التغير المناخيأخبار التغير المناخيقمة المناخ كوب 27

قمة المناخ.. حملة جديدة تطالب بوقف تمويل الوقود الأحفوري

شرم الشيخ - داليا الهمشري ودينا قدري

شاركت حملة التمويل الخالي من الوقود الأحفوري في فعاليات قمة المناخ كوب 27، في محاولة لنشر فكرها الداعي إلى الحد من استخدام النفط والغاز في مقابل التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

وتُعَد حملة التمويل الخالي من الوقود الأحفوري (إف إف إف سي) شبكة من المنظمات غير الحكومية، التي تهدف إلى تبادل الخبرات والتنسيق والتعاون حول الجهود المبذولة لسحب التمويل من مشروعات النفط والغاز وتوجيهها إلى قطاع الطاقة المتجددة.

وأكد المتحدث باسم الحملة هيمال نارانبهاي ثكار، أن الحملة تستهدف بصفة رئيسة تنظيف النظام المالي، والضغط على اللاعبين الدوليين للتوقف عن الاستثمار في مشروعات النفط والغاز، والتوجه نحو مشروعات الطاقة المتجددة.

وقال ثكار -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة-، إن الاستمرار في تمويل النفط والغاز لم يعد أمرًا منطقيًا في عام 2022، ولا بد أن تتجه البنوك والجهات التمويلية إلى دعم مشروعات الطاقة المتجددة لمواجهة التغيرات المناخية.

وأضاف أن مصادر الطاقة المتجددة -مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح- قادرة على تعويض الوقود الأحفوري -ربما ليس في الوقت الحاضر- ولكن خلال الأعوام الـ10 المقبلة من خلال خطط تحول الطاقة.

الطاقة المتجددة في قارة أفريقيا
الطاقة المتجددة في قارة أفريقيا

موارد هائلة

أكد المتحدث باسم حملة التمويل الخالي من الوقود الأحفوري -خلال تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، على هامش مشاركته في قمة المناخ كوب 27- أن قارة أفريقيا لديها موارد هائلة من الطاقة الشمسية في المناطق كافّة، كما أن هناك دولًا غنية بإمكاناتها في طاقة الرياح.

وأوضح أنه على الرغم من وجود مشكلة فيما يتعلق بتخزين الطاقة، فإن حل هذه الأزمة في المستقبل ممكن، مشيرًا إلى أن الاعتماد على النفط والغاز لن ينتهي في المستقبل القريب، ما يجعل هناك فرصة لتحسين تكنولوجيات الطاقة المتجددة.

وتابع قائلًا: "إننا نتطلع إلى خفض نسبة استخدام النفط والغاز في مزيج الطاقة إلى 10% فقط خلال الأعوام الـ10 المقبلة".

التحول إلى الطاقة المتجددة

أشار المتحدث باسم حملة التمويل الخالي من الوقود الأحفوري هيمال نارانبهاي ثكار، إلى أن حملته تعمل لنشر فكرها في عدد من دول أفريقيا والفلبين وفرنسا والولايات المتحدة وألمانيا.

وأوضح أن حملته تستهدف وقف التمويل العام لمشروعات النفط والغاز وتحويله إلى الطاقة المتجددة، لأن قطاع الوقود الأحفوري مدعوم بشدة من قبل الحكومات.

وأضاف أن قمة المناخ كوب 27 فرصة عظيمة لنشر أفكار حملة التمويل الخالي من الوقود الأحفوري، والتذكير بتبعات الاستمرار في استخدام النفط والغاز على التغيرات المناخية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق