقة الشمسية) قرابة 3 ملايين وظيفة من الإجمالي المشار إليه، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق