التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةنفطوحدة أبحاث الطاقة

انخفاض استهلاك البنزين في أميركا يهدد أرباح مصافي التكرير (تقرير)

أرباح المصافي من إنتاج البنزين عند أقل مستوياتها منذ 2020

وحدة أبحاث الطاقة

يشكّل تراجع استهلاك البنزين في أميركا ضغوطًا متزايدة على هوامش أرباح المصافي خلال الأشهر الماضية، بالتزامن مع تحولات الطلب الموسمي، وانخفاض أسعار الوقود.

وانخفضت هوامش التكرير -الفرق بين أسعار البنزين وأسعار النفط الخام- إلى أدنى مستوياتها منذ 3 أعوام في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بحسب تقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وأرجع التقرير -الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- سبب انخفاض هوامش أرباح مصافي التكرير من البنزين في الولايات المتحدة إلى تراجع الطلب والتحول إلى مزيج البنزين الشتوي على مستوى البلاد.

كيف تُقاس هوامش أرباح التكرير؟

عادة ما تُقاس هوامش أرباح التكرير عبر حساب الفرق بين أسعار المنتجات النفطية بالجملة وأسعار النفط الخام، ويُعد الفارق بين سعري خام برنت والبنزين في ميناء نيويورك "RBOB" -البنزين المستعمل في أجزاء كبيرة من الولايات المتحدة- مؤشرًا على أرباح مصافي التكرير في أميركا من إنتاج البنزين.

وانخفض الفرق بين سعر البنزين وخام برنت في أغسطس/آب 2023 إلى 70 سنتًا للغالون، بعد أن وصل إلى أعلى مستوياته في الصيف عند 94 سنتًا للغالون خلال 27 يوليو/تموز الماضي.

كما هبطت هوامش أرباح مصافي التكرير من إنتاج البنزين إلى 17 سنتًا للغالون بنهاية سبتمبر/أيلول 2023، ثم واصلت التراجع إلى 16 سنتًا للغالون في أكتوبر/تشرين الأول، وهو أدنى متوسط شهري منذ ديسمبر/كانون الأول 2020.

إحدى مصافي التكرير في الولايات المتحدة
إحدى مصافي التكرير في الولايات المتحدة - الصورة من رويترز

انخفاض استهلاك البنزين في أميركا

كان انخفاض استهلاك البنزين في أميركا السبب الرئيس في تدهور هوامش أرباح التكرير، إذ تراجع خلال أكتوبر/تشرين الأول 2023 إلى أقل من مستوياته المسجلة خلال الشهر نفسه في عامي 2020 و2022.

وتضم العوامل المؤثرة في انخفاض الطلب على البنزين هذا العام، ارتفاع أسعاره، وتسارع معدلات التضخم، إلى جانب تحسين كفاءة استهلاك الوقود في المركبات.

ورغم تأثير انخفاض استهلاك البنزين في أميركا فإن هناك عوامل أخرى أضرت بهوامش أرباح التكرير الأميركية خلال الأشهر الماضية، أبرزها استمرار المصافي في إنتاج البنزين بمعدلات قريبة أو فوق المتوسط العام للإنتاج.

ارتفاع هوامش المشتقات الأخرى

تُظهر بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أن معدل تشغيل المصافي الأميركية هذا العام (2023) كان أعلى من المتوسط في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، وكان قريبًا من المتوسط في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وعلى الرغم من الفروق المنخفضة بين أسعار البنزين بالجملة وأسعار النفط الخام، فإن المصافي الأميركية واصلت إنتاج البنزين، لأن المشتقات الأخرى التي تنتجها ظلت مربحة بما يكفي لمواصلة إنتاج البنزين على الرغم من انخفاض الطلب عليه.

وأدى انخفاض استهلاك البنزين في أميركا وإنتاج المصافي المتوسط نسبيًا إلى زيادة المخزونات الأميركية بنسبة 4% منذ بداية سبتمبر/أيلول 2023، ليصل الإجمالي إلى 223.3 مليون برميل حتى 13 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

بينما أظهرت أحدث البيانات الصادرة الأربعاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني -ترصدها وحدة أبحاث الطاقة أسبوعيًا- ارتفاع مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 0.1 مليون برميل، خلال الشهر المنتهي 27 أكتوبر/تشرين الأول، ليصل الإجمالي إلى 223.5 مليون برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق