رئيسيةتقارير النفطروسيا وأوكرانيانفط

منتجات النفط الروسي تواصل التدفق إلى أوكرانيا عبر سلوفاكيا

أمل نبيل

حصلت سلوفاكيا على إعفاء من عقوبات الاتحاد الأوروبي على منتجات النفط الروسي، ما يسمح لها بمواصلة تصدير المشتقات النفطية -بما في ذلك الديزل- إلى أوكرانيا المتعطشة للطاقة.

وفرضت دول الاتحاد الأوروبي حظرًا على خام موسكو في 5 ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري (2022)، بوصفه جزءًا من حزمة عقوبات فُرضت على روسيا جرّاء هجومها على أوكرانيا في فبراير/شباط الماضي.

وسوف تتوسع العقوبات الأوروبية لتشمل منتجات النفط الروسي في فبراير/شباط من العام المقبل (2023)، الأمر الذي كان سيجبر مصفاة التكرير الرئيسة في سلوفاكيا "سلوفنفط"، وهي جزء من شركة الطاقة المجرية "مول"، على وقف تصدير المنتجات المكررة من النفط الروسي إلى معظم الأسواق، بحسب ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة نقلًا عن رويترز.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي تعتمد على روسيا في تلبية ما يقرب من نصف احتياجاتها من النفط ومنتجاته المكررة، قبل اندلاع شرارة الحرب على أوكرانيا.

تصدير منتجات النفط الروسي

يسمح الإعفاء، الذي حصلت عليه سلوفاكيا، لشركة سلوفنفط، بتصدير منتجات النفط الروسي إلى أوكرانيا، التي تواجه نقصًا حادًا في الكهرباء والتدفئة هذا الشتاء بسبب الهجمات الروسية على البنية التحتية الحيوية للبلاد.

منتجات النفط الروسي
وزير الطاقة في سلوفاكيا، كاريل هيرمان - الصورة من موقع spectator

وتسبّبت الهجمات الصاروخية الروسية على قطاع الطاقة في أوكرانيا، المستمرة منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022، في تضرُّر نحو 40% من البنية التحتية للبلاد، وانقطاع الكهرباء لساعات طويلة عن معظم المدن الأوكرانية بما في ذلك العاصمة كييف.

وقال وزير الطاقة في سلوفاكيا، كاريل هيرمان -في مؤتمر صحفي عبر التلفاز يوم الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول (2022)-: "لقد نجحنا في الحصول على إعفاء لسلوفاكيا وسلوفنفط من العقوبات الأوروبية على منتجات النفط الروسي، التي تدخل حيز التنفيذ في 5 فبراير/شباط (2023)".

وأضاف هيرمان: "بفضل هذا الإعفاء، ستكون سلوفنفط قادرة على تصدير جميع المنتجات النفطية، ليس فقط إلى جمهورية التشيك، ولكن -أيضًا- إلى أوكرانيا، ما سيساعد على استقرار إنتاج المصفاة العام المقبل 2023".

خط أنابيب دروجبا

تتلقى سلوفاكيا ما يقرب من 100% من نفطها الخام من روسيا عبر خط أنابيب دروجبا الذي يمر عبر أوكرانيا، ويبلغ إجمالي طول الخط -الذي ينقل النفط الروسي إلى أوروبا- نحو 5 آلاف و500 كيلومتر.

وتتراوح الطاقة الإنتاجية لخط أنابيب دروجبا بين 1.2 و1.4 مليون برميل يوميًا، مع إمكان زيادة السعة إلى نحو مليوني برميل يوميًا.

وتخطّط سلوفنفط السلوفاكية لخفض وارادتها من النفط الروسي إلى نحو 60% العام المقبل (2023)، للحفاظ على قدراتها التصديرية إلى الأسواق الأخرى.

وتصدّر مصفاة سلوفنفط -حاليًا- جزءًا كبيرًا من إنتاجها البالغ 124 ألف برميل يوميًا.

ويرصد الرسم البياني التالي -من وحدة أبحاث الطاقة- الدول الأوروبية التي يمرّ بها خط أنابيب النفط الروسي "دروجبا":

منتجات النفط الروسي

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق