رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

تركيا تتفاوض لشراء مفاعلات نووية صغيرة من أميركا

تُجري تركيا محادثات مع الولايات المتحدة لشراء مفاعلات نووية صغيرة، للتوقف التدريجي عن محطات توليد الكهرباء العاملة بالفحم، ضمن خطّتها لخفض الانبعاثات من قطاع الطاقة.

قال كبير مستشاري التنافسية التجارية في الطاقة النووية بوزارة الخارجية الأميركية، جاستن فريدمان: "هناك اهتمام جادّ بالطاقة النووية بصفتها وسيلة لاستبدال محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم"، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة بلومبرغ.

وأضاف فريدمان أن هناك مجالًا لشراء ما يصل إلى 35 مفاعلًا معياريًا صغيرًا معروفًا باسم "إس إم آر"، مشيرًا إلى تطلّعات تركيا إلى 20 غيغاواط من قدرة توليد الكهرباء من الطاقة النووية بحلول عام 2050.

قدرات المفاعلات الصغيرة

قال المسؤول الأميركي: "السؤال الآن هو كيف نعمل معًا بين الحكومات لفتح الباب أمام التعاون بين الشركات"، إذ تشمل الشركات الأميركية كلا من نوسكال باور، وتيرا باور المدعومة من بيل غيتس.

عادةً ما تولّد المفاعلات النووية الصغيرة نحو 100 ميغاواط أو أكثر قليلًا- مما يجعلها تقريبًا عُشر حجم المفاعلات التقليدية-، ويمكن بناؤها في سلسلة، مثل المكونات في المصنع، بدلًا من المشروعات المعتادة، حسب الطلب.

أشار المسؤول الأميركي إلى أن الاستثمار بهذا الحجم سيكلّف مليارات الدولارات، ومن غير الواضح كيف سيعمل التمويل إذا أسفرت المحادثات عن صفقة تجارية.

مخطط محطة أكويو للطاقة النووية في تركيا
مخطط محطة أكويو للطاقة النووية في تركيا

منافسة روسية

تأتي المحادثات مع الولايات المتحدة في الوقت الذي تقترب فيه شركة روساتوم الروسية الحكومية من إكمال محطة أكويو للطاقة النووية في جنوب تركيا.

ومن المقرر تشغيل وحدة من بين 4 وحدات تضمّها أكويو أول محطة طاقة نووية في تركيا خلال العام المقبل 2023، وتستهدف توفير ما يصل إلى 10% من احتياجات تركيا من الكهرباء.

وتبلغ تكلفة مشروع محطة "أكويو" -أول محطة للطاقة النووية في تركيا التي تنفّذها شركة "روساتوم" الروسية- نحو 20 مليار دولار، ومن المتوقع أن تنتج المحطة نحو 35 مليار كيلوواط/ساعة من الطاقة الكهربائية سنويًا.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد بتصريحات مؤخرًا أنه عند الانتهاء من محطة أكويو النووية في ولاية مرسين خلال 2-3 سنوات، ستكون تركيا قد حصلت على قدرة طاقة كبيرة للغاية.

محطة طاقة نووية جديدة

تتفاوض الحكومة التركية أيضًا مع شركة روساتوم حول إنشاء محطة طاقة ثانية في سينوب، على ساحل البحر الأسود.

قال أردوغان – في تصريحات سابقة-، إنه تحدّث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بخصوص إنشاء محطة أخرى في ولاية سينوب، إذ تأمل بلاده ببناء محطة طاقة نووية جديدة بها 4 مفاعلات، ما يتيح إنتاج طاقة أكبر من قدرات محطة أكويو.

وتمتلك تركيا 68 محطة كهرباء تعمل بالفحم، والتي لبّت نحو ثلث احتياجاتها من الكهرباء العام الماضي، بحسب وزارة الطاقة، وتهدف أنقرة إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2053.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق