التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

مصافي التكرير في كاليفورنيا مُهددة بإعصار "هيلاري".. ما مصير الإنتاج والأسعار؟

هبة مصطفى

بين الحين والآخر تضرب العواصف والأعاصير مناطق أميركية حيوية بالنسبة إلى صناعة النفط والغاز، وتُعَد مصافي التكرير في كاليفورنيا أحدث الضحايا ترقبًا لإعصار وعاصفة "هيلاري".

واستعدت 5 مصافٍ في مدينة لوس أنجلوس لاستقبال الإعصار، في حين لم تصدر أي بيانات رسمية -حتى الآن- حول تخفيضات في أحجام الإنتاج أو قدرات المعالجة، بحسب ما نشرته رويترز اليوم السبت 19 أغسطس/آب 2023.

وربما كانت تقلبات أسعار الوقود أبرز مظاهر تأثر لوس أنجلوس بتوقعات الطقس؛ إذ أشارت الأنباء إلى وصول عاصفة شرق المدينة بحلول يوم الإثنين المقبل مع بدء تدفق الفيضانات وهطول المطر بدءًا من غدٍ الأحد، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

المصافي ومعدل الإنتاج

تُشكِّل 5 مصافٍ بمدينة لوس أنجلوس أبرز مصافي التكرير في كاليفورنيا؛ إذ تصل قدرتها الإجمالية على معالجة النفط الخام إلى 1.1 مليون برميل يوميًا.

ومع انتشار أنباء تعرض جنوب ولاية كاليفورنيا إلى أولى العواصف منذ عام 1939 أكدت الشركات المُشغلة للمصافي الـ5 استعدادها لاقتراب إعصار هيلاري، في حين واصلت المصافي العمل -حتى أمس الجمعة- دون الإفصاح عن أي خطط تتعلق بمستويات الإنتاج أو الاتجاه للخفض حال اشتداد العاصفة.

إحدى أبرز مصافي التكرير في كاليفورنيا التابعة لشركة شيفرون
إحدى أبرز مصافي التكرير في كاليفورنيا التابعة لشركة شيفرون - الصورة من Los Angeles Times

وكانت مصفاة "فيليبس 66" الوحيدة التي كشفت عن تداعيات استعدادات الإعصار على مصفاتها بالمدينة، معلنة أن قدرتها على معالجة 139 ألف برميل يوميًا لم تتأثر، لكن في المقابل التزمت مصافي (شيفرون، فاليرو، بي بي إف، ماراثون بتروليوم) الصمت.

وتكمن الخطورة في تشكيل مصافي التكرير في كاليفورنيا -خاصة مصافي مدينة لوس أنجلوس- مصدرًا لتزويد مناطق الساحل الغربي الأميركي بإمدادات وقود السيارات، خاصة أن الولاية تفتقر إلى خطوط أنابيب تربطها بمجمعات التكرير الشهيرة في بقية أنحاء البلاد.

الطقس ومستويات الأسعار

كان المركز الوطني للأعاصير في أميركا قد توقّع وصول إعصار هيلاري شرق لوس أنجلوس بحلول يوم الإثنين المقبل، على أن تواجه المدينة احتمال التعرض لفيضانات ورياح قوية وهطول للأمطار خلال يومي الأحد والإثنين من الأسبوع الجاري.

ويبدو أن أنباء الطقس ومخاوف تأثر مصافي التكرير في كاليفورنيا بالإعصار تسببت في تقلب أسعار الوقود؛ إذ فاقت أسعار مزيج البنزين في السوق الفورية أسعار العقود طويلة الأجل، تسليم سبتمبر/أيلول المقبل.

وقفزت الأسعار بمعدل 20 سنتًا للغالون لتصل إلى 60 سنتًا، وفق بيانات صدرت الخميس الماضي (17 أغسطس/آب) عن بورصة نيويورك.

(1 سنت = 0.01 دولارًا أميركيًا)

وبحلول أمس الجمعة (18 أغسطس/آب)، انخفضت أسعار البنزين الفورية في كاليفورنيا عن أسعار العقود الآجلة، تسليم شهر سبتمبر/أيلول، بمعدل 14.5 سنتًا للغالون لتستقر عند 45.5 سنتًا.

مصير إمدادات البنزين والديزل

يهدد إعصار هيلاري إنتاج مصافي التكرير في كاليفورنيا، وتشكل تداعياته خطرًا على ما يقرب من 355 ألف برميل يوميًا من البنزين المُنتج جنوب الولاية، بجانب 196 ألف برميل يوميًا من المشتقات النفطية الأخرى، حسب بيانات ستاندرد أند بورز غلوبال كومودتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

وقد تدفع سيناريوهات الإنتاج في ظل الإعصار والعواصف المرتقبين نحو زيادات جديدة في أسعار البنزين والديزل، حال تعرض المصافي للضرر وتوقفها عن العمل.

مصفاة تابعة لشركة فيليبس 66 في مدينة لوس أنجلوس
مصفاة تابعة لشركة فيليبس 66 في مدينة لوس أنجلوس - الصورة من Houston Chronicle

وقفزت أسعار البنزين في لوس أنجلوس إلى أعلى مستوياتها في غضون 9 أشهر، يوم 17 أغسطس/آب الماضي، مع توارد أنباء حول بدء أعمال الصيانة في مصفاة "بي بي إف إنرجي" ذات القدرة على معالجة 160 ألف برميل يوميًا.

أما أسعار الديزل فسجلت 42.5 سنتًا للغالون في 18 أغسطس/آب الجاري، بمعدل زيادة قدره 2.5 سنتًا.

ويشكل إعصار هيلاري وتداعياته عبئًا جديدًا على مصافي التكرير في كاليفورنيا -خاصة في مدينة لوس أنجلوس غرب الولاية- إذ أشارت بيانات إدارة معلومات الطاقة إلى أن هذه المصافي تعمل بمعدل 91.6% فقط من طاقتها الإجمالية منذ 11 أغسطس/آب الجاري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق