التغير المناخيتقارير التغير المناخيتقارير الطاقة النوويةسلايدر الرئيسيةطاقة نوويةقمة المناخ كوب 27

قمة المناخ.. مستشار بالوكالة الذرية لـ"الطاقة": نسعى لإقناع العالم بالتوسع في الطاقة النووية

شرم الشيخ - داليا الهمشري

شهد جناح الوكالة الدولية للطاقة الذرية زخمًا كبيرًا خلال قمة المناخ كوب 27، إذ أطلقت حملة ضخمة للتوعية والتحفيز على ضرورة التوسع في استخدام الطاقة النووية في إطار مواجهة التغيرات المناخية كونها مصدرًا نظيفًا للطاقة.

وأكد المستشار بقسم التخطيط والدراسات الاقتصادية في قسم الطاقة النووية بالوكالة كريغ غانتزين، أن الطاقة النووية ستسهم بصورة كبيرة في أجندة تحول الطاقة.

وقال غانتزين -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، على هامش مشاركته في قمة كوب 27-: إننا "نهدف إلى تطوير تقنيات الطاقة النووية، وتسخير العلم لمواجهة التغيرات المناخية وتقليل الانبعاثات".

وأضاف: "شاركنا في فعاليات مؤتمر المناخ من أجل نشر رسالتنا على نطاق واسع، وإقناع دول العالم -من خلال هذه المنصة- بفوائد التوسع في الطاقة النووية".

جانب من فعاليات جناح الوكالة الدولية للطاقة الذرية في قمة المناخ
جانب من فعاليات جناح الوكالة الدولية للطاقة الذرية في قمة المناخ

أزمة الطاقة

أوضح كريغ غانتزين اتجاه العالم نحو الاعتماد على الطاقة النووية، لا سيما في ظل أزمة الطاقة الحالية، لافتًا إلى أن هناك 32 دولة في العالم تستخدم الطاقة النووية، في حين تدرس دول أخرى الانضمام إليها.

وأشار غانتزين إلى أن الطاقة النووية تمثّل الحل الأمثل لخفض الانبعاثات الكربونية، متوقعًا أن تمثّل الطاقة النووية حلًا لمشكلات الطاقة على المدى الطويل.

ودعا إلى ضرورة نشر الوعي بتقنيات الطاقة النووية، وحث قادة الدول وصانعي السياسات على البدء في مشروعات جديدة، موضحًا أن الطاقة النووية يمكن أن تكون حلًا جيدًا لمواجهة التغيرات المناخية.

وعبّر الخبير بالوكالة الذرية -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة- عن تفاؤله بنجاح قمة المناخ كوب 27 في تحقيق الأهداف المناخية التي فشلت فيها المؤتمرات السابقة.

تحقيق الحياد الكربوني

بالتزامن مع انعقاد قمة المناخ كوب 27 في مدينة شرم الشيخ، أصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرًا جديدًا حول "تغير المناخ والقوى النووية"، مسلطًا الضوء على مميزات الطاقة النووية في سبيل تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وأبرز التقرير -الذي تصدره الوكالة كل عامين- هذه المرة على دور الطاقة النووية في تحقيق الاستدامة وضمان طاقة موثوقة ونظيفة لقارة أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.

كما عبّرت الوكالة عن استعدادها لتقديم الدعم الفني الكامل إلى الدول الأفريقية في طريقها نحو التوسع في الطاقة النووية وبناء المفاعلات الصغيرة لحل أزمة الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق