تقارير النفطرئيسيةنفط

أبرز 10 توقعات لأسعار البنزين في أميركا خلال 2023

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • أدت تداعيات الحرب في أوكرانيا إلى منع التدفقات الفعلية للطاقة.
  • التباطؤ الاقتصادي العالمي سيكون له تأثير عميق في صادرات نواتج التقطير.
  • يتمثّل العامل الكلي الذي يثقل كاهل أسواق النفط في أسعار الفائدة واتجاه الدولار.
  • من المفترض أن يشهد الجزء الأكبر من عام 2023 انخفاضًا في أسعار الديزل.
  • سيستمر قطاع التجزئة للبنزين في كونه قطاعًا رائجًا في عام 2023.

شهدت أسعار البنزين في أميركا تقلبات عديدة على مدى العام الماضي (2022)، الذي انتهى بانخفاض عند مستوى أقل مما شهدته في بداية العام، رغم الصعود الحاد في يونيو/حزيران 2022.

وفي هذا الإطار، أصدرت شركة خدمة معلومات أسعار النفط (أو بي آي إس) الأميركية، المُدرَجة في مؤشر داو جونز، مؤخرًا، تقريرها السنوي بعنوان "الأميركتان.. توقعات أسواق النفط 2023" وتضمّن تحليلًا معمّقًا لأبرز العوامل المؤثرة في هذه الصناعة للعام الجاري، إضافة إلى أبرز التوقعات حول أسعار البنزين في الولايات المتحدة خلال العام الحالي 2023.

وتطرّق التقرير إلى بعض ملامح العام الماضي، مشيرًا إلى أن عبارة "غير مسبوق" كانت سِمة مناسبة لوصف الكثير مما حدث في مجال الطاقة في عام 2022.

وغالبًا ما كان المصطلح يُستَخدم لوصف أسعار البنزين الفورية بالتجزئة في الولايات المتحدة، وأسعار وقود الطائرات والديزل الفورية، وأسعار الغاز الطبيعي أو الكهرباء الأوروبية، التي وصلت جميعها إلى مستويات عالية للغاية، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وذكر التقرير أن اتساع النشاطات الاقتصادية المختلفة، بعد رفع قيود عام 2020 المفروضة لمكافحة جائحة كورونا، أدت مباشرة إلى استنزاف المخزونات العالمية المنخفضة من النفط الخام والمنتجات المكررة.

وأضاف أن القرارات المتسرعة بإحالة بعض أصول قطاع التكرير إلى التقاعد من عام 2018 حتى عام 2020 مهّدت الطريق لتحديات كبيرة تطارد أسواق التكرير والتصدير في عام 2022، ولا سيما في شمال الأطلسي.

وأوضح أن قرار روسيا بغزو أوكرانيا كان بمثابة ملحوظة مفادها أن إمدادات الوقود مما كان في السابق أكبر مصدر في العالم لا يمكن اعتباره أمرًا مفروغًا منه.

وقد أدت تداعيات الحرب في أوكرانيا إلى منع التدفقات الفعلية للطاقة التي ظلت ثابتة، إلى حد كبير، حتى أواخر الخريف عندما سعت دول الاتحاد الأوروبي إلى وضع سقف للأسعار وفرض حظر تام على النفط الروسي.

إعادة انفتاح الصين

يرى معظم الخبراء أن إعادة انفتاح الصين بين أواخر الربع الأول وأوائل الربع الثاني من عام 2023 تصاحبه توقعات بالحصول على 500 ألف برميل يوميًا إلى مليون برميل يوميًا إضافية من النفط.

وأشار تقرير توقعات شركة خدمة معلومات أسعار النفط (أو بي آي إس) الأميركية إلى أنه مع بداية عام 2023 سيكون الطلب على النفط في دائرة الضوء، ولا سيما في ظل عودة الصين، التي ترفع بشكل منهجي قيود مكافحة الوباء.

ويظهر في الرسم التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- مقدار الصادرات الأميركية الأسبوعية من النفط الخام والمنتجات النفطية من 1995 حتى 2020:

أسعار البنزين في أميركا

بالنسبة للوقود التقليدي مثل البنزين والديزل في الولايات المتحدة، يمكن تقديم حجة مفادها أن الطلب على البنزين آخذ في الانخفاض، ليس بفضل اعتماد السيارات الكهربائية على نطاق واسع، وإنما لزيادة كفاءة السيارة وللتغير العميق في السلوك المرتبط بالعمل والتنقل.

ومن المرجح أن يظل الطلب على الديزل ثابتًا، لكن المراحل الأولى من عام 2023 قد تشهد اضطرابًا، خصوصًا إذا كان الاقتصاد الأميركي يتجه نحو الركود أو يغرق فيه، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

علاوة على ذلك، سيكون للتباطؤ الاقتصادي العالمي تأثير عميق في صادرات نواتج التقطير، التي اعتمدت على أساس قوي للغاية، خلال العامين الماضيين، ويتمثل العامل الكلي الذي يثقل كاهل أسواق النفط في أسعار الفائدة واتجاه الدولار.

ومن المتوقع أن تستمر أسعار الفائدة في الولايات المتحدة في الارتفاع، لكن مجلس الاحتياطي الفيدرالي يحاول تجنب ما يوصف بأنه "هبوط صعب"؛ حيث ينتقل الاقتصاد الأميركي إلى ركود عميق وممتد، بحسب بيانات شركة خدمة معلومات أسعار النفط (أو بي آي إس) الأميركية.

في المقابل، غالبًا ما يكون لارتفاع أسعار الفائدة تأثير مثبط في الطلب، حيث يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة جنبًا إلى جنب مع ضعف الطلب إلى توفير هيكل تحكم أكثر اتساقًا للنفط الخام، على الأقل في المدى القصير.

أبرز 10 توقعات لأسعار البنزين في أميركا لعام 2023

1- ستهيمن أسعار البنزين في أميركا على أولويات المستهلك مرة أخرى، ولكن لأسباب مختلفة عما كانت عليه في عام 2022.

2- ستبدأ غالبية أرقام البيع بالتجزئة في الولايات المتحدة في عام 2023 بأقل من 3 دولارات أميركية/غالون، وبعد مدة موسمية مرتفعة الأسعار، وقد تختفي هذه الأرقام بحلول الربيع فقط، لتعود لاحقًا في السنة.

وسيستمر التنوع في الأرقام الخاصة بكل ولاية على حدة، حيث ربما تفصل قيمة 1.50 دولارًا/ غالون بين الولايات الأقل والأعلى سعرًا.

3- كان متوسط سعر البنزين لعام 2022، بحسب بيانات شركة خدمة معلومات أسعار النفط (أو بي آي إس) الأميركية، في إطار جزء بسيط من 3.97 دولارًا/غالون. ويتراوح التوقع المعقول لعام 2023 بين 3.39 دولارً/ غالون و3.49 دولارًا/غالون.

وستعوض الأسعار المرتفعة نسبيًا في الولايات الغربية والشمال الشرقي العديد من أسعار دون 3 دولارات/غالون في الجنوب الشرقي والغرب الأوسط وعلى طول ساحل الخليج وفي الجنوب الغربي.

وسيستمر "انخفاض" البنزين في مصافي التكرير الأميركية تابعًا لعائدات الديزل ووقود الطائرات لمعظم العام المقبل، بحسب تقرير توقعات "الأميركتان.. توقعات سوق النفط 2023" الصادر مؤخرًا عن شركة خدمة معلومات أسعار النفط (أو بي آي إس).

وعلى الرغم من تفاوت متوسط أسعار البنزين في الولايات المتحدة في عام 2022 من نحو 3.099 دولارًا أميركيًا/غالون إلى ما يزيد قليلًا على 5.015 دولارًا أميركيًا/غالون؛ فإن التقلبات في عام 2023 ستكون أضيق بكثير.

وسوف تتبع ولاية كاليفورنيا منهجها الخاص؛ حيث تتسارع الأسعار إلى مستويات 5 إلى 6 دولارات/غالون خلال أوقات توقف المصفاة أو أوقات أخرى من نقص العرض.

وستشهد معظم الولايات الـ48، الأقل فورة للبنزين، سعرًا أقل من 3 دولارات/غالون في أجزاء مختلفة من عام 2023.

4- يبدو أن استهلاك الولايات المتحدة من البنزين في عام 2022 يتراوح بين 8.7 مليونًا و8.8 مليون برميل يوميًا عند إعداد الأرقام النهائية، أو نحو 600 ألف برميل يوميًا أقل من 9.3 مليون برميل يوميًا التي كانت القاعدة المعهودة في المدة من 2016 إلى 2019.

وتتوقع شركة خدمة معلومات أسعار النفط (أو بي آي إس) أن يستمر الطلب السنوي بنحو 8.8 مليون برميل يوميًا أو نحو 365 مليون غالون يوميًا.

ويأخذ هذا التوقع في الحسبان الركود الضحل أو بعض أرقام التوظيف المنخفضة في الولايات المتحدة في النصف الثاني من العام.

أسعار البنزين في أميركا
محطة وقود في أميركا - الصورة من سي إن إن

5- بالنظر إلى تداعيات عام 2022، من المحتمل أن تكون هناك بعض المقارنات الدراماتيكية للأسعار.

وترى شركة خدمة معلومات أسعار النفط أنه بين منتصف الربع الأول من عام 2023 ونهاية الربع الثاني، قد تكون أسعار البنزين في الولايات المتحدة 1.50 دولارًا/غالون أو أقل بنسبة 30% من أرقام الأسبوع نفسه لعام 2022.

6- ستتراجع قوة أسعار الديزل ولكن سيظل الديزل أعلى تكلفة بكثير من البنزين، وذلك بفضل تبديل الوقود (الديزل لبعض الأغراض بدلًا من الغاز الطبيعي في أوروبا وجنوب شرق آسيا) وانخفاض المخزونات.

على صعيد آخر؛ فإن الذكرى السنوية لغزو أوكرانيا، ونوبات التوتر في عام 2022، من المفترض أن تؤدي أسعار الديزل إلى حدوث انكماش لهذا المنتج.

وقد بلغت أسعار الديزل في الولايات المتحدة ذروتها عند 5.8159 دولارًا أميركيًا/غالون في منتصف يونيو/حزيران 2022، ومن المفترض أن يشهد الجزء الأكبر من عام 2023 انخفاضًا في أسعار الديزل بنحو 1.50 دولارًا أميركيًا/غالون.

7- بلغ متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط في عام 2022 نحو 94.50 دولارًا أميركيًا للبرميل.

وترى شركة خدمة معلومات أسعار النفط أن سعر 2023 سيشهد سعرًا أقل بقليل من هذا الرقم مع 90 دولارًا للبرميل، وهو توقع معقول لمتوسط سنوي لعام 2023، مع اقتراب خام برنت من مستوى 95 إلى 96 دولارًا للبرميل.

وسيعتمد مدى ارتفاع هذه الأرقام على إعادة انفتاح الصين بنجاح وقدرة الدول الغربية على تجنب ركود كبير. ومن المرجح تسجيل أدنى أرقام النفط الخام في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط.

8- من المتوقع أن يتراجع الحديث عن النقص في التكرير العالمي، وربما يتلاشى بحلول النصف الثاني من عام 2023.

وسوف تستعيد مجمعات التكرير الضخمة الجديدة في أفريقيا وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط الراحة في القدرة على إنتاج ما يكفي من البنزين والديزل ووقود الطائرات في الأسواق الدولية.

مع الاستثناء الملحوظ لمصفاة ليوندل في مدينة هيوستن (المقرر إغلاقها في أواخر عام 2023)، من المرتقب أن تستمر جميع مصافي التكرير الأميركية بل تزدهر.

9- حصل الاختبار الحقيقي للديزل ووقود الطائرات في أوائل عام 2023 من خلال حظر الاتحاد الأوروبي للواردات الروسية من الديزل ووقود الطائرات والبنزين.

ولن يكون من السهل على الدول الأوروبية الامتناع عن إمدادات الوقود الروسية، خصوصًا إذا كانت درجات الحرارة باردة في نصف الكرة الشمالي.

10- سيستمر قطاع التجزئة للبنزين في كونه قطاعًا رائجًا في عام 2023، على الرغم من أن الهوامش قد تنخفض عن المستويات غير الرسمية لعام 2022.

وستعمل 3 شركات نفط كبرى، على الأقل، هي بي بي وشل وموتيفا (المملوكة لشركة أرامكو السعودية) على المشروعات المشتركة أو المشتريات المباشرة من تجار التجزئة في مناطق أميركا الشمالية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق