نفطالتقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

أسعار البنزين في أميركا ترتفع قبل عطلة عيد العمال.. ما دور أوبك+؟ (تقرير)

زيادة بنسبة 6%.. وتفاوت في الأسعار الإقليمية

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت أسعار البنزين في أميركا قبل عطلة عيد العمال، الموافق الإثنين المقبل 4 سبتمبر/أيلول 2023، مع تخفيضات الإنتاج من جانب دول أوبك+، إلا أنها ما زالت أقل من الوقت نفسه من العام الماضي.

وبحسب تقرير -اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- بلغ متوسط سعر التجزئة للبنزين العادي 3.81 دولارًا للغالون في الولايات المتحدة، وذلك حتى يوم الإثنين 28 أغسطس/آب 2023، ما يمثّل زيادة 6% أو 0.22 دولارًا للغالون خلال الأسابيع الـ5 الماضية.

وأدت تخفيضات إنتاج النفط الطوعية من جانب السعودية، وانخفاض مخزونات البنزين الأميركية، وأعمال الصيانة المعلنة في مصافي تكرير الشمال الشرقي للبلاد؛ إلى زيادة سعر التجزئة للبنزين خلال الأسابيع الـ5 الماضية.

ورغم ذلك، ما يزال متوسط أسعار البنزين في أميركا -المعدل باستبعاد أثر التضخم- أقل بنسبة 4%، أو ما يعادل 0.14 دولارًا للغالون عن الوقت نفسه من العام الماضي (2022)، الذي شهد ذروة تداعيات الحرب الأوكرانية على أسواق الطاقة، بحسب التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الخميس (31 أغسطس/آب 2023).

تخفيضات أوبك+ تضغط على الأسعار

أدت تخفيضات الإنتاج الأخيرة من قبل المملكة العربية السعودية وأعضاء تحالف أوبك+ إلى فرض ضغوط تصاعدية على أسعار النفط الخام، العنصر الأساسي في معادلة حساب تكاليف البنزين عالميًا.

ولم تؤثر تخفيضات تحالف أوبك+، خاصة الخفض الطوعي المعلن من جانب 9 دول بقيادة السعودية، خلال أبريل/نيسان 2023، في أسعار النفط الخام كثيرًا، بسبب مخاوف تباطؤ النمو الاقتصادي التي رجحت تراجع الطلب على الخام أو ثباته، ما أحدث بعض التوازن في السوق.

في المقابل، تزامنت إعلانات خفض الإنتاج الطوعي من جانب السعودية بنحو مليون برميل يوميًا بدءًا من يوليو/تموز 2023، وتستمر حتى سبتمبر/أيلول المقبل على الأقل، مع بيانات تظهر تحسن الظروف الاقتصادية في الولايات المتحدة، ما دفع أسعار النفط الخام إلى الارتفاع.

وتُشكل أسعار النفط الخام أكثر من 50% من تكلفة البنزين في الولايات المتحدة، في حين تُقسَّم النسبة المتبقية على تكاليف التوزيع والتسويق والضرائب وتكاليف التكرير، كما يُظهر الرسم التالي:

محددات أسعار البنزين في الولايات المتحدة

إعصار إداليا وصيانة المصافي

يهل عيد العمال هذا العام (4 سبتمبر/أيلول 2023)، بالتزامن مع إعصار إداليا الذي يؤثر في مرافق الإنتاج وخطوط الأنابيب في ساحل الخليج الأميركي، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويمكن لإغلاق المنشآت بسبب الأعاصير، أن تكون له تداعيات على أسعار البنزين في أميركا، مع ارتباط حجم هذا التأثير بمدة الإغلاق ودرجته (ما بين جزئي وكلي).

على الجانب الآخر، أسهمت محدودية إمدادات البنزين في ارتفاع أسعاره على مستوى الولايات المتحدة خلال الأسابيع الـ5 الماضية وحتى الإثنين 28 أغسطس/آب 2023.

ويرجع ضعف الإمدادات إلى توقف مصافي التكرير بسبب الطقس السيئ وأعمال الصيانة المقررة منذ العام الماضي، ما أدى إلى بقاء مخزونات البنزين الأميركية أقل من متوسط السنوات الـ5 السابقة منذ مارس/آذار 2022.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة إجراء أعمال صيانة مخطط لها في مصفاة إرفينغ أويل (Irving Oil) بمدينة سان جون الكندية بسعة 320 ألف برميل يوميًا، بداية من منتصف سبتمبر/أيلول وحتى منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

كما يُتوقع إجراء صيانة لمصفاة مونرو إنرجي (Monroe Energy) بطاقة إنتاجية 158 ألف برميل يوميًا في ولاية بنسلفانيا خلال المدة نفسها، ما يرجح بقاء إمدادات البنزين عند مستويات ضعيفة، خاصة في ولايات الشمال الشرقي للبلاد، الأكثر استهلاكًا له.

أسعار البنزين في أميركا
أسعار البنزين في أميركا - الصورة من CNN

أعلى الأسعار في الساحل الغربي

تختلف أسعار البنزين في أميركا على المستوى الإقليمي، بحسب ظروف العرض والطلب المحلية، ومواصفات الوقود المختلفة والضرائب التي تفرضها قوانين الولايات.

وعادة ما تكون أسعار البنزين الإقليمية في أميركا أعلى في مناطق الساحل الغربي، بسبب الاتصال المحدود للإقليم بمراكز التكرير الرئيسة الأخرى، بما في ذلك ساحل الخليج.

وبلغت أسعار البنزين في الساحل الغربى 4.88 دولارًا للغالون حتى 28 أغسطس/آب 2023، بزيادة 2% أو ما يعادل 10 سنتات للغالون، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

بينما بلغ متوسط سعر البنزين في ساحل الخليج الأميركي قرابة 3.38 دولارًا للغالون خلال المدة نفسها، بزيادة 1% أو ما يعادل سِنتَين للغالون قبل عام واحد.

ويمثّل ساحل الخليج 54% من إجمالي طاقة التكرير الأميركية بنهاية 2022، كما ينتج من البنزين أكثر مما يستهلك، ما يجعله من أقل المناطق حسب أسعار البنزين في أميركا.

بينما بلغت أسعار التجزئة في الساحل الشرقي قرابة 3.64 دولارًا للغالون، بانخفاض 1% أو ما يعادل 4 سنتات للغالون مقارنة بالمدة نفسها من 2022.

كما انخفضت أسعار الغرب الأوسط بنسبة 1%، أو ما يعادل 4 سنتات للغالون حتى 28 أغسطس/آب 2023، لتصل إلى 3.68 دولارًا للغالون، وفقًا لبيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق